برنامج للتعاون الثقافي بين الأردن والعراق للأعوام 2022 – 2024

بحثت وزيرة الثقافة هيفاء النجار مساء يوم الخميس الماضي، مع وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي د. حسن ناظم، الذي يزور الأردن، سبل تعزيز التعاون المشترك في المجال الثقافي بين البلدين الشقيقين.

وأشارت النجار خلال اللقاء الذي حضره السفير العراقي في عمان حيدر العذاري، وأمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري إلى العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين، والتي تستند إلى تاريخ وإرث حضاري مشترك، كما تستند إلى بعدٍ شعبي وثقافي عميق.

وقالت النجار إن مظلتنا أن نعمل معا لإيجاد فعل ثقافي عربي، يحتفي بالفن والجمال، و يدعم الابتكار والإبداع، ويرتقي بالعلاقة بين المثقفين والمبدعين العرب، مؤكدة على ضرورة تفعيل البرنامج الثقافي بين الأردن والعراق الذي يتضمن عددا من المجالات الثقافية المهمة التي تسهم في تحقيق التنمية الثقافية لكلا البلدين.

من جهته أكد الوزير ناظم على تميز العلاقات المشتركة بين البلدين، داعيا إلى عمل عربي مشترك يعزز التعاون والتبادل الثقافي، وتنفيذ برامج مشتركة خاصة.

وفي نهاية اللقاء اتفق الجانبان على توقيع برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين وزارتي الثقافة في حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية للأعوام 2022 – 2024، والذي ستقام مراسمه خلال فعاليات الأسبوع الثقافي الأردني الذي سيقام في بغداد العام الحالي.

كما قدمت الوزيرة النجار دعوة لوزير الثقافة العراقي لحضور حفل افتتاح فعاليات اربد العاصمة العربية للثقافة 2022، والمشاركة فيها.

وتعود العلاقات الثقافية بين الجانبين الأردني والعراقي إلى العام 1971 حيث تم توقيع أول اتفاقية ثقافية، وعلى إثرها تم التوقيع على برامج تنفيذية كان آخرها البرنامج التنفيذي للأعوام 2013 – 2015.

..والنجار تلتقي أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية هواة جمع الطوابع والعملات الأردنية

التقت وزيرة الثقافة هيفاء النجار في مكتبها يوم الخميس الماضي، أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية هواة جمع الطوابع والعملات الأردنية.

وقالت النجار، إن الطوابع من الأفعال السيادية التي تمارسها الدولة لإبراز إنجازاتها، وتمثل إرثا تاريخيا يسجل التطور التاريخي السياسي والاقتصادي والثقافي، وذاكرة وطنية متنقلة تمثل الأردن في كل العالم.

وأضافت أن الطوابع لعبت دورا هاما في ترويج الأردن سياحيا من خلال إصداراتها المختلفة التي حملت صورا لمواقع أثرية أردنية، مؤكدة على اهتمام وزارة الثقافة بالعمل على التعريف بهذا الإرث الوطني من خلال إقامة معارض خاصة في جميع المحافظات بالتعاون مع الجمعية.

من جهته، استعرض رئيس الجمعية جليل طنوس، أبرز منجزات الجمعية التي وثقت واحتفظت برصيد مؤسسي قيم من الطوابع والعملات التي توثق المئوية الأولى من عمر الدولة الأردنية، لتقدمها لجيل المئوية الثانية، معبرا عن شكره لوزارة الثقافة على دعمها.

يشار إلى أن جمعية «هواة جمع الطوابع والعملات الأردنية» تأسست عام 1979، ورئيستها الفخرية سمو الأميرة عالية بنت الحسين، ويبلغ عدد أعضائها 85 عضوا، وتعنى بتنمية هواية جمع الطوابع والعملات، باعتبارها جزء مهم من الأرشيف والتوثيق التاريخي والحضاري الأردني.

..وتلتقي رئيس الهيئة الإدارية لجمعية عون الثقافية

على صعيد آخر بحثت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، مع رئيس الهيئة الإدارية لجمعية عون الثقافية الوطنية، أسعد العزام وعدد من أعضاء الجمعية، يوم الخميس الماضي، سبل تعزيز التعاون المشترك.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة، أكدت النجار، خلال لقائها مع الجمعية، حرص الوزارة على أن تأخذ المؤسسات الأهلية الوطنية دورها في المشهد الثقافي الأردني بوصفها أحد الأذرع المجتمعية الفاعلة والحيوية لإغنائه وتطوره.

وثمنت النجار الدور المهم الذي تمثله الجمعية في رفد الحركة الثقافية الأردنية من خلال الأهداف والغايات النبيلة التي تتبناها، والتي صاغها أعضاء الجمعية وهم مجموعة من خيرة رجالات الأردن والقامات الوطنية المشهود لهم بالخبرة والمعرفة، مشددة على ضرورة تكاتف الجهود بين الطرفين لتحقيق الأهداف المشتركة.

وقالت إن الوزارة تحضر لإطلاق حملة وطنية لجمع الوثائق، تأتي استكمالا للجهود المبذولة في هذا المجال، والتي تقوم بها دائرة المكتبة الوطنية بالتعاون مع جميع المؤسسات والجمعيات والأفراد المعنية، بهدف تأسيس أرشيف وطني شامل يتضمن ما أمكن من الوثائق الأصلية ذات البعد الوطني التي توثق تاريخ الأردن الحديث، بهدف الحفاظ على الإرث الوطني وإتاحته للباحثين والدارسين والأكاديميين، ولتعظيم المنجز التاريخي للأردن، والاحتفاء بدور الهاشميين وتضحياتهم التي قدموها على مدى مئة عام.

من جهته، استعرض العزام، خلال اللقاء، الأنشطة والفعاليات التي نفذتها الجمعية التي تأسست منتصف العام 2018، والتي تتنوع بين ندوات ومحاضرات ومشاركات، ملقيا الضوء على أهم برامج الجمعية والمتمثل بالمشروع الوطني لتوثيق دور ملوك آل هاشم ومواقفهم الوطنية والقومية في بناء الدولة الأردنية ونصرة قضايا الأمة العادلة.

ياسر العبادي/ الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة