انطلاق مشروع أرشفة الوثائق والصور العجلونية القديمة

عجلون الإخبارية : انطلقت اليوم الإثنين أعمال لجنة مشروع توثيق وأرشفة الوثائق والمخطوطات والصور العجلونية القديمة ، حيث أقيم إجتماع اللجنة الأول بمكتب مدير ثقافة عجلون سامر الفريحات .

وفي بداية الإجتماع أكد مدير ثقافة عجلون  سامر الفريحات أن محافظة عجلون  تعتبر من المحافظات الأردنية التي تتميز بتاريخ عريق وكانت تتبع لها مناطق الأردن  وحتى مناطق أخرى في فلسطين .

وأضاف الفريحات أن تنفيذ مشروع الأرشفة العجلونية  هو عبارة عن بانوراما فتوغرافية لاكتشاف المكتنزات الحضارية في صور نادرة  أو مخططوطات  ووثائق قديمة وكتابات للمستشرقين  ، لافتا الى أن هذا المنجز الثقافي الكبير سيتم  عرضه في أروقة مركز عجلون  الثقافي  وتقديمه للجمهور بشكل دائم .

وخلال اللقاء الأول تم تبادل الأراء والنقاش والحوار حول أفضل السبل لجمع الوثائق والصور العجلونية ، حيث تم الإتفاق بين أعضاء اللجنة على أن يتم البدء بالإعلان عبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الإجتماعي عن انطلاق المشروع وجمع المخططوات القديمة والصور إما من خلال التواصل عبر الواتس أو من خلال الزيارات الميدانية ومن خلال تزويد مديرية ثقافة عجلون وأعضاء اللجنة مباشرة بهذه المخطوطات ، كما سيتم زيارة المكتبة الوطنية وعدد من الجهات الأخرى التي  لها علاقة بالوثائق القديمة .

الى ذلك تم الإتفاق على أن  يتم أرشفة  الوثائق  و الصور بإسم  صاحبها ، كما سيتم إعطاء كتاب شكر من مديرية ثقافة عجلون لكل من سيزود اللجنة بأي وثيقة .

ويذكر أن أعضاء اللجنة هم كل من مدير أثار عجلون الدكتور إسماعيل ملحم  والأكاديمي في جامعة عجلون الوطنية الأستاذ علي العبدي النواطير والباحث الأستاذ محمود الشريدة والشاعر الأستاذ علي الفريحات وعضو مجلس محافظة عجلون منذر الزغول  .

وقد اختارت اللجنة الباحث محمود الشريدة رئيسا لها ،كما تم اختيار منذر الزغول مقررا للجنة  وباشراف مباشر من مديرية ثقافة عجلون ومديرها الأستاذ سامر الفريحات ,

وستبدأ اللجنة أعمالها  مباشرة من خلال التواصل المباشر مع الأشخاص الذين يملكون أي وثائق قديمة ومن خلال التواصل مع المتاحف والمكتبة الوطنية  ومختلف الجهات المعنية الأخرى .

 

للتواصل

هواتف أعضاء لجنة  أرشفة الوثائق العجلونية

  • رئيس اللجنة الأستاذ الباحث محمود الشريدة ( 0772339758، 0777788455)
  • مدير أثار عجلون الدكتور إسماعيل ملحم ( 0777143120)
  • الشاعر علي الفريحات ( 0772153373 )
  • الاستاذ علي العبدي النواطير ( 0772216908)
  •   منذر الزغول ( 0795803331 )

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة