الملتقى العربي للتراث يبحث في مفهوم العمران ودور ثقافة المجتمعات

افتتح الملتقى العربي للتراث الثقافي في نسخته الرابعة، والذي ينظمه المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم-الشارقة)، بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، تحت شعار ” ثقافة العمران وصمود التراث”، وذلك في مقر المكتب بمركز المنظمات الدولية للتراث الثقافي بالمدينة الجامعية.

ويسلط الملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي، الضوء على السبل التي تمكن المجتمع من الحفاظ على تراثه الثقافي في مواجهة التهديدات التي تحيط به، كما يناقش دور ثقافة المجتمعات في صمود البيئات التاريخية والحفاظ عليها، إضافة إلى كيفية تأقلمها خلال الأزمات وبعدها، كما يناقش الملتقى مفهوم ثقافة العمران بشكل عام بالتركيز على البعد المجتمعي والتكيف النابع من السياقات المحلية والمعارف التقليدية وغيرها كأدوات من أجل صمود واستدامة التراث الثقافي والبيئات التاريخية، كما سيعمل الملتقى منصة حقيقة لبدء محادثات متعددة التخصصات حول الممارسات لزيادة صمود التراث الثقافي وتعافيه من جراء النزاعات والتغير المناخي.

ويركز الملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي (2023) على خمسة محاور رئيسة هي: مفهوم ثقافة العمران، أهمية ثقافة العمران في تعزيز دور المجتمع لاستدامة التراث الثقافي، جاهزية التراث كأداة من أجل الصمود، التكيف المجتمعي والمرونة أو الصمود القائم على الثقافة، إلى جانب إدراج التراث الثقافي في السياسات كمنهجية لترابط المجتمع والشمولية والمساواة.
تضمنت فعاليات اليوم الأول جلستين رئيستين، استعرضت الأولى المحور الأول للملتقى برئاسة السيدة ميسون عزام، ومشاركة أربعة متحدثين رئيسيين هم: الدكتور طارق والي، الدكتور وائل سمهوري، الدكتور باستيان فاروتسيكوس، والدكتور خالد كشير. بينما استعرضت الجلسة الثانية المحور الثاني للملتقى، وكانت برئاسة الدكتور كلير دلتون، ومشاركة خمسة متحدثين هم: الدكتور سلمان المحاري، الدكتور مظفر سالم، المهندسة لينا أبو سليم، الدكتور عبد الحميد فنينة، والدكتور عبد العزيز توري. بينما تختتم فعاليات هذا اليوم بجلسة نقاش بين المشاركين والحضور.
وستتواصل فعاليات الملتقى لمدة ثلاثة أيام، حيث ستغطي الجلسات المقبلة المحاور الأساسية الأخرى للملتقى، وتستمر حتى يوم الخميس المقبل، حيث سيختتم الملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي بجلسة خاصة لعرض النتائج والتوصيات.
واختتم حفل الافتتاح بمقطوعة موسيقية عزفتها فرقة جذور الموصل من العراق، وهي فرقة موسيقية شبابية تهتم بإعادة إحياء التراث الموسيقي الموصلي، كما عرض فيلم وثائقي بعنوان “عقد من الإنجازات”، يلخص رحلة مكتب “إيكروم-الشارقة” على مدار عشرة أعوام، مستعرضاً كافة الأنشطة والبرامج التي تم تطويرها خلال هذه الفترة، والإنجازات التي تحققت بفضل رعاية ودعم حاكم الشارقة.

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة