المومني : مجلس محافظة عجلون ينجز وينفذ حاليا مشاريع بقيمة 15 مليون دينار

قال رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني ان موازنة المحافظة التي تم اعتمادها ورفعها للعام الحالي 2021 بلغت 8 ملايين و281 ألف دينار .

واستعرض  المومني المشاريع التي نفذها المجلس وما ينفذ حاليا مبينا أن الموازنة للعام الحالي اشتملت على 75 مشروعا توزعت على 12 قطاعا تنمويا وخدميا في الوقت الذي لم يخصص في الموازنة أية مبالغ للبيئة والصناعة والتجارة ، لافتا إلى أن قطاع  الأشغال العامة استأثر على اعلى مخصصات من الموازنة تلاه قطاع التربية والتعليم ثم قطاع  المياه والري .

واضاف المومني أن قطاع السياحة اشتمل  على 3 مشاريع خصص له 100 ألف دينار وقطاع الآثار اشتمل على مشروعين خصص له 50 ألف دينار وقطاع الأشغال العامة اشتمل على 9 مشاريع خصص 2 مليون و250 ألف دينار وقطاع الزراعة اشتمل على 6 مشاريع خصص له 350 الف دينار وقطاع المياه اشتمل على مشروع واحد خصص له 1,5 مليون دينار ، اما قطاع التربية والتعليم فقد اشتمل  19 مشروعا خصص له 2 مليون دينار وقطاع الصحة اشتمل على 23 مشروعا خصص له 700 الف دينار وقطاع التنمية الاجتماعية اشتمل على 3 مشاريع خصص له 151 الف دينار .

وأشار المومني إلى أن قطاع التدريب المهني اشتمل على مشروع واحد خصص له 150 ألف دينار  وقطاع الثقافة اشتمل على مشروعين خصص له 500 الف دينار ، أما قطاع الرياضة والشباب فقد اشتمل على 9 مشاريع خصص له 380 الف دينار وقطاع الاوقاف اشتمل على مشروع واحد للطاقة للطاقة الشمسية للمساجد خصص له 150 ألف دينار  .

وفيما يتعلق بالمشاريع التي تنفذ كشف المومني أن المجلس نفذ وينفذ حاليا مشاريع خدمية وتنموية في منطقة الصفا بقيمة مليونين و85 ألف دينار اشتملت على فتح وتعبيد طرق زراعية في مناطق الساخنة والزراعة والجبل الأخضر والفاخرة والصفصافة بقيمة 740 ألف دينار وتنفيذ مشاريع مائية لتحسين الشبكات في مناطق خشيبه التحتا والجبل الاخضر والزراعة والصفصافة والشكارة بقيمة 490 الف دينار و اضافة 16 غرفة صفية المدرسة ذكور الساخنة الثانوية بقيمة 240  ألف دينار واضافة 9 غرف صفية المدرسة الساخنة الثانوية للبنات واستملاك قطعة ارض لمدرسة ذكور الصفصافة الأساسية بقيمة 65 الف دينار ، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من دراسات  إعداد وثائق عطاء إضافة غرف صفية لمدرستي الجبل الأخضر الثانوية للبنين والبنات بقيمة 110 آلاف دينار .

وبين المومني أنه تم انفاق 20 ألف دينار على بناء مسكن لأسرة عفيفة وصيانة مسكنين آخرين لأسرتين هما بحاجة لذلك لافتا إلى أن هناك دراسات لبناء مدرسة في منطقة الشكارة الاساسية المختلطة ضمن موازنة هذا العام بقيمة مليون و200 ألف دينار .

وفيما يتعلق بمنطقة حلاوة وهي ضمن منطقة الشفا فقد نفذ وينفذ حاليا مشاريع بقيمة مليون و850 ألف دينار .

وأضاف المومني أن من بين المشاريع التي تنفذ حاليا مدرسة حي صبايا على مدخل بلدة حلاوة حيث  بلغت قيمة عطائها مليون و 200 ألف دينار وتبلغ نسبة الانجاز فيها 80% ومن المتوقع أن تستقبل الطلاب مع العام الدراسي الجديد 2021 – 2022 مشيرا إلى أنه من بين المشاريع فتح وتعبيد عدد من الطرق الزراعية التي تخدم المواطنين للوصول إلى مزارعهم لخدمتها ونقلها بالاضافة لخدمات تتعلق بالمياه حيث أن تنفيذ عطاءين للمياه بالاضافة لانجاز توسعة واعادة تاهيل مدخل البلدة .

وقال المومني أن  مجلس المحافظة  خصص مبلغ 600 الف دينار في موازنة 2021 لمشاريع خدمية وتربوية وصحية وشبابية .
واضاف المومني أنه تم تخصيص مبلغ  200 الف دينار لعبارات صندوقية في منطقة  وادي الطواحين – طريق عجلون – كفرنجة أبتداء من نادي المعلمين باتجاه عين القنطرة ، لافتا ال  أن هذه المنطقة بأمس الحاجة للعبارات الصندوقية حيث تشهد خلال فصل الشتاء  إرتفاع لمنسوب المياه ما يؤدي الى فيضان المياه الى جوانب الطريق ومداهمة المنازل ومحطة مياه عين القنطرة المجاورة لوادي الطواحين .

واضاف ان مدينة عجلون تحظى باهتمام من مجلس المحافظة مبينا أنه تم تخصيص  100 ألف دينار  لمدرسة عجلون الثانوية للبنين  لعمل جدار استنادي وساحات في المدرسة لافتا إلى أنها من أقدم المدارس وكانت الثانوية الوحيدة في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي كما خصص المجلس 120 الف دينار لشراء أرض لبناء مركز صحي شامل جديد في عجلون  عليها بدلا من المركز الحالي الذي يعود الأوقاف واصبح لا يفي بالغرض وتخصيص مبلغ  180 الف دينار لإستكمال العمل في المجمع الرياضي الرياضي ليصبح ما قدم للملعب 300 الف دينار معربا عن أمله أن يكون نواة لمدينة رياضية .

وبين المومني أن مجلس محافظة عجلون منذ عام 2018 من موازناته مبلغ مليون و 112 ألف دينارلمشاريع شبابية ورياضية في المحافظة منها 5 من المشاريع بلغت نسبة الانجاز فيها 100% وهي مشاريع انارةمجمع عجلون الرياضي بقيمة وصلت  148,500دينارا وملعب الهاشمية بقيمة 78,773 دينارا وتأهيل أرض ملعب المجمع الرياضي بقيمة 138,750 دينارا وانشاء شاليهات عدد 2 في معسكر الشباب بقيمة بقيمة 44,630 دينارا  وإنشاء طابق ثان لمديرية الشباب وتاهيل قاعة بقيمة 94,547 دينارا .

وبين المومني أن هناك 4 مشاريع تراوحت نسب الانجاز فيها ما بين 60% – 95% وهي مشروع مركز شابات الهاشمية بقيمة 150الف دينار وبلغت نسبة الانجاز 95% وملعب شباب عنجره بقيمة 59الف دينار وبلغت نسبة الانجاز 95% ومركز شباب عنجره بقيمة 260 ألف دينار حيث بلغت نسبة الانجاز 70% ومشروع مديرية الشباب ومركزي شابات عجلون وكفرنجة النموذجيين بقيمة 138 الف دينار وبلغت نسبة الانجاز 95% .

وقال المومني أن وزارة التربية والتعليم قررت بناء مدرستين اساسيتين احدهما في كفرنجة / منطقة البحر والثانية في بلدة الهاشمية على حساب صندوق التنمية السعودي ، مبينا أن تكلفة مدرسة البحر في كفرنجة مليون و800 الف دينار وتكلفة مدرسة الهاشمية مليون و700 الف دينار .

وأضاف انه يتم حاليا انشاء مدارس جديدة في مناطق عين جنا والسفينة وكفرنجة / مدرسة خديجة وأضافات صفية لمدرسة راجب الثانوية للبنات بقيمة بقيمة 3 ملايين و500 الف دينار لافتا إلى أن عطاء قد أحيل من قبل الاشغال العامة لإنشاء مدرسة أساسية بقيمة زهاء 1,5 مليون دينار .

وقال المومني أنه نفذ وتنفذ مشاريع مائية في مناطق عجلون وعنجره وعين جنا وحلاوه وعرجان واوصره وكفرنجة/ حي نمر بقيمة 1,5 مليون دينار .

واضاف انه تم تنفيذ بناء مركزين صحيين بقيمة 2 مليون دينار احدهما في بلدة صخره بقيمة مليون و100 الف دينار وهو مركز شامل والاخر في عبين بقيمة 900 الف دينار وهو مركز أولي .

وفيما يتعلق بالقطاع الزراعي بين المومني أنه تم تنفيذ مشروع للطاقة الشمسية ومشروع لمعرشات العنب والبدء ببناء مركز زراعي الجنيد بقيمة 250 الف دينار .

وبين المومني انه يجري حاليا بناء المركز الثقافي بقيمة 2 مليون دينار وبلغت نسبة الانجاز زهاء 70% من المشروع الذي سيكون معلما مهما .

وقال المومني أنه تم تعبيد أكثر من 120 طريق زراعي في مختلف مناطق المحافظة كما تم انفاق25 الف دينار لمعالجة الانهيار الذي وقع مؤخرا على طريق عجلون عنجره .

وثمن المومني جهود وتعاون محافظ عجلون سلمان النجادا الذي لم يتوان يوما عن دعم المجلس وتطلعاته وتوجهاته معربا عن اعتزازه بتعاون الدوائر الرسمية التفيذية في المحافظة ما ساهم في تسهيل العمل .

 

الدستور / علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة