انطلاق موسم قطاف الزيتون في محافظة عجلون

رغم ان الكثير من مزارعي الزيتون في محافظة ما زالوا يتنظرون شتوة المسطاح لغسل أشجار الزيتون مما علق بها من الغبار وغيرها ليبدأوا بعدها بالقطاف الا بعض مزارعي مناطق الشفا غورية بدأوا فعلا بالقطاف سيما المخصصة الرصيع والمباشرة بعدها بقطف المخصصة للزيت تمهيدا لعصرها خلال الأيام القليلة القادمة .

وفي موازة ذلك بدأ أصحاب معاصر الزيتون تحضير معاصرهم وتحضيرها وتجربتها، خصوصا مع توقع استقبال الزيتون الذي سيكون مختلفا عن  الموسم الماضي من حيث الكم وكمية الزيت  كما بدأت مديرية زراعة المحافظة والجهات الرقابية المختلفة بمتابعة تلك المعاصر، والتأكد من جاهزيتها بما يضمن السلامة والصحة العامة وعدم مخالفة الاشتراطات البيئية للتراخيص ، وعادة ما تبدأ بعض المعاصر في هذه الآونة باستقبال وعصر الثمار، خصوصا تلك الثمار الناضجة والقادمة من المناطق الشفاغورية.

ويقول ملكي بني عطا من بلدة الهاشمية  إن المحافظة تمتاز بأشجار الزيتون المعمرة “الرومي والمهراس” والتي تتفرد بجودة زيتها وثمارها خاصة في مناطق الهاشمية والوهادنه  مشيرا إلى أن كثيرا من الأراضي الزراعية التي تم استصلاحها وزراعتها بأشجار الزيتون منذ بضع سنين مؤكدا أن كثيرا من الأسر في المحافظة ليس لها أي دخول سوى ما يوفره موسم الزيتون من مادة غذائية ومبالغ يعتمدون عليها طيلة العام للإنفاق على المستلزمات الأسرية والاحتياجات المختلفة ، داعيا وزارة الزراعة إلى دعم مزارعي الزيتون من خلال حماية المنتج( زيت الزيتون )  والحفاظ على سعر مناسب له، وعدم استيراد مادة الزيت خلال الموسم، والمساعدة في عملية التسويق وضمان سعر مناسب.

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس حسين الخالدي انه يتوقع أن يتم انتاج 40 ألفطن زيتون في المحافظة خلال الموسم الحالي  بحيث يتم عصر 39 ألف طن منها إلى مادة الزيت وبكمية تقدر بـ 8 آلاف طن، واستغلال ألف طن منها للكبيس، لافتا إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون في المحافظة تقدر بـ 86 ألف دونم.

وقال المهندس الخالدي أن المديرية تبذل جهدها لضمان عدم ارتكاب بعض المعاصر لمخالفات بيئية أثناء الموسم، مبينا أنها بدأت مؤخرا وبالتعاون مع لجنة السلامة العامة في المحافظة بالكشف على 15 معصرة متواجدة في المحافظة، للتأكد من التزامها بكافة شروط التراخيص ومعالجة السلبيات.

مؤكدا أن الجولات ستستمر على المعاصر طيلة الموسم لضمان التزامها باشتراطات الترخيص ولضمان نقل مخلفات العصر “الزيبار” بالصهاريج إلى مكب الإكيدر.

من جانبه  منسق مهرجان الزيتون السنوي في عجلون رئيس لجنة السياحة والاثار في مجلس المحافظة منذر الزغول أن مهرجانا  للزيتون  سيقام في 27 من الشهر الحالي، لافتا الى أن المهرجان سيقوم بالترويج للزيت والزيتون العجلوني، وسيكون بمشاركة عشرات الجمعيات والأسر والأفراد.

وأوضح إن الهدف من إقامة هذا المهرجان السنوي يأتي لتشجيع الأفراد والأسر العاملة في هذا المجال لادامة العمل ودعمهم بمختلف الطرق والسبل، معربا عن أمله في أن يسهم هذا المهرجان بتسليط الضوء على المنتجات العجلونية وخاصة الزيت والزيتون والمساهمة بتسويقه داخل وخارج الأردن.

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة