بعد تخفيض الديزل.. رفع الطحين الموحد بمقدار 4.8 دينار للطن

قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين رفع أسعار الطحين الموحد المنتج من قبل مطاحن القطاع الخاص ومطحنة الجويدة بمقدار 4.88 دينار في تسعيرة الشهر الحالي.

وبموجب القرار، أصبح سعر طن الطحين الموحد في تسعيرة الشهر الحالي 167.9 دينار مقابل 163.02 دينار مقارنة بمستويات الشهر الماضي مسجلة وبنسبة زيادة بلغت 3 %.

وجاء رفع أسعار الطحين الموحد ضمن المراجعة الشهرية التي تجريها وزارة “الصناعة” لكلف إنتاج الخبز وتحديدا بعد تعديل أسعار مادة الديزل (السولار) التي تعد من أطراف معادلة كلف الإنتاج.
وتقوم الوزارة بداية كل شهر، بتعديل أسعار مادة الطحين؛ إذ يتم تخفيض أسعار الطحين في حال ارتفاع أسعار الديزل (السولار) فيما تقوم برفع أسعار الطحين في حال تخفيض أسعار المحروقات، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.
وكانت الحكومة قررت تخفيض أسعار الديزل والكاز في تسعيرة الشهر الحالي بنسبة 5 % ليصبح سعر اللتر 71.5 قرش بدلا من 75.5 قرش اي ما يعادل 4 قروش عن كل لتر.
وجاء تعديل أسعار الطحين بناء على تفويض من قبل مجلس الوزراء لوزير الصناعة والتجارة والتموين بتحديد الأجور والأسعار حسب المتغيرات التي تطرأ على كلف الإنتاج، وذلك بعد تحرير أسعار الطحين وتسعيرة مادة الخبز وقرار مجلس الوزراء رقم 2909 لسنة 2019 المتضمن تخفيض سعر طن الطحين الموحد بمقدار 10 دنانير شريطة تعديل أسعار الطحين عند تعديل أسعار المحروقات أو متغيرات أخرى.
وقرر مجلس الوزراء، في وقت سابق، الاستمرار بتثبيت أسعار الخبز حتى نهاية العام الحالي والاستمرار بتقديم الدعم النقدي لجميع المخابز غير الآلية (الحجرية ونصف الآلية) بقيمة (4) دنانير مقطوعة، والتي تبلغ مسحوباتها اليومية من مادة الطحين طنا واحدا، سواء أكانت المسحوبات طنا واحدا أو أقل.
وبحسب القرار، ستستمر أسعار الخبز كما هي عليه حاليا بواقع 320 فلسا للخبز من نوع “الكماج الكبير”، و400 فلس لنوع “الكماج الصغير”، و350 فلسا لخبز الطابون أو المشروح أو الوردة أو المنقوش.
ويبلغ معدل استهلاك المملكة الشهري من مادة الطحين الموحد المخصص لإنتاج الخبز حوالي 52 ألف طن؛ أي ما يعادل قرابة 1750 طنا يوميا، فيما يصل استهلاك المملكة من مادة القمح إلى 90 ألف طن شهريا.
ويوجد في المملكة حوالي 2000 مخبز منتشرة في عموم المملكة تشكل المخابز الحجرية منها حوالي 1200 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.
وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 %، فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.

طارق الدعجة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة