امام إدارة المناهج والكتب المدرسية../ مهند فرحان القضاة

لوحظت بعض الاخطاء والإجراءات الغير سليمة في بعض ملازم الرياضيات الخاصة في برنامج الفاقد التعليمي.

ومن الأمثلة على ذلك لا على سبيل الحصر، ما ورد في ملزمة الرياضيات الصف السابع الأساسي، حيث من المفترض ان هذه الملزمة جهزت لتعويض الطلبة بما فقدوه من النتاجات والمفاهيم الأساسية اللازمة لتعلمهم في مرحلة الصف الجديد.

والمثير للإنتباه ان محتوى هذه الملزمة يقدم للطلبة الأرقام بصيغها القديمة (الأرقام الهندية) ، علما انه خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة أسابيع سيتم تدريس طلبة الصف السابع الأساسي منهاج الرياضات المطور والذي يعتمد في نسخته الحالية الأرقام الجديدة (الأرقام العربية) ؛ وهذا يعتبر نقلة مفاجئة وسريعة في تعلم الطلبة ( حيث يتعلم الطلبة خلال فترة برنامج الفاقد التعليمي بالارقام القديمة وبقفزة سريعة خلال اسبوعين او ثلاث سوف يتفاجئ الطلبة ان محتوى منهاج صفه الحالي “الصف السابع” يتناول الأرقام في صيغها الجديدة !! ) ؛ وهذا يحتاج من الطلبة الى انتفال مفاجئ وسريع في كتابة الارقام من جهة اليسار إلى اليمين بدلا من كتابتها من جهة اليمين إلى اليسار كما كانوا معتادين عليه في صفهم السابق وفي فترة تعلمهم في برنامج الفاقد التعليمي.

ومن المتوقع ان مثل هذه القفزات والنقلات المفاجئة والسريعة قد تؤثر على تعلم الطلبة، وقد تظهر لدى بعضهم صعوبات تعلم جديدة، كما أنه من المرجح ان ينعكس هذا الاجراء الغير المناسب بشكل سلبي على اكتساب الطلبة للمفاهيم الجديدة.

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة