المهرجانات والمعارض تمنح العجلونيين أملا بتسويق منتجاتهم

=

ما تزال معارض المنتجات العجلونية التي تقام بدعم من وزارة الزراعة، او عن طريق جهود فردية وتطوعية، تشكل بصيص أمل لأهالي ومزارعي المحافظة، لتسويق بعض من فائض انتاجهم المهدد بالكساد، في ظل غياب اجراءات تسويقية وأسواق دائمة، تمكنهم من عرضها للزبائن.
ويلجأ اشخاص ومزارعون إلى طرقهم التسويقية الخاصة، عبر الترويج لمشاريعهم ومنتجاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، بينما تحاول جهات تطوعية وأهلية مساعدتهم في المواسم الرئيسية، بتنظيم معارض لا تستمر أكثر من 3 او 4 أيام.
وتسعى الوزارة، وفق وزيرها المهندس خالد حنيفات، لمساعدة المزارعين بتوفير قروض لإقامة مشاريع إنتاجية، وتدريب النساء والشباب، وإقامة معارض تسويقية لمنتجاتهم.
وكانت جهات تطوعية افتتحت مؤخرا، مهرجان الزيتون والمنتجات الريفية والحرف اليدوية العجلونية في ساحة مركز الزوار، التابع لمديرية السياحة، في محاولة منها لمساعدة الأسر في تسويق منتجاتهم.
منسق فعاليات المهرجان الزميل منذر الزغول، قال إن الجهات المنظمة تمثلت بمديريات الثقافة والسياحة ودارة عجلون للتراث ومبادرة الاردن بعيون مصوري عجلون ووكالة عجلون الاخبارية، وجمعية جبل عجلون الخيرية.
ولفت الزغول الى ان هذه الجهات، ارتأت اطلاق المهرجان ضمن موسم الزيتون، ليسهم بدعم موازنة الاسر الزراعية، وتحسين ظروف معيشتها، موضحا أن 55 جمعية وأسرة وفردا، يشاركون في المهرجان، الذي يستمر لـ3 أيام، تتصادف مع عطلة نهاية الأسبوع.
وزاد الزغول، أن المهرجان يعكس مدى حرص المرأة العجلونية على مساعدة أسرتها، وهو ما تكشفه مشاركتها فيه، بعرض وبيع منتجات الزيتون ومواد غذائية مصنعة منزليا، وأعشاب مجففة ومواد تجميل طبيعية ومعجنات.
مدير سياحة المحافظة محمد الديك، قال إن مثل هذه المهرجانات والمعارض الزراعية، تشكل فرصة للمزارعين والجمعيات في المحافظة، لترويج وتسويق المنتجات الزراعية والغذائية، بخاصة في هذه الأوقات التي يعاني فيها مزارعو الزيتون من ضعف التسويق.
وأكدت كفى الزغول وأم معتصم زريقات، أنهما تحديتا ثقافة العيب، ونزلن الى العمل، بعرض منتجاتهن المنزلية العجلونية المميزة، كالفطاير والزلابيا ودبس الرمان والعنب والخروب وغيرها.
وبينتا أن التسويق الجيد لمنتجاتهن، سيعينهن على شراء أدوات تساعدهن في عملهن اليومي كأدوات العجن والخبز وغيرها، خصوصا في حال اعتماد موقع للمهرجان ليكون دائما.
الناشط بدر الصمادي، لفت الى أن هذا المهرجان فرصة لصغار المزارعين والجمعيات لعرض منتجاتهم وتسويقها، مشيرا إلى أن المحافظة تتميز بمنتجات ذات جودة عالية كالزيت والعسل والثمار المجففة وأنواع عديدة من الأعشاب الطبية.
ودعت رئيسة اتحاد المزارعات الأردنيات زينب المومني، إلى وضع برامج توعوية وإرشادية للمزارعين في المحافظة منذ بداية موسم قطاف الزيتون ونقله وعصره وحفظه وتسويقه، وتزويد المزارعين بعبوات وصناديق مناسبة وملائمة لنقل الزيتون والمساعدة بتسويق الزيت داخليا وخارجيا.

عامر  الخطاطبه/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة