الفيصلي يقبض على الصدارة بجدارة.. وإحلال وتبديل المدربين يتواصل

انفرد الفيصلي بصدارة دوري المحترفين لكرة القدم مع نهاية الجولة الثامنة، بعد أن حسم كلاسيكو الكرة الأردنية أمام الوحدات لصالحه بهدف دون رد حمل إمضاء اللاعب العُماني حاتم الروشدي، ليوقف “الأزرق” سطوة “الأخضر” عليه في بطولة الدوري، بعد 4 انتصارات متتالية للثاني.
وشهدت الجولة الحالية تعادل الجزيرة مع الحسين إربد (2-2)، وسحاب مع شباب العقبة (1-1)، وفوز شباب الأردن على الرمثا (3-0)، تعادل الصريح مع السلط (2-2)، وخسارة معان أمام مغير السرحان (1-3)، وتفوق الفيصلي على الوحدات (1-0).
وتستعرض “الغد” في سياق التقرير التالي، أهم مشاهد الجولة الثامنة من بطولة الدوري، والتي شهدت تقلبات عديدة على سلم الترتيب، أبرزها في القمة بتراجع الوحدات للمركز الرابع مع تبقي مباراتين مؤجلتين له، وتخلي الحسين عن صدارة الترتيب للمرة الأولى هذا الموسم.
الكلاسيكو أزرق
استحق الفيصلي الظفر بنقاط مواجهته أمام الوحدات، بعد أن كان الطرف الأفضل في اللقاء الذي أهدر العديد من الفرص، ليضرب الفريق عصفورين بحجر واحد، بالفوز على غريمه التقليدي، وانفراده بالصدارة وفك الشراكة مع الحسين.
ولم تفلح محاولات مدرب الوحدات الجديد، الفرنسي ديدييه جوميز، في تعديل مسار فريقه عقب التأخر بالنتيجة مبكرا، ليقف مكتوف الأيدي أمام التنظيم الدفاعي المميز للفيصلي، وسرعة التحول من الحالة الدفاعية للهجومية، مع إجراء عدة تغييرات من قبل جوميز بعضها جاء متأخرا في الشوط الثاني ولم تحدث الفارق، لتزداد معاناة الوحدات بعد إخفاقات إدارية وفنية متتالية.
صالح يودع معان
وبعد أن تجرع فريقه مرارة الخسارة بـ”ريمونتادا” أمام مغير السرحان بنتيجة 1-3، فضل المدير الفني لفريق معان ديان صالح تقديم استقالته أمام طاولة مجلس الإدارة، بعد أن قاد الفريق في الموسم الماضي، ونجح في تثبيته لموسم آخر.
وانضم معان للفرق التي غيرت من أجهزتها الفنية، بعد أن غادر مدربون في وقت سابق من فرق الوحدات، الرمثا، الفيصلي وأخيرا الحسين خلال الجولات الماضية، فيما ساد الاستقرار الفني بقية فرق المحترفين، مع احتمالية دخول مدربين جدد على الدوري خلال الأسبوع الحالي.
التعادل سيد الموقف
وحكم التعادل نتيجة 3 مباريات، أبرزها المباراة الأكثر جمالا هذه الجولة، والتي استقبل فيها الحسين الذي يعاني بعد خروج المدرب أمجد أبو طعيمة، نظيره الجزيرة، الذي تقدم في النتيجة مرتين عبر بكر كلبونة وحسين عبيدات، إلا أن إصرار لاعبو الحسين على عدم الخسارة أهدى فريقه نقطة ثمينة بهدفين متأخرين من حجازي ماهر وكريستيان أبيوزور.
وقاد تدريبات فريق الحسين مؤخرا عقب هذه المباراة مدرب روماني، بانتظار الإعلان الرسمي والنهائي عن الصفقة.
وعاد السلط من بعيد وحقق التعادل بالنتيجة ذاتها أمام مضيفه الصريح، بعد تقدم أصحاب الأرض بهدفين عبر عارف هيثم ومحمد أبو عرقوب، فيما سجل السلط هدفين عبر محمد الكلوب وعبد الله ذيب، ليتقدم الصريح خطوة للأمام، ويبتعد قليلا عن مناطق الخطر.
ويعاني الصريح باستمرار من غياب التركيز وقلة المنسوب البدني للاعبين في الشوط الثاني، إذ أن السيناريو الذي حصل في مواجهة السلط لم يكن جديدا، بعد أن تقدم كثيرا في مباريات سابقة في الشوط الأول، وخرج متعادلا أو خاسرا في نهاية المباراة.
وفي مواجهة أخرى، بقي شباب العقبة محافظا على سجله المميز هذا الموسم بعدم تلقي الخسارة منذ بداية الموسم، بعد عودته المتأخرة من أمام سحاب الذي سجل عبر مهاجمه محمود جمال، فيما نجح البديل كريستيان فارجاس في تحقيق التعادل.
ولم تشهد المباراة لمحات فنية عديدة أو وصولا لمرمى الفريق المنافس إلا في حالات نادرة، إضافة إلى غياب الجماهير عن المدرجات باستثناء أعداد قليلة حضرت ولم تستمتع بالمباراة.

شذرات وكواليس

  • شهدت الجولة الحالية الحضور الجماهيري الأكبر في بطولة الدوري للموسم الحالي، بعد أن حضر قرابة 15 ألف مشجع لمتابعة الكلاسيكو بين الفيصلي والوحدات على ستاد عمان والذي يتوقع أن تتجاوز إيراداته مبلغ 50 ألف دينار.
  • حضر السفير القطري في الأردن الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني إلى المنصة الرئيسية لستاد عمان، لمتابعة مباراة القمة بين الفيصلي والوحدات، ومنح الناديان كرة كأس العالم 2022 كهدية تذكارية، علما بأن السفير القطري غادر أرض الملعب بعد نهاية الشوط الأول، دون متابعة الشوط الثاني، وهي المرة الأولى التي يحضر بها هذا السفير مباراة في دوري المحترفين المحلي.
  • تفيد المعلومات الواردة أن الجهاز الفني لفريق الفيصلي بقيادة المدرب جمال أبو عابد، أبدى ارتياحه بعد إعلان تشكيلة الوحدات قبل لقاء القمة، لخلو القائمة الأساسية من صانع الألعاب أحمد سريوة، إذ أن أبو عابد حذر كثيرا خلال التدريبات الماضية من هذا اللاعب الذي سبق وأن دربه خلال الموسمين الماضيين مع فريق السلط، وكان من أبرز نجومه.
  • حرص حارس مرمى المنتخب الوطني مالك شلبية، ولاعب نادي كاظمة الكويتي أحمد العرسان، على متابعة الكلاسيكو من المنصة الرئيسية نظرا لتمثيل شلبية الوحدات في أوقات سابقة، وكذلك الأمر بالنسبة للعرسان الذي غادر الفيصلي إلى الكويت العام الماضي.
  • يواصل حامل اللقب فريق الرمثا ترنحه في بطولة الدوري، بتسجيل الخسارة الخامسة له بعد مرور 8 جولات فقط، وتحصيله على 7 نقاط فقط، علما بأن 6 نقاط قد حصل عليهم الفريق خلال تولي المدرب السابق وليد فطافطة قيادة الفريق، فيما كسب الفريق نقطة واحدة بعيدا عن فطافطة في 4 مباريات أخرى.
  • لم تنجح مبادرة “أبو سعدو” في الحد من الشتائم داخل المدرجات، حيث شهدت مباراة الفيصلي والوحدات خروجا عن النص من جماهير الطرفين، إذ تم تبادل الشتائم ورمي عبوات المياه على أرض الملعب واللاعبين من قبلهما قبل انطلاقة المباراة وحتى نهايتها، فيما انتقدت هذه الجماهير الإجراءات التنظيمية والتأخر بالدخول ومتابعة المباراة، من خلال اجتياز عدة حواجز قبل الوصول للمدرجات.
  • شهدت الجولة الحالية تسجيل أكبر عدد من الأهداف في جولة واحدة، إذ تم تسجيل 18 هدفا في 6 مباريات، بمعدل تهديفي بلغ 3 أهداف في المباراة الواحدة، فيما تم تسجيل 17 هدفا في الجولتين السابعة والرابعة، كثاني أفضل الجولات تسجيلا للأهداف.
  • قاد طاقم تحكيمي سوري بقيادة الحكم حنا حطاب مباراة الوحدات والفيصلي في بطولة الدوري، وهو الطاقم التحكيمي الأول في الموسم الحالي من خارج الأردن، وقدم أداء جيدا في المباراة إذ لم يرتكب أخطاء مؤثرة.
  • استاء المهاجم الجزائري لفريق شباب العقبة أسامة عقار من حكم مباراة فريقه أمام سحاب، واعترض كثيرا على خط الملعب بعد أن رفض إدخاله بصورة سريعة، رغم طلبه لأكثر من مرة بالدخول بعد تعافيه من الإصابة، ما أثار غضب الجهاز الفني وإدارة الفريق، لعدم وجود أسباب مقنعة لاستئناف اللعب.
  • خرجت جماهير الوحدات بصورة حضارية بعد المباراة من المكان المخصص لخروجها، بعد أن كانت نسبتها حضورها 25 % من سعة الملعب، وقدمت “تيفو” مميزا قبل المباراة. جماهير الفيصلي أيضا قدمت لوحات فنية جميلة ورفعت الشماريخ في الدرجة الثانية.
  • شهدت الجولة الحالية تلقي لاعبين اثنين للبطاقة الحمراء، عن طريق لاعب الصريح شرف الدين الفياض ولاعب معان خالد الردايدة أمام السلط ومغير السرحان، لترتفع الحصيلة إلى 4 بطاقات حمراء في البطولة بعدما نالها لاعب الحسين خليل بني عطية ولاعب الرمثا بكاري كوليبالي في جولات سابقة.
  • حاز “البلدوزر” جمال أبو عابد على لقب مدرب الجولة بعد نجاحه في أول اختبار له كمدرب في “الكلاسيكو”، إضافة إلى تفوق المدرب المحلي على المدرب الأجنبي، فيما استحق حارس الفيصلي يزيد أبو ليلى لقب الحارس الأفضل ومنافسته من قبل حارس الوحدات أحمد عبد الستار، وأخيرا الهدف الأجمل من نصيب لاعب الفيصلي حاتم الروشدي بهدفه في شباك الوحدات، مع منافسة من قبل هدف لاعب الجزيرة حسين عبيدات في مرمى الحسين.
    صدارة الهدافين
    يواصل المهاجم البرازيلي في صفوف شباب الأردن دوجلاس، تصدره لائحة هدافي الدوري المحلي برصيد 5 أهداف، رغم عدم تسجيله خلال الجولة الحالية، فيما يحل في المرتبة الثانية مهاجم الصريح محمد أبو عرقوب وبرصيد 4 أهداف، وسجل 3 أهداف كل من: دييجو كالديرون (سحاب)، أسامة عقار (شباب العقبة)، سليم عبيد (شباب الأردن)، حجازي ماهر (الحسين)، أحمد بشير (مغير السرحان)، وهدفين لمهند أبو طه، محمد أنس، خالد عصام (الوحدات)، فارس غطاشة، سيف درويش (الحسين)، حاتم الروشدي، محمد العكش، أمين الشناينة (الفيصلي)، خالد الدردور، زيد أبو عابد، وسيم الريالات (شباب الأردن)، عبد الرحمن أبو الكاس، بشار ذيابات، حمزة الدردور (الرمثا)، محمد الجوهري (مغير السرحان)، خضر الحاج، بكر كلبونة (الجزيرة)، فرج عيد (شباب العقبة)، عارف هيثم، معاذ محمود (الصريح)، خلدون الخزام (معان).
    مباريات الجولة التاسعة
    الخميس: الجزيرة – مغير السرحان 18:00 (ستاد عمان)
    الوحدات – الصريح 20:30 (ستاد الملك عبد الله الثاني)
    الجمعة: شباب الأردن – سحاب 18:00 (ستاد عمان)
    الرمثا – معان 20:30 (ستاد الحسن)
    السبت: السلط – الحسين 19:00 (ستاد عمان)
    شباب العقبة – الفيصلي 21:30 (ملعب العقبة)
لحظة تقدم مهاجم الجزيرة بكر كلبونة لتسجيل هدف في مرمى الحسين – (من المصدر)

 

مهند جويلس/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة