بنسب تشغيل 70 %.. “مهني عجلون” يتجه لاستحداث 4 مشاغل تلائم سوق العمل

عجلون- تسعى عدة جهات معنية بالتدريب والتأهيل والتعليم في المسارات المهنية في محافظة عجلون إلى رفع نسب الملتحقين بهذه المسارات خلال السنوات الثلاث القادمة من 9 % إلى 20 %، سيما وأن نسب المشتغلين من الخريجين في السنوات الماضية تجاوزت 70 %.
هذه الجهات المتمثلة بمعهد التدريب المهني ومعهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب وكلية عجلون الجامعية، تؤكد وجود المئات من قصص النجاح التي حققها الخريجون بمختلف التخصصات، مشيرة إلى أن خططها ستشمل المناطق والقرى النائية في المحافظة.
ووفق أرقام تلك الجهات، فقد تجاوز عدد خريجي معهد التدريب المهني، والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب في المحافظة، بالإضافة إلى قسم تصميم الأزياء في كلية عجلون الجامعية أكثر من 6500 طالب وطالبة في عديد من التخصصات، مبينة أن 85 % من هؤلاء الخريجين وجدوا فرص عمل لهم في القطاعين العام والخاص.
ويؤكد القائمون على تلك الجهات أن الاهتمام بالمسارات المهنية، يأتي انطلاقا من رؤية مؤسساتهم ورسالتها بأهمية التدريب المهني ومساهمته في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة بين الشباب.
مدير معهد التدريب المهني في المحافظة المهندس معتصم القضاة، أكد أن المعهد وضع خطته الاستراتيجية للفترة من 2023 – 2026، وتشمل استحداث 4 مشاغل جديدة تتلاءم واحتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أنه سيتم في عام 2023 استحداث مشغل للتمديدات الصحية، وفي عام 2024 سيتم استحداث مشاغل للتدريب على تخصصات الرعاية الصحية والحضانات، وفي عام 2025 سيتم استحداث مشغل للتدريب في مجال برمجة تطبيقات الهواتف الذكية وصيانتها، في حين سيتم في عام 2026 استحداث للتدريب على تخصصات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها.
وأشار إلى أن الخطة تهدف الى تزويد التجمعات السكانية في المحافظة بالخريجين من جميع التخصصات المهنية، بحيث سيخصص لكل تجمع مشاغل متنقلة، كما سيتم تعزيز العلاقات مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات والبلديات والهيئات والمنظمات الدولية، وتعزيز العلاقات مع القطاع الخاص بما يعزز التدريب التشاركي ويسهم بشكل كبير في تشغيل الخريجين والاستمرار بتحديث التجهيزات المشاغل والأقسام وعمل الصيانة اللازمة للمباني.
وبين القضاة أن عدد الملتحقين بالمعهد منذ تأسيسه عام 2004 وحتى نهاية عام 2021 بلغ 6374 وعدد الخريجين بلغ 3918 خريجا وخريجة، مشيرا إلى أن نسبة تشغيل الخريجين بلغت زهاء 75 % في تخصصات مختلفة، بينما بلغت في تخصص السياحة والفندقة زهاء 95 %.
وبين أن هناك أكثر من 200 مشروع ريادي ناجح لخريجي وخريجات المعهد شكلت قصص نجاح كبيرة، لافتا إلى أن المعهد ينتهج خطة توعوية واعلامية ترويجية كبيرة، بحيث تقوم كوادره بوضع برامج لزيارة قطاعات المجتمع المحلي ومدارس وزارة التربية والتعليم للتوعية بأهمية التدريب المهني.
وزاد أنه تم استهداف 1877 طالبا وطالبة من خلال زيارة 28 مدرسة في المحافظ، مشيرا إلى وجود 26 تخصصا في المعهد، وهناك تخصصان جديدان هما مشغل تخصص الهايبرد وتخصص حاضنة أطفال ومدة التدريب 6 أشهر.
ودعا إلى تغيير النظرة السلبية تجاه الالتحاق بالمسار المهني الذي تقتصر نسبة الملتحقين به حاليا على 9 %، متمنيا أن ترتفع النسبة من خلال العمل معا والتشارك وبذل الجهود لترتفع خلال السنوات القليلة القادمة إلى 20 % على الأقل.
ولفت لتوجهات ولي العهد بالتركيز على التعليم والمسارات المهنية التي يحتاجها سوق العمل الأردني، مبينا أن كلفة تدريب الشخص الواحد في معاهد المؤسسة تتراوح ما بين 800 إلى 1000 دينار خلال مدة التدريب.
وقال عميد كلية عجلون الجامعية الدكتور وائل الربضي إن تخصص الأزياء وتكنولوجيا الألبسة في كلية عجلون الجامعية، بمستوى الدبلوم، تأسس منذ عام 1993، حيث تجاوز عدد خريجات هذا التخصص منذ تأسيسه حتى الآن ما يزيد على ألف طالبة، مؤكدا أن القسم الكبير من الخريجات التحق بسوق العمل، فيما يعمل بعضهن في منازلهن بمشروعهن الخاص.
وتؤكد الدكتورة مريم بني مرتضى أن قسم الأزياء في الكلية، وبعد إعادة تأهيل المباني وتوسعته، سينطلق بحلة جديدة ليتلاءم واحتياجات ومتطلبات سوق العمل من حيث التصاميم والمكملات والنسيج والتطريز، وبما يتواءم مع الخطه الدراسية للتخصص.
وبينت أن القسم نظم مؤخرا معرضا للتصميم والأزياء يلبي حاجات المجتمع المحلي، ويسعى لتحفيز ومساعدة المرأة على تأسيس وتطوير المشاريع الإنتاجية الصغيرة الخاصة بها.
من جهته، قال مدير معهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب المهندس هاشم الفريحات إن الشركة تركز على التدريب وتمكين الأردنيين والسوريين من خلال التدريب والتأهيل على مهن تتلاءم مع سوق العمل، مشيرا للرسالة والرؤية التي تنطلق منها الشركة التي أسست بإرادة ملكية عام 2007.
وبين أن للشركة فروعا في كل المحافظات، وهي تقوم بتدريب الشباب من سوريين وأردنيين وفق ما يتطلبه سوق العمل من مهن تساعد في الحد من الفقر والبطالة.
وبين أن معهد عجلون افتتح عام 2013 وخرج حتى الآن زهاء 1500 متدرب ومتدربة، لافتا إلى أن المعهد يمنح شهادة مزاولة مهنة للذكور أو الإناث بعد اجتياز الامتحان المخصص وهذه الشهادة معتمدة عالميا نظرا للثقة التي تتمتع بها الشركة الوطنية ومعاهدها، اضافة للحوافز التي يوفرها المعهد، وتشمل منح المتدرب 100 دينار شهريا بدل مواصلات، كما تم توفير حافلة للنقل، لافتا لارتفاع نسبة تشغيل الخريجين والخريجات في القطاع الخاص حيث تجاوزت 80 % وفقا لسجلات الضمان الاجتماعي.
وبين فريحات أنه يلتحق بالمعهد في مسارات التدريب شباب منهم من يحمل شهادات جامعية وتخصصات هندسية مختلفة إيمانا منهم بأهمية البحث عن فرصة عمل لم توفرها لهم تخصصاتهم.

عامر  الخطاطبه /الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة