بغداد.. اقتحام سفارة السويد خلال وقفة منددة بالإساءة للقرآن

اقتحم محتجون عراقيون، عصر الخميس، باحة السفارة السويدية في العاصمة بغداد، تنديدا بسماح ستوكهولم لمتطرف بإحراق نسخة من القرآن الكريم، وفق إعلام محلي.

وذكرت وكالة أنباء “بغداد اليوم” (غير حكومية)، أن “محتجين غاضبين اقتحموا السفارة السويدية في بغداد عصر الخميس، إثر تمكنهم من كسر بوابة السفارة والدخول الى باحتها”.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني لم تسمه، أنه “وردت تعليمات في وقت لاحق بانسحاب المحتجين من السفارة وبالفعل تمت المباشرة بالانسحاب”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا أنصاره الخميس الى التظاهر أمام السفارة السويدية وطرد السفير وقطع العلاقات مع السويد “رداً على التطاول على القرآن الكريم وتدنيسه”.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء العراقية “واع”، نقلا عن مراسلها، أن المحتجين رفعوا خلال الوقفة نسخاً من المصحف “تأكيداً على اعتزاز المسلمين بالقرآن الكريم ورفضاً للفعل المشين الذي حصل في العاصمة السويدية بعد ترخيص الحكومة هناك تظاهرة أكد من دعا إليها أنه سيقوم بحرق نسخة من القرآن دون أن يتم ردعه من السلطات”.

وشاركت الوكالة الحكومية صورة لوقوف عدد من المتظاهرين فوق أسوار السفارة السويدية.

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من الجانب العراقي أو السويدي بشأن الحادث.

والأربعاء، مزق سويدي من أصول عراقية يُدعى سلوان موميكا (37 عاما)، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحت الشرطة تصريحا بتنظيم الاحتجاج إثر قرار قضائي.

وهذه ليست الواقعة الأولى في السويد، حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم، ففي 21 يناير/ كانون الثاني الماضي، أحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة.

وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة