المنتخب الوطني أمام عمان.. تفوق تاريخي ورباعية للنواطير و6 تعادلات سلبية

يأمل المنتخب الوطني لكرة القدم، تأكيد تفوقه في تاريخ مواجهاته أمام المنتخب العماني، عندما يلتقي الفريقان مساء اليوم على ستاد عمان الدولي، في المباراة النهائية للبطولة الرباعية الودية.
وكان المنتخب الوطني، قد بلغ المشهد الختامي بتفوقه على المنتخب السوري بهدفين نظيفين، فيما وصل المنتخب العماني إلى النهائي، بفوزه على نظيره العراقي 4-3 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الزمن الأصلي بالتعادل 1-1.
يمتلك المنتخب الوطني أفضلية تاريخية على حساب المنتخب العماني، وهو يتطلع للمباراة المقبلة، على أنها أفضل استعدادا للتحديات المقبلة، وأهمها المباراة الودية في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، أمام المنتخب الإسباني.
التقى المنتخبان للمرة الأولى العام 1981، ثم توالت المواجهات بينهما، سواء على الصعيد الودي أو في البطولات الرسمية، ودائما ما تحظى هذه المباريات بالندية والإثارة، مهما اختلفت ظروف الطرفين.
على صعيد البطولات الرسمية، يتذكر عشاق المنتخب الوطني، كيف تمكن المنتخب الوطني من تحقيق الفوز على عمان مرتين في عمّان ومسقط بالنتيجة ذاتها 2-0، ضمن تصفيات كأس العالم 1990، وفي المباراة الأولى، سجل نارت يدج ثنائية، فيما أحرز فايز بديوي والراحل خالد عوض، هدفي المنتخب الوطني في المواجهة الثانية.
وفي طريقه للظفر بالميدالية الذهبية بمنافسات كرة القدم في الدورة الرياضية العربية التي أقيمت في لبنان العام 1997، فاز المنتخب الوطني على عمان بنتيجة 3-1، وأحرز أهدافه في تلك المباراة كل من عبدالله الشياب وجمال أبو عابد وجريس تادرس.
وتكرر الأمر في منافسات الدورة الرياضية العربية (دورة الحسين) التي استضافها الأردن العام 1999، وحينها فاز “النشامى” على المنتخب العماني بهدفين نظيفين من إمضاء رأفت علي وهيثم الشبول.
وانتظر المنتخب العماني حتى العاشر من تشرين الأول (أكتوبر) العام 2003، لتحقيق أول فوز على المنتخب الوطني، في لقاء ودي استضافه في مسقط وانتهى لصالحه بنتيجة 2-1.
ويذكر جمهور المنتخب الوطني أيضا، كيف تبادل المنتخبان الفوز في تصفيات كأس آسيا 2007 بالنتيجة ذاتها (3-0).
وفي تصفيات كأس العالم 2014، فاز المنتخب العماني على ضيفه المنتخب الوطني 2-1، قبل أن يسجل أحمد هايل هدفا للنشامى، في لقاء الإياب (1-0) والذي كان بمثابة آخر لقاء للفريق تحت قيادة المدرب العرافي عدنان حمد الذي استقال من منصبه بعد المباراة، وهو الفوز الذي أهّل المنتخب الفريق لخوض مواجهة ملحق التصفيات الآسيوي أمام أوزبكستان.
وآخر لقاء بين المنتخبين ضمن بطولة رسمية، أقيم في مسقط ضمن تصفيات كأس آسيا 2015، يوم الحادي والثلاثين من كانون الثاني (يناير) العام 2014، وانتهى بالتعادل السلبي.
أرقام وإحصائيات

  • التقى المنتخبان 22 مرة على مدار 39 عاما، فاز المنتخب الوطني في 10 مباريات مقابل 4 هزائم و8 تعادلات.
  • سجل المنتخب الوطني في هذه المواجهات 26 هدفا مقابل 13 هدفا للمنتخب العماني.
  • 6 من المباريات الـ22 التي جمعت المنتخب الوطني مع عمان، أقيمت في الأردن، مقابل 12 في عمان و4 على أرض محايدة (واحدة في بيروت وأخرى في ظهران واثنتان في دبي).
  • يبلغ عدد المباريات الودية التي جمعت المنتخبين 13 مباراة (اثنتان منها في الدورة العربية)، مقابل 4 مباريات في تصفيات كأس العالم، و4 مباريات في تصفيات كأس آسيا، ومباراة واحدة في بطولة غرب آسيا.
  • يتصدر لاعب المنتخب الوطني السابق رائد النواطير، ترتيب هدافي المنتخب أمام عمان، برصيد 4 مباريات، بفارق هدفين أمام نارت يدج ورأفت علي.
  • أول مباراة بين المنتخبين، أقيمت في 14 شباط (فبراير) العام 1981 في العاصمة العمانية، في لقاء ودي انتهى بفوز النشامى بهدف نظيف.
  • آخر مباراة جمعت المنتخبين، أقيمت في 20 آذار (مارس) العام الماضي في دبي، وانتهت بالتعادل السلبي.
  • حقق المنتخب الوطني نتيجة الفوز بثلاثية نظيفة على المنتخب العماني في مناسبتين، الأولى في تصفيات كأس آسيا 2007، يوم الخامس عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) العام 2006، والثانية في لقاء ودي أقيم بمسقط في الحادي عشر من كانون الأولى (ديسمبر) العام 2007.
  • تلقى المنتخب الوطني الخسارة أمام نظيره العماني بنتيجة 0-3 في مناسبة واحدة، يوم الأول من آذار (مارس) العام 2006 من تصفيات كأس آسيا 2007.
  • 6 مباريات بين المنتخبين انتهت نتيجتها بالتعادل السلبي.

أيمن أبو حجلة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة