الوحدات يقسو على الأهلي وينفرد بالصدارة.. والجبيهة يفجر أولى المفاجآت

أثقل فريق الوحدات سلة نظيره فريق الأهلي بنتيجة 87-53 (النصف الأول 54-25)، فيما تغلب فريق الجبيهة على فريق الأرثوذكسي بنتيجة 92-90 (النصف الأول 37-38)، في لقاءين أقيما الجمعة في صالة الأمير حمزة، ضمن إياب المرحلة الترتيبية من دوري CFI الممتاز بكرة السلة.
وانفرد الوحدات في صدارة جدول الترتيب برصيد 25 نقطة، يليه الأرثوذكسي ثانيا برصيد 24 نقطة متساويا مع الأهلي بنفس الرصيد النقطي ومتقدما عليه بأفضلية فارق المواجهات، يليهما الجبيهة رابعا برصيد 18 نقطة.
الجبيهة 92 الأرثوذكسي 90
بدأ الأرثوذكسي اللقاء معتمدا على قدرات فخري السيوري في تدوير الكرة مع مالك كنعان وأمين أبو حواس، بإسناد من زيد عباس والسنغالي توماس ابراهيما تحت السلتين، فيما اعتمد الجبيهة على حيوية علي كنعان في صناعة اللعب بدعم من يوسف شتات ومحمد الشمالي، مع تولي خالد أبو عبود والأميركي غريغورسون ماغي مهمة تأمين منطقة العمق.
وجاءت بداية المباراة مفتوحة من جانب الفريقين، اللذين انتهجا دفاع “مان تو مان”، ليسجل الفريقين من مختلف المساحات الممكنة، حيث استطاع ابراهيما التسجيل من تحت السلة عدة مرات، كما تبادل أبو عبود وشتات وماغي التسجيل من مختلف المحاور، قبل أن يصل ابراهيما للخطأ الشخصي الثالث في وقت مبكر مع استمرار غياب بديله محمود الهزايمة للإصابة، وأمام أفضلية الجبيهة، انتهت الفترة الأولى لصالحه (20-15).
وأدرك الأرثوذكسي في الفترة الثانية، أن التراخي أمام أي فريق، سيضعه في موقف محرج، ليكثف من دفاعه ويتمكن من تعديل النتيجة بفضل تصويبات أبو حواس واختراقات زيد عباس وكنعان، قبل أن يتقدم في النتيجة (28-24) في ظل حيوية قرمش وأيمن خالد، لكن انطلاقات شتات والشمالي وماغي، مكنت الجبيهة من تقليص النتيجة، في النصف الأول الذي حسمه الأرثوذكسي بفارق نصف سلة (38-37)، بعدما تفوق أيضا في نتيجة الفترة الثانية (23-17).
وارتفع مستوى الإثارة في الفترة الثالثة، فمع وصول ابراهيما للخطأ الشخصي الرابع، حصل الجبيهة على فرصة للتسجيل والبقاء في أجواء المنافسة، إلا أن وجود لاعب بمواصفات أبو حواس في صفوف الأرثوذكسي بتصويباته واختراقاته وخبرات زيد عباس، أبقى التقدم لـ”نسور عبدون” في النتيجة الإجمالية (63-58) رغم استمرار تألق العبداللات في التصويب الثلاثي، ليتأجل الحسم إلى الربع الأخير.
وأدرك الجبيهة في الفترة الأخيرة، أن فرصته مواتية لتحقيق أولى المفاجآت في الدور الترتيبي، في ظل كثرة الأخطاء والإرهاق البدني الذي ضرب الأرثوذكسي وإصابة أبو حواس، ليتبادل العبدللات وكنعان التسجيل من المسافة البعيدة، واستمر السجال التهديفي بين الفريقين، قبل أن ينجح الجبيهة في حسم اللقاء بفارق سلة للعبدللات على “البازر” (92-90).
وبرز اللاعب أمين أبو حواس في اللقاء من جانب الأرثوذكسي بتسجيله 26 نقطة مع 3 متابعات و6 تمريرات وسرقتين للكرة وبلوك شوت بفاعلية 26، فيما كان الأميركي ماغي اللاعب الأبرز من جانب الجبيهة محققا “الدبل دبل” بتسجيله 22 نقطة مع 16 متابعة وتمريرتين بفاعلية 32.

الوحدات 87 الأهلي 53
دخل الأهلي اللقاء معتمدا على حيوية متري بوشة في صناعة اللعب بإسناد من موسى العوضي وأحمد حمارشة حول القوس، مع تواجد أحمد عبيد ويوسف العواملة لتأمين منطقة العمق، فيما اعتمد الوحدات على محمود عابدين في صناعة اللعب بدعم من الأميركي انتوني مايلز وأشرف الهندي على الأطراف، إلى جانب تواجد زين نجداوي ومحمد شاهر للم والتسجيل تحت السلتين.
وبدأ الأهلي الفترة الأولى بقوة، من خلال سلة للعواملة وثلاثية دقيقة للعوضي، لكن شاهر والهندي تمكنا من تسجيل سلتين من المسافة المتوسطة مع “دنك عنيف” للنجداوي، ليرد العواملة وعبيد بسلتين من داخل وخارج القوس، ثم وجد الوحدات الحلول بتدوير الكرة، ما سمح للاعبيه طوال القامة بالتحول إلى الموقف الهجومي والتسجيل بسهولة، إلا أن العوضي رفض اخراج الأهلي من جو اللقاء باستمرار تسجيله من المسافة البعيدة، قبل أن يساهم “ذكاء” المحترف مايلز، بسرقة مميزة لإحدى الكرات مسجلا ثلاثية، ليضيف الهندي وعابدين سلتين من عيار النقاط الثلاث، وأمام أفضلية الوحدات انتهت الفترة الأولى لصالحه (29-17).
واستهل الوحدات الفترة الثانية بقوة على إيقاع “دنك عنيف” من النجداوي ألهب حماس الجماهير، تبعه محمود عابدين بسلة ثلاثية، فقد معها مدرب الأهلي سام دغلس أعصابه ودخل إلى أرضية الصالة احتجاجا على وجود خطأ سبق عملية التسجيل، ليحصل دغلس على خطأ سوء سلوك، ثم ساهم التألق اللافت لعابدين في التسجيل من المحاور كافة، بتفوق الوحدات في النصف الأول (54-25)، بعدما افتقد الأهلي إلى الحلول الهجومية في الفترة التي خسرها (25-8).
وتبادل عبيد والهندي التسجيل من المسافة البعيدة مع بداية الفترة الثالثة، فيما كان العواملة يواصل قتاليته ويسجل نقطتين من إجمالي 4 رميات حرة حصلها عليها تواليا، ومع استمرار الأهلي بنهج الدفاع الضاغط، كان الأداء الجماعي يطغى على الوحدات، في ظل استمرار مايلز بـ”اللوك الجديد” في قيادة الألعاب والتسجيل، ومع استمرار افتقاد لاعبي الأهلي للتركيز المطلوب، كان الوحدات يعزز تقدمه في النتيجة الإجمالية بفارق 35 نقطة (73-38).
وحافظ الوحدات على هدوئه في الربع الأخير، في ظل اعتماد مدربه معتصم سلامة على مبدأ المداورة بإراحة شاهر والهندي وعابدين، مع الإبقاء على مايلز والنجداوي لضبط الإيقاع واستغلال وقت الهجمة كاملا، فيما كان مدرب الأهلي سام دغلس يطالب لاعبيه بالضغط لتقليص النتيجة “المرهقة”، لكن سلامة منح الزعبي صلاحيات مطلقة لقيادة الألعاب، فيما خرج عبيد من أجواء اللعب مع اللجوء إلى الخشونة، ليقوم دغلس باستبداله، في المباراة التي تحولت إلى أشبه ما تكون بحصة تدريبية في اللحظات الأخيرة مع الإعتماد على عدد من لاعبي الصف الثاني، ليفوز الوحدات في النتيجة النهائية (87-53)، بعدما حسم الفترة الرابعة (15-14).
وشهدت نهاية المباراة مشاحنات بين لاعبي الأهلي، أحمد عبيد وغيث الفرج ومحمود درويش مع لاعبي الوحدات علي الزعبي وأشرف الهندي، قبل أن ينجح العقلاء من جانب الفريقين، بتطويق الخلاف.
وبرز الأميركي أنتوني مايلز في اللقاء من جانب الوحدات، بتسجيله 21 نقطة مع 8 متابعات و8 تمريرات وسرقة للكرة بفاعلية 27، فيما كان يوسف العواملة اللاعب الأبرز من جانب الأهلي بتسجيله 17 نقطة مع 8 متابعات وتمريرة بفاعلية 14.

 

خالد العميري/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة