المهندس مفلح العلاوين يحصل على أعلى رسالة شرف من الرئيس السويسري

حصل المواطن الاردني المهندس مفلح العلاوين، على اعلى رسالة شرف من الرئيس السويسري” ايجناسيو كاسيس” لانجازاته في ملف المياه والبيئة، وذلك خلال مشاركته في منتدى التعاون الدولي الذي عقد في سويسرا بداية الشهر الحالي.
وشارك في المنتدى اكثر من 1600 خبير ومختص في مجالي المياه والتغير المناخي، لمناقشة التحديات التي تتعلق بالمياه والتغيرات المناخية عالميا وطرح الحلول المناسبة لها.
وقال المهندس العلاوين لوكالة الأنباء الأردنيّة(بترا) اليوم الاثنين، انه تم اختياره كمتحدث في المنتدى عن منطقة الشرق الاوسط، حيث أشار في حديثه إلى تحديات ادارة المياه المشتركة بين الدول في ظل التغير المناخي وكذلك فرص التعاون. واضاف انه قدم دراسة خلال المنتدى عن حوض نهر اليرموك المشترك بين الاردن وسوريا، مبينا ضرورة الوصول الى اتفاقات بين الدول تكون عادلة ومستدامة بحيث يتم تقاسم منافع ادارة المياه المشتركة مثل الطاقة والسياحة البيئية وليس فقط حصص المياه بين الدول.
واستعرض كذلك معايير الوصول الى نموذج مقبول بالاتفاقيات الدولية لإدارة الاحواض المشتركة تتضمن مؤشرات يجب أخذها بعين الاعتبار عند صياغة الاتفاقيات لكي نضمن استمراريتها ومراعاتها لمصالح جميع الاطراف.
ونوه الى انه تم تنفيذ الدراسة بالتعاون مع فريق من جامعة “است انجيلا البريطانية”، من خلال مبادرة السلام الأزرق لمنطقة الشرق الاوسط وبدعم من الوكالة السويسرية للإنماء والتعاون.
يشار الى ان المهندس العلاوين يعمل مستشارا اقليميا في مجال التعاون بإدارة المياه المشتركة لدى الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون / السفارة السويسرية لمنطقة الشرق الاوسط، ويحمل درجة الماجستير في العلوم البيئية ( المياه والتغير المناخي ).
–(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة