انطلاق فعاليات مهرجان أيله للشعر العربي السادس بالعقبة

انطلقت مساء أمس السبت، في العقبة فعاليات مهرجان أيلة للشعر العربي السادس، الذي تنظمه جمعية أيلة للثقافة والفنون، بمشاركة شعراء وأدباء ومثقفين من مختلف محافظات المملكة بعنوان”عرار رمزا للثقافة العربية 2022″.
وقال مدير ثقافة العقبة، طارق البدور، إن هذا المهرجان الذي تنظمه جمعية أيلة بشكل دوري يعتبر من المهرجانات المميزة على مستوى المملكة كونه من المهرجانات القليلة التي تركز بشكل أساسي على الشعر والشعراء، ويساهم في إبراز الطاقات الشعرية الموجودة في الأردن، إضافة إلى استضافة شعراء من خارج الأردن.
من جهته، بين رئيس الجمعية، علي كريشان، إن المهرجان يهدف إلى دعم الشعراء، وإتاحة الفرصة لهم بالمشاركة وإظهار إبداعاتهم، مشيدا بتعاون أبناء العقبة وأدبائها الذين رحبوا بالفكرة وساهموا في جعلها واقعا ملموسا.
وجاءت فعاليات المهرجان لهذه الدورة بمشاركة مجموعة من الأدباء والشعراء المميزين، حيث شملت الفعاليات على قراءات شعرية قدمها الشعراء، الدكتور محمد محاسنة، وجلال شبيلات، ويوسف الفسفوس، وأحمد الرياطي، وعمر الاحيوات، ومسلم العبادي.
وقدم الشعراء خلال المهرجان باقة من القصائد الشعرية المعبرة والتي عكست أحاسيسهم وهواجسهم تجاه الوطن وقضايا مجتمعهم، إضافة إلى قصائد الغزل وقصائد متنوعة حاكت المكان والإنسان.
وخلال المهرجان تم توقيع رواية (قتلتني مرتين) للروائية سماهر السيايدة، ورواية (لعنة فردوس) للروائية نور ارناؤوط، بإدارة الأديب جروان المعاني.
وقدم الشاعر وصفي الزايدة محاضرة عن الشاعر الراحل مصطفى وهبي التل (عرار)، شاعر الأردن، الذي اعتمدته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) رمزا عربيا للثقافة للعام 2022، مستعرضا سيرته الذاتية والعملية، وحياته الثقافية من جميع الجوانب، مبينا تأثره بالثقافات الهندية والتركية والفارسية والفرنسية إضافة إلى اللغة العربية من خلال أشعاره.
ويقام على هامش المهرجان، معرض للكتاب تشارك به مديرية ثقافة العقبة يتضمن شتى المعارف، ويحمل عشرات العناوين الأدبية والدينية والإنسانية والعلمية وقصص الأطفال.

(بترا)- امين المعايطة-

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة