الكايد يتفقد عددا من المشاريع الممولة من ( جيدكو ) في راجب وعنجره ورأس منيف وعبين

احتفاءا بعيد الاستقلال والوقوف على الإنجازات في القطاع التنموي والخدمي اطلع المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ( جيدكو ) عبد الفتاح الكايد على عدد من المشاريع التي قدم لها دعم من المؤسسة في المجالات السياحية والخدمية في عنجره وعبين كما تفقد مشاريع سياحية في راجب ورأس منيف من منطلق حرص المؤسسة الوقوف على فاعلية ونجاح المشاريع التي تساهم في التنمية المحلية .
وقال الكايد علينا إن ننظر لعجلون كوجهة سياحية وزراعية تتمتع بميزات نسبية نظرة غير تقليدية كباقي ميزات المحافظات الاخرى مشيرا إلى أن الاهتمام بالتنمية بحاجة تعاون حكومي من خلال المجالس المحلية ومجالس المحافظات مع مراعاة الموارد المحدودة لكل المحافظات مع تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص غير انه لابد أن يكون لدينا دائما الجدية والاصرار على النجاح والانتماء لهذه الأرض ، لافتا الى أن عجلون كان لها العام الماضي النصيب الاكبر من مساندة المؤسسة للمشاريع التي نفذت وسيتم التركيز عليها هذا العام حيث ينتظرها مستقبل ونقلة نوعية تنموية خاصة مع وجود التلفريك الرؤيا الملكية العزيزة التي تجسدت على أرض الواقع .
واكد الكايد أهمية التعاون والعلاقة التشاركية بين جميع القطاعات ما يسهل على الجميع اتخاذ القرار .
وببن الكايد أن “جيدكو” تسعى للتعاون والتشاركية مع وزارة الداخلية والمحافظين في متابعة تنفيذ المشاريع التي تمولها، خاصة بعد قرار الحكومة إنشاء وحدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المؤسسة والتي ستركز جهودها على دعم المشاريع الصغيرة في مختلف المحافظات.
من جانبه قال رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزه الزغول أن محافظة عجلون بحاجة الى الدعم والمساندة من خلال دعم انشاء المشاريع التي تساهم في التنمية المحلية وتحد من الفقر وتشغل الأيدي العاملة مبديا استعداد البلدية لتقديم اي دعم ومساندة وتشاركية فاعلة لخدمة أبناء المحافظة .
وبين رئيس مجلس المحافظة عمر المومني أن توجه الحكومة ومن خلال قانون الإدارة المحلية التركيز على المشاريع التنموية حيث خصص لها في موازنة المجلس 40 % مؤكدا حرص المجلس على دعم اية توجهات من شأنها خدمة المحافظة .
وكشف نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور زكريا عن توجه الجامعة لفتح تخصصات تتلاءم ومتطلبات احتياجات سوق العمل في المجال السياحة والفندقة حيث سيتم العام القادم فتح 3 تخصصات جديدة في كلية عجلون الجامعية ضمن هذا التوجه .
وثمن صاحبا مطاعم واستراحات قمة الياسمين وبيت جدى مصطفى القضاة وصاحب مطاعم وشلالات وادي راجب فهيم الصمادي هذه الزيارة من قبل الكايد وتشجيعه لهذه المشاريع التنموية التي لها آثارها الإيجابية على المجتمعات المحلية مؤكدين أن هذا يساهم في دفع مسيرة العمل والإنجاز وتوفير فرص العمل للشباب في المحافظة .
واستهل الكايد جولته بالاطلاع على مشروع “عين جارا” للمنشآت الفندقية الممول سابقا من “جيدكو”، حيث رأى حجم الإنجاز في المشروع المكون من نزل خشبية وساحات ترفيهية وقاعات مؤتمرات، كما تم بحث إمكانيات المساعدة في عملية التسويق المستقبلية داخليا وخارجيا لضمان استمرارية وديمومة المشروع.
وزار الكايد مشروع مطاعم وشلالات وادي راجب الذي يقع على مساحة 6 دونمات ويتسع لزهاء الف زائر وقد تم إنجازه بجهد شخصي بكلفة وصلت الى حوالي 600 زائر
و في مشروع “قمة الياسمين” السياحي في عبين – عبلين افتتح الكايد معرض صيف عجلون للجمعيات الخيرية والتعاونية والأفراد حيث يساهم ذلك في تسويق منتجات الجمعيات وفي هذا الاطار اوعز الكايد للجمعيات المشاركة العرض يومي الجمعة والسبت دون اية كلفة تترتب عليهم ، كما استمع الكايد لقصائد وطنية بمناسبة الاستقلال قدمتها عددا من الطفلات نلن إعجاب الحضور ، كما افتتح الكايد مشروع ببت جدو السياحي في منطقة رأس منيف الذي تم انجاز توسعته مؤخرا بصورة تتلاءم وواقع المحافظة السياحي .
واختتم الكايد جولته بالتأكيد توجه المؤسسة ضمن خطتها الاستراتيجية إلى دعم الشباب الأردني ماديا وفنيا لإقامة مشاريع إنتاجية تحقق لهم دخلا ماديا وتساهم في تطوير المجتمع المحلي وتتناسب مع الميزة النسبية لمحافظة عجلون.
وحضر الافتتاح رئيس مجلس اامحافظة عمر المومني ورئيس بلدية عجلون الكبرى حمزه الزغول ورئيس غرفة تجارة عجلون عرب الصمادي ونائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور زكريا ومدير التعليم المهني في وزارة التربية الدكتور مهند القضاة والجمعية الاردنية لمصدري الخضار والفواكه/ زهير جويحان وممثل من البنك الدولي محمد عبد القادر وممثل جمعية رجال الأعمال/ نضال ملو العين ورئيس مجلس التطوير التربوي والزميل علي القضاة وعضو الغرفة التجارية سمير عبد القادر القضاة ورئيسة جمعية الهلال الاحمر وفاعليات مجتمعية مختلفة.

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة