«المتحف المتنقل» يحط الرحال في الزرقاء والسلط ويلتقي عشرات الأطفال

يواصل «المتحف المتنقل» جولاته في مدن وأرياف المملكة، معرفاً الأطفال بالفن التشكيلية وحقوله المختلفة، والحركة التشكيلية الأردنية بما أنتجت من أسماء لامعة حققت نجاحاً لافتاً على المستوى العالمي.
المتحف الذي يأتي ضمن برامج الجمعية الملكية الأردنية للتفاعل مع المجتمع المحلي، ويشرف عليه منذ انطلاقه الفنان التشكيلي سهيل بقاعين،حط الرحال الثلاثاء الفائت في الزرقاء،والتقى طلاباً من مدرسة الكرامة الأساسية المختلطة، حيث نشرت إدارة المدرسة عبر صفحتها الفيسبوكية:
ضمن خطة تطوير المدرسة ومحور القيادة والادارة واولياء الأمور والمجتمع المحلي وبيئة الطالب، وبدعم من عطوفة مدير تربية الزرقاء الدكتور أحمد العياصره، وتنسيق المعلمات المبدعات مس منى الصادق مس لينا عصفور، وبحضور رئيس قسم النشاطات الاستاذ فريد حناوي والسيدة جمانه منصور من قسم النشاطات تم تنفيذ ورشة فنية قدمها الفنان سهيل بقاعين من المتحف الفني الوطني الاردني للفنون الجميلة شاركت فيه مجموعة من طالباتنا وطلابنا المبدعين بعصف ذهني لرسم لوحة فنية تعبر عن الوطن والمدرسة.

وبالتعاون مع فندق ومطعم «بيت عزيز» عقد المتحف المتنقل ورشة لتعليم الرسمشارك فيها العشرات من أطفال السلط، وذلك في نفس موقع المطعم والفندق الواقع في مدينة السلط ويحتل أحد البيوت التراثية العريقة في المدينة العائدة للعام 1905. وفي حديث لـ»الدستور» أكد الفنان سهيل بقاعين على تواصل عمل المتحف وجولاته خلال شهر رمضان، ونوه بخطط جديدة للوصول الى كل قرى ومدن وأحياء المملكة ومواصلة الورش التعليمية والإبداعية لتشجيع مواهب الرسم والفنون البصرية لدى الأطفال.
أهداف ورؤى
ويعد مشروع المتحف المتنقل، بما يشتمل عليه من إقامة معارض لأعمال فنية أصيلة من مجموعة المتحف الوطني، وورش عمل فنية ومحاضرات يقيمها فنانون وأكاديميون مختصون، كما يعتبر مشروعاً رائداً على مستوى الأردن والوطن العربي. ويهدف المشروع الذي يتبناه المتحف الوطني للفنون الجميلة بجبل اللويبدة منذ العام 2009، وساهم في إطلاقه كل من وزارات الثقافة، التخطيط والتعاون الدولي والتربية والتعليم، إلى زيادة الوعي الثقافي في مجالات الفنون التشكيلية والبصرية، والتعريف بالحركة الفنية في الأردن والعالمين العربي والإسلامي والدول النامية، والوصول بها إلى القرى والمدن في جميع محافظات المملكة.
مدير عام المتحف الوطني للفنون الجميلة د. خالد خريس، يقول ان فكرة المتحف المتنقل غير مسبوقة وريادية في المنطقة، لافتاً إلى أن المشروع يأتي في صلب فلسفة المتحف الرامية إلى تعزيز الوعي بالثقافة التشكيلية، والتوجه بها إلى أوسع قطاعات المجتمع. مبيّناً أن المتحف المتنقل من شأنه دعم مفهوم الفن، وتعزيز أهمية الثقافة البصرية في المجتمع. ورأى أن المتحف سيسهم في تجسير الفجوة بين الفن والناس، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يكون محفّزاً للمؤسسات الرسمية والأهلية لمزيد من الاهتمام بالفنون التشكيلية وثقافتها البصرية.

خالد سامح/ الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة