بينو: نتطلع لبلوغ 25 مليون راكب لباص عمان

كشف الرئيس التنفيذي لشركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير علاء الدين بينو عن عقد شراكة مع شركتي فيزا وماستر كارد ليتمكن مستخدمو باص عمان والباص السريع من الدفع عبر بطاقاتهم الائتمانية دون الحاجة إلى استخدام بطاقة باص عمان سواء الذكية أو الافتراضية.
كما كشف بينو عن قيام الشركة بتفعيل خدمة الشحن الإلكتروني عن طريق إي فواتيركم، أو عن طريق البطاقة الائتمانية باستخدام تطبيق باص عمان، أو من مراكز الشحن المعتمدة.
وقدر بينو أن يصل عداد الركاب لباص عمان خلال العام الحالي بين 18 مليونا – 25 مليون راكب .
وانطلقت شركة “رؤية عمان للاستثمار والتطوير” العام 2018 لتوفير فرص نوعية للمستثمرين تساهم في تنويع أصولهم واستثماراتهم لتحقيق عوائد مجدية.
وتعد الشركة ذراع الاستثمار والتطوير لأمانة عمان الكبرى، والمطور الرئيس للأراضي وحقوق الاستثمار المملوكة للأمانة، وتقدم العديد من فرص الاستثمار في الأراضي والأصول وحقوق الاستثمار للمستثمرين الذين يرغبون في تنفيذ مشاريع ناجحة ومجدية والمساهمة في نهضة عمان والمملكة. كما تقدم الشركة خيارات عديدة من مخزون الأراضي وحقوق الاستثمار (مواقف، إعلانات،حلول المدينة الذكية) المتاحة لأصحاب الأفكار الاستثمارية.
وفيما يتعلق بالاستثمار وقعت الشركة خلال أول شهرين من العام الحالي 8 اتفاقيات ومذكرة تفاهم واحدة، وتاليا نص الحوار:

متى يمكن أن تغطي مسارات باص عمان جميع مناطق العاصمة، وهل ستكون هناك مواعيد محددة للوصول والمغادرة في كل محط؟
بكل تأكيد الوجهة التي نخطط للوصول إليها هي تغطية أكبر مساحة من العاصمة عمان، إلا أن هناك الكثير من المسائل الواجبة التخطيط المسبق، وذلك حفاظا على جودة الخدمة، وتوفير أفضل الوسائل المتاحة للمستخدمين.
لقد وصلنا إلى 40 مسارا، وهذا يغطي أكبر مساحة ممكنة في الوقت الحالي.
أما بالنسبة للمواعيد المحددة، فهي وكما تعلم تحتاج إلى تنسيق جهود أكثر من جهة، إلى جانب تجهيز بنية تحتية متكاملة، فهنا نحاول جهدنا تقريب المواعيد بما يخدم مصلحة المستخدمين، ويوفر أفضل توقيت لهم. خطة العمل الأنسب حاليا هي “التردد المنتظم”.
متى تنتهي المرحلتان الأولى والثانية لإطلاق جميع الخطوط لكل مرحلة؟
المرحلة الأولى تم إطلاقها بالفعل منذ فترة طويلة والتي شملت (الفترة التجريبية والتشغيل الفعلي) وكان خلالها عدد المسارات يصل إلى ما يقارب 30 مسارا وهو رقم خاضع للزيادة والنقصان بناء على الاجراءات التي يتم اتخاذها لتحسين كفاءة المسارات.
وتم إطلاق المرحلة الثانية بداية شهر آذار، وفي 2023-3-19 تم إطلاق المجموعة الأخيرة من المسارات بحيث أصبح مجموع مسارات المرحلة الثانية 22 مسارا ومجموع مسارات المرحلتين 40 مسارا .
هل الحافلات مناسبة لاستخدام جميع الفئات الاجتماعية ؟
بداية، حافلاتنا مهيأة لخدمة أوسع شريحة من المجتمع، وبقدر المتاح، بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، فهناك العديد من المزايا التي توفر استخداما آمنا ومريحا لهم، إلى جانب خدمة كبار السن، ليس فقط بالمرافق وإنما عبر برامج إعفاء بطاقات الدفع أيضا (لكبار السن، وذوي الإعاقات الحركية).
أما بالنسبة لأخواتنا من السيدات، فنوفر لهم بيئة استخدام آمنة عبر الرقابة الدائمة، وتوفير أكبر قدر ممكن من جودة الخدمة.
كم يبلغ عدد المستخدمين لحافلات باص عمان وهل هناك عدد مستهدف بعد انتهاء جميع المراحل؟
خلال العام 2022 بلغ عدد المستخدمين 7 ملايين لباص عمان و5 ملايين للباص السريع وعدد مستخدمين البطاقات المعفاة 1.6 مليون. وخلال الشهر الحالي تم إضافة 136 حافلة جديدة وزيادة عدد الخطوط ليصبح 40 خطا والتقديرات لأعداد الركاب خلال العام الحالي بين 18 مليونا – 25 مليونا.
هل سيقتصر الاستثمار على الأراضي والعقارات وهل تتم مراعاة الطبيعة الجغرافية للعاصمة؟
تم الانتهاء من الإجراءات اللازمة لتمكين شركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير من استثمار أصول الامانة في الربع الأخير من العام 2021، وبدأنا بتوقيع اتفاقيات التأجير والاستثمار في شهر كانون الثاني من العام 2022، لقد قمنا بتوقيع 13 اتفاقية خلال السنة الماضية من ضمنها اتفاقية مشروع الرعاية الصحية مع شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار والتي ستقوم ببناء مستشفى وجامعة طبية في منطقة غمدان باستثمار متوقع بقيمة (280) مليون دينار، كما قمنا خلال العام الماضي بتوقيع 3 مذكرات تفاهم لمشاريع حيوية، أما خلال أول شهرين من سنة 2023 فقد تم توقيع 8 اتفاقيات ومذكرة تفاهم واحدة.
ويتم التنسيق بشكل مستمر مع الأمانة بخصوص مقترحات استخدامات الأراضي والاستثمارات التي تنوي رؤية عمان طرحها وبطبيعة الحال فإن الجوانب التنظيمية يتم مراعاتها في بعض الأحيان بقدر أكبر من الجوانب الاستثمارية والربحية والتي تكون مرتبطة بالاستخدام الأنسب لأي قطعة أرض ترغب رؤية عمان باستثمار ومراعاتها لضرورة الانسجام مع محيط المنطقة وخصائصها المرورية والفنية.
هل يتم مراعاة المتطلبات البيئة في الحافلات حتى لا تكون سببا إضافيا لزيادة الانبعاثات؟
بكل تأكيد، فنحن منذ بداية تأسيس المشروع، حددنا معايير معينة للحافلات المستخدمة، إلى جانب توفير خدمات صيانة دورية تابعة لقسم المتابعة الشامل، وهنا تخضع كافة حافلاتنا لأعلى معايير الصيانة والخدمة لتخفيف الانبعاثات بأقصى حد ممكن، وهذا لا يقتصر على الحافلات فقط، بل على خطط الرحلات والمسارات وغيرها ضمن خطة عمل أكثر شمولا.
ما مدى الانسجام في خطوط الحافلات ومساراتها وطرق تشغيلها مع هدف أن تصبح عمان مدينة ذكية؟
تحويل العاصمة عمان إلى مدينة ذكية يتطلب تنسيق الجهود، وعمل أكثر من جهة بما هو متاح لديها لخدمة هذا الهدف. وبكل تأكيد بما أن خدمة (باص عمان) تعتبر من الخدمات الأكثر تطورا بالعاصمة عمان، فنحن نعمل على تنسيق الجهود وتقديم كافة الإمكانات المتاحة للوصول إلى ذلك، كما أن خططنا التنفيذية الواضحة تخدم ذات الغاية عبر إمكانية تطويعها وتعديلها بمرونة في أي وقت، بما يخدم مستخدمي باص عمان، العاصمة عمان، والجهود الرسمية.
ما هي أهم التحديثات التي قمتم بإدخالها على الخدمة؟
بداية، قمنا بعقد شراكة مع شركة فيزا وماستر كارد ليتمكن مستخدمو باص عمان والباص السريع من الدفع عبر بطاقاتهم الائتمانية دون الحاجة إلى استخدام بطاقة باص عمان سواء الذكية أو الافتراضية.
كما قمنا بتفعيل خدمة الشحن الإلكتروني عن طريق إي فواتيركم، أو عن طريق البطاقة الائتمانية باستخدام تطبيق باص عمان، أو من مراكز الشحن المعتمدة.
وقمنا بزيادة عدد وتوزيع مراكز إعادة الشحن بالإضافة إلى زيادة عدد نقاط البيع والشحن الآلية.
وهناك العديد من قنوات التواصل الجديدة مع الجمهور للاستمرار في القرب منهم والاستماع إلى أية شكاوى أو مقترحات.

تيسير النعيمات/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة