“المنخفض القطبي” يرفع الطلب على اسطوانات الغاز 53 % والكاز 30

عمان- بينما تدنت درجات الحرارة في المملكة إلى مستويات دون الصفر المئوي خلال الأسبوع الحالي في عدد من المناطق والمدن في ظل تأثير سلسلة من المنخفضات الجوية كان آخرها قطبيا، تزايد الاقبال على وسائل التدفئة بشكل لافت ما أدى إلى قفزة في الطلب على الكاز والمنزلي بنسبة 53 %، وسط مطالبات بضرورة عدم التهافت على شراء السلع كونها متوفرة بكميات كافية بالسوق المحلي.
وبحسب دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ اليوم انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة جداً في أغلب مناطق المملكة.
ويتساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر فوق سطح البحر، وتتراكم بشكل متفاوت حسب الارتفاعات، وتتحول الرياح إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70كم/ ساعة. وأكد نقيب أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع نهار السعيدات أن الطلب اليومي على اسطوانات الغاز المنزلي زاد بنسبة 53 % مقارنة بالايام العادية من فصل الشتاء.
وبين السعيدات في تصريح لـ”الغد” أن الطلب على اسطوانات الغاز وصل إلى 230 ألف اسطوانة يوميا مقابل 150 ألف اسطوانة بالايام الاعتيادية من فصل الشتاء.
وأشار السعيدات إلى ارتفاع معدلات الطلب على الكاز بنسبة 30 %، متوقعا ان يستمر الطلب على المشتقات النفطية وأسطوانات الغاز خلال الأيام المقبلة.
وأكد السعيدات توفر جميع المشتقات النفطية واسطوانات الغاز بالسوق المحلية بكميات تزيد على احتياجات المواطنين، مشيرا إلى قيام النقابة سابقا بالتعميم على أصحاب وكالات الغاز ومحطات المحروقات برفع الجاهزية لمواجهة أي طلب على مشتقات المحروقات والغاز.
ولفت السعيدات إلى أن عمليات التوريد للمشتقات النفطية تتم بكل سلاسة من قبل شركة مصفاة البترول الأردنية وشركات تسويق المشتقات النفطية.
وأكد السعيدات استعداد النقابة لتلقي أي شكاوى من المواطنين في حال حدوث نقص من أي منتج للعمل على حلها بأسرع وقت ممكن بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى.
من جهته أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والتموين وجود غرفة عمليات تتابع بشكل مستمر واقع السوق المحلية من حيث توفر جميع السلع الغذائية والأساسية وبيعها بأسعار مقبولة.
وبين البرماوي أن الوزارة على تواصل مستمر مع القطاع الخاص والجهات الحكومية المعنية، مؤكدا توفر جميع السلع بالسوق المحلية بكميات كافية.
وأشار البرماوي إلى وجود رصد ورقابة يومية لواقع السلع داخل السوق المحلية، مبينا أن الوزارة وبالتنسيق مع نقابة أصحاب المخابز قامت بالتعميم على جميع المخابز من أجل التزود بكميات إضافية من مادة الطحين لعدة أيام لضمان توفير مادة الخبز للمواطنين دون أي اشكاليات. ودعا البرماوي المواطنين إلى ضرورة عدم التهافت على شراء السلع كونها متوفرة بكميات كافية بالسوق المحلية، إضافة إلى ابلاغ الوزارة عن أي تجاوزات يتم رصدها بالسوق المحلي سواء كان ذلك بالأسعار أو نقص في أي سلعة على رقم الشكاوى 065661176، أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة للعمل على حلها بشكل مباشر.
وأكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة، توفر جميع السلع الغذائية والأساسية بالسوق المحلية بكميات كبيرة وتغطي الاستهلاك المحلي لفترات طويلة.
وبين حمادة أن السوق المحلية تمتاز بتوفر بدائل واسعة للسلعة الواحدة ومن عدة مناشئ وبأسعار تناسب دخول المواطنين، مشيرا إلى وجود منافسة كبيرة بين المراكز التجارية تصب لصالح المواطنين بدليل العروض المخفضة التي يتم الإعلان عنها.
وأكد حمادة أن سلاسل التوريد والتوزيع تتم بكل يسر وسهولة ولا يوجد نقص من أي سلعة غذائية وأساسية، داعيا المواطنين إلى ضرورة عدم التهافت على تخزين السلع بكميات كبيرة تجنبا لتلفها، لاسيما وأنها متوفرة وبكميات كافية بالسوق المحلية.
وقال نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي إن الطلب على شراء الخبز حتى ظهر أمس ضمن المعدلات الطبيعية ولا يوجد أي مظاهر للتهافت على شراء الخبز.
وأكد الحموي أن المخابز على جاهزية عالية لتلبية احتياجات المواطنين من مادة الخبز، مشيرا إلى توفر جميع مدخلات الإنتاج خصوصا مادة الطحين بكميات كافية لدى المخابز.
ودعا رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات المواطنين إلى ضرورة عدم التهافت على شراء السلع الغذائية والاساسية نظرا لتوفرها بكميات كافية بالسوق المحلية.
وأكد أن التهافت على شراء السلع سيعطي فرصة لأصحاب النفوس الضعيفة لرفع أسعارها أو تصريف بضائع ربما تكون شارفت على الانتهاء داعيا إلى ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لمنع أي ممارسات استغلال للمواطنين.
وقالت شركة مصفاة البترول إن عدد الاسطوانات التي تمت تعبئتها أمس بلغ قرابة 230 ألف اسطوانة، بينما كان عددها في اليوم الذي سبقه نحو 229.4 ألف.
وبلغ مجموع الاسطوانات التي عبأتها الشركة خلال 12 يوما الماضية نحو 2.35 مليون اسطوانة وبمعدل تجاوز 190 ألف اسطوانة يوميا في محطات التعبئة الثلاث التابعة للشركة في عمان وإربد والزرقاء.
إلى ذلك، أعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، رفع جاهزية القطاع، استعدادا لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة خلال الأسبوع الحالي.
وطالبت الهيئة الجهات العاملة في قطاع الكهرباء والمشتقات النفطية والغاز بتكثيف الجهود، ورفع جاهزيتها استعدادا لتداعيات الحالة الجوية التي تشهدها المملكة.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، إن الهيئة تتابع من خلال مركز المراقبة والطوارئ وكوادرها في الميدان، التزام شركات القطاع بشروط الترخيص، وتطبيق خطط الطوارئ للتعامل مع تداعيات الحالة الجوية، وما يصاحبها من ارتفاع متوقع في الأحمال الكهربائية وزيادة الطلب على المشتقات النفطية، والتأكد من اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية تزويد المملكة باحتياجاتها من الطاقة، مؤكدا أن الهيئة ستواصل من خلال الضابطة العدلية متابعة اداء الشركات وفقاً للتشريعات النافذة.
من جهتها، أكدت شركة الكهرباء الأردنية جاهزية كوادرها العاملة في مناطق اختصاصها في محافظات الوسط (عمان والزرقاء ومادبا والبلقاء) للتعامل مع كافة الظروف الجوية في فصل الشتاء، بما يضمن ديمومة استمرار التيار الكهربائي.
وأشارت الشركة في بيانها إلى تعزيزها وتزويدها كافة المحافظات ضمن اختصاصها بمخزون من المواد والمتطلبات الاحتياطية اللازمة، مؤكدة أنها تولي أهمية قصوى للمحافظة على سلامة المواطنين والعاملين على الشبكات الكهربائية، والتركيز على إيصال التيار الكهربائي للمشتركين بأقصى سرعة، معتمدة على خطط التحديث والتطوير التي شرعت بتنفيذها بهدف تقديم الخدمة المثلى في الظروف الطارئة والاعتيادية، وإزالة المعيقات التي قد تتسبب في تعطيل التيار الكهربائي الناتجة عن الرياح القوية أو الثلوج.
وأوضحت الشركة أنها نفذت على مدى الأشهر الماضية واستعدادا لفصل الشتاء برنامجا متكاملا لصيانة مكونات الشبكة الكهربائية وأتمتة محطات التحويل لمراقبتها والتحكم بها عن بعد وغسيل عوازل خطوط الجهد المتوسط الهوائية بالمياه المقطرة وتقليم أغصان الأشجار المتداخلة مع الشبكات الهوائية.
كما نفذت الشركة العديد من مشاريع التطوير والتوسعة للشبكة الكهربائية بكلفة تجاوزت 40 مليون دينار لهذا العام شملت إقامة محطات تحويل رئيسية وفرعية جديدة وتمديد خطوط إنشاء مغذيات جديدة.
ودعت الشركة المواطنين خلال فصل الشتاء إلى ترشيد الاستهلاك قدر الإمكان، وعدم الاعتماد في التدفئة على الوسائط الكهربائية، وتفقد المضخات الغاطسة في الطوابق الأرضية، والابلاغ العاجل عن ارتفاع منسوب المياه لمستويات قد تصل إلى الاسلاك الكهربائية والعدادات، وتثبيت الاجسام المتطايرة بفعل الرياح والتي قد تتسبب في قطع التيار الكهربائي.
وأهابت الشركة بالمواطنين الإبلاغ عن أي حالات طارئة والابتعاد عن أسلاك التيار الكهربائي في حال تساقطها، جراء العوامل الجوية أو حالات صدم الأعمدة حفاظا على سلامتهم والاتصال بغرف الطوارئ على 4696000 عمان 3758000 /05 الزرقاء، 3294141 /05 مأدبا 3493030/ 05 البلقاء، ومن خلال تطبيقها على الهواتف الذكيه (Jepco).

طارق الدعجة ورهام زيدان/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة