ترجيح استئناف توريد النفط العراقي خلال أسبوعين

رجح وزير الطاقة والثروة المعدنية د.صالح الخرابشة استئتاف توريد النفط العراقي إلى المملكة بموجب الاتفاقية الجديدة خلال أسبوعين.
وأوضح الخرابشة في رد على سؤال لـ”الغد” أمس، أن العمل جار حاليا على إنجاز بعض التفاصيل الفنية لتقوم الشركة المكلفة ببدء النقل قريبا.
وأضاف الخرابشة، أن المملكة ستحصل على كامل الكميات المقررة منذ تاريخ توقيع الاتفاقية بداية الشهر الحالي في تاريخ 4/5/2023.
وهذه الاتفاقية جاءت بتفاصيل الاتفاقية السابقة نفسها إذ سيتم بموجبها توريد 10 آلاف برميل يوميا، على أساس معدل خام برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.
وكان التوريد إلى المملكة توقف بنهاية آذار (مارس) الماضي بعد انتهاء فترة تمديد الاتفاقية السابقة بين البلدين والتي انتهت العام الماضي قبل أن يوافق العراق على تمديدها ثلاثة أشهر إضافية.
ويتضمن الاتفاق قيام الأردن بتوفير صهاريج لنقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن، ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية، من مستودع كركوك الحديث إلى موقف مصفاة البترول في الزرقاء.
واستوردت المملكة من العراق منذ أيلول(سبتمبر) 2021 (تاريخ توقيع الاتفاقية الأولى بين البلدين) حتى نهاية آذار(مارس) الماضي حوالي 4.5 مليون برميل، وبمعدل حوالي 9929 برميلا يوميا.
إلى ذلك، ذكرت بيانات شركة سومو النفطية العراقية أن مجموع كميات النفط العراقي الواردة إلى المملكة بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 900 ألف برميل وذلك منذ 18 كانون الثاني (يناير) وحتى نهاية الشهر الماضي، قيمتها نحو 59 مليون دينار.
يذكر أن فاتورة المملكة من النفط الخام خلال أو شهرين من العام الحالي سجلت 88.8 مليون دينار مقارنة مع 84.7 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي وبزيادة نسبتها 5 %.
يأتي ذلك من إجمالي قيمة الفاتورة النفطية للمملكة خلال أول شهرين من العام الحالي التي بلغت نحو 485.8 مليون دينار مقابل 479.1 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي وبزيادة نسبتها 1.4 %.

رهام زيدان/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة