اليابان تبدد أحلام منتخب الشباب بالتأهل لكأس العالم

بدد المنتخب الياباني أحلام المنتخب الوطني لكرة القدم تحت 20 عاما، بالوصول إلى منافسات كأس العالم للشباب، بعد فوزه عليه بهدفين دون مقابل، في آخر مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا، والتي أقيمت أمس على ستاد لوكوموتيف في العاصمة الأوزبكية طشقند.
ولم يقدم “الشباب” ما يشفع له الوصول إلى نصف نهائي البطولة الآسيوية، وتحديدا منذ انطلاقة البطولة، حيث تأهل عن المجموعة الثانية وصيفا برصيد 4 نقاط، جمعها من فوز على طاجيكستان في بداية المشوار بهدفين نظيفين، قبل أن يتعثر بالخسارة من كوريا الجنوبية 2-0، فيما أنهى مشواره بالدور الأول بالتعادل بدون أهداف مع منتخب سلطنة عمان.
وكان المنتخب العراقي أول الواصلين لكأس العالم والمربع الذهبي بفوزه على إيران 1-0، ليلتقي مع اليابان في مباراة نصف النهائي، فيما تأهلت أوزبكستان على حساب أستراليا بفارق الركلات الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، لتقابل كوريا الجنوبية التي تأهلت للدور ذاته بعد فوزها على الصين 3-1.
ومن المتوقع أن يعود وفد المنتخب الوطني إلى العاصمة عمان اليوم، بعد أن ودع البطولة من الدور الثاني، رغم الآمال العريضة وضعها اتحاد الكرة والجماهير على الجهاز الفني واللاعبين، للوصول إلى أبعد نقطة في البطولة، أو خطف إحدى بطاقات التأهل لمونديال الشباب.
الأردن 0 اليابان 2
فضل المدير الفني للمنتخب الوطني إسلام ذيابات الاعتماد في قائمته على كل من مراد الفالوجي، علي حجبي، زكريا عمرو، يوسف حسان، عرفات الحاج، عمر صلاح، محمد أبو هزيم، مهند أبو طه، سيف الدين درويش، علي العزايزة وبكر كلبونة.
في المقابل، دفع المدرب الياباني كويتشي تاوجاشي بتشكيلة مكونة من ريويا كيمورا، هياتو تاناكا، شوتا كيكوشي، يوسي ياشيكي، نيكو تاكاهاشي، ريكو ياماني، كوريو ماتاسوكي، كوداي سانو، هيديماسا كودا، ايسا ساكاموتو وسوتا كيتانو.
وكان المنتخب الوطني أن يحدث المفاجأة بعد انطلاق المباراة بثلاث دقائق، إلا أن تسديدة درويش جاءت ضعيفة بأحضان الحارس الياباني، فيما سدد الياباني سانو كرة قوية بعدها بخمسة دقائق، لكنها لم تعرف طريق المرمى.
وأشهر الحكم السعودي ماجد الشمراني البطاقة الصفراء بوجه العزايزة بعد مرور ربع ساعة، فيما أبعد حسان كرة من مسافة قريبة ارتطمت بالقائم الأيمن قبل خروجها من حدود الملعب، ليهدر “الساموراي” أكثر من فرصة قريبة من التسجيل، وسط صمود المنتخب الوطني بالخروج بنتيجة التعادل في الفترة الأولى.
وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة، كاد المدافع حسان يباغت زميله الفالوجي بكرة رأسية مرت بجانب مرمى “الشباب” بقليل إلى ركنية، لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.
وبدت مطامع المنتخب الياباني كبيرة في تحقيق الفوز مع انطلاقة الشوط الثاني، حيث أبعد الفالوجي تسديدة كيتانو إلى ركنية، ليقطع اللاعب ذاته الكرة من مدافع المنتخب عرفات الحاج بعدها بدقيقتين، ويمنح تمريرة لزميله ايسا ساكاموتو، الذي وضع الكرة في الشباك دون عناء لغياب الرقابة الدفاعية عنه.
واستمر الارتباك والتراجع للخلف عند لاعبي “الشباب” بعد هذا الهدف وسط سيطرة يابانية على الكرة، ليهدر العزايزة فرصة تعديل النتيجة بعد تسديدة من عرضية زميله دوريش، أبعدها الحارس الياباني إلى ركنية، فيما عاد كيتانو لتشكيل الخطورة على مرمى “الشباب” وأطلق تسديدة قوية تصدى لها الفالوجي، قبل ترتد إلى مهاجم ياباني سجا منها هدف اليابان الثاني.
وحاول “الشباب” في الدقائق الأخيرة من اللقاء عبر محاولات بطرق مختلفة عبر العزايزة وأبو طه وحسان، إلا أن الحارس الياباني كيمورا كان متألقا، وقبلها أجرى ذيابات تبديلين بالزج بمعاذ العليمات وسلطان الشياب، أملا بتغير النتيجة دون جدوى، ليفشل المنتخب الوطني في الوصول لكأس العالم للشباب للمرة الثانية في تاريخه، بعد الإنجاز الذي تحقق في العام 2007.

مهند جويلس/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة