ترجيح موجة جديدة من “كورونا” في آذار

ما يزال السؤال حول ما إذا كان الأردن مهددا بموجة جديدة من كورونا قائما، لاسيما بعد ان بلغت الجائحة عامها الثالث، وسط مخاوف من ارتفاع الاصابات خلال شهر آذار (مارس) المقبل، وارتفاع معدلات الوفيات بالفيروس ايضا، في وقت أكد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة في بيان له أمس، أن الأرقام المتعلقة بنتائج فحوصات كورونا في المملكة لا تمثل الواقع الوبائي القائم فعليا.
وفي المقابل، قلل خبيران في الأوبئة من مخاوف المركز الوطني للاوبئة، الذي توقع أن يشهد الأسبوع رقم 10 للعام الحالي (منتصف شهر آذار المقبل) وصول نسبة الفحوصات الإيجابية لحالات كورونا إلى حوالي 15 بالمائة، ومن ثم تبدأ بالانخفاض لتنحسر قبل دخول شهر رمضان المبارك.
وقال المركز إن الانخفاض النسبي لأعداد حالات كورونا يُعزى إلى “انخفاض أعداد الفحوصات المخبرية لكوفيد 19 (PCR) والتي تم إجراؤها بناء على رغبة المشتبه بإصابتهم أو الجهات الصحية المرجعية، والتي لم تتجاوز 4000 فحص أسبوعيا، مقارنة مع أعداد الفحوصات سابقا والتي بلغت في معدلاتها من 40 الى 50 ألف فحص أسبوعيا، إضافة إلى أن هذه الفحوصات تتركز في المحافظات الكبيرة، وهي ليست عشوائية وغير ممثلة للمملكة؛ ما يؤثر على قدرة نظام الرصد الوطني لمرض كوفيد 19 لمعرفة ووصف الوضع الوبائي للمرض في المملكة بدقة”.
وفي السياق، أكد اختصاصي الامراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة الدكتور محمد حسن الطراونة ان كوفيد 19 “بدأ بالتلاشي من المنطقة العربية ولا يشكل اي مخاوف، لكونه اصبح فيروسا تنفسيا موسميا”.
وقال الطراونة ان حجم الاصابات في الموجات السابقة كان مرتفعا ما ادى الى مناعة مجتمعية، اضافة الى ان نسب التطعيم في الاردن مرتفعة.
وأشار إلى ان توقعات المركز الوطني للاوبئة “غير مطابقة للواقع، اذ إن اعداد الاصابات في الاقليم منخفضة، حيث ترتفع الاصابات الفيروسية في فصل الشتاء الذي شارف على الانتهاء”، مشددا على ان المستشفيات “لا توجد فيها اصابات، كما أن مونديال كأس العالم مر من دون أن ترتفع الإصابات”.
بدوره، قال خبير الأوبئة الدكتور عبد الرحمن المعاني إنه “وحسب المعلومات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية فإن أعداد اصابات كورونا زادت في بعض أقاليم العالم حسب توزيع المنظمة للعالم، وكذلك أعداد الوفيات؛ وذلك خلال آخر 28 يوما، حيث تم اعتماد الشهور الوبائية”.
وتابع: “في إقليم الشرق الأوسط، زادت الوفيات 45 %؛ والمنطقة الأفريقية 21 %؛ واقليم الأميركيتين 14 %؛ بينما انخفضت في بعض الأقاليم او ظلت مستقرة”.
ودعا إلى مزيد من الحرص، وإجراء الاستقصاء الوبائي في المناطق المختلفة والمناطق التي يوجد فيها ازدحام في أعداد السكان، والتجمعات الكبيرة السكانية؛ وإلى مزيد من الفحوصات المخبرية لقراءة عينات كورونا، وبالتالي معرفة الواقع الوبائي في المملكة بشكل حقيقي.
من جهته قال المركز الوطني لمكافحة الاوبئة إنه يتابع ويراقب عن كثب، الوضع الوبائي العام في المملكة وأي تغيّرات قد تحدث في الأنماط السائدة للأمراض السارية في المملكة، وخاصة الأمراض التي لديها قابلية للانتشار وتشكّل خطرا على الصحة العامة.
وأضاف: “فيما يتعلق بالوضع الوبائي بجائحة كوفيد19، يشير المركز إلى أن الجائحة على وشك أن تكمل عامها الثالث في الأردن، حيث سُجّلت أول إصابة وطنية بكوفيد 19 بتاريخ 2 آذار (مارس) 2020، هي تحت المتابعة النشطة من قبل المركز”.
وتابع أن “البيانات المنشورة عن وضع كوفيد 19 على مستوى إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، والذي يضم 22 دولة ومن ضمنها الأردن، تشير إلى أن الإقليم في الـ28 يوما الماضية سجل 17400 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكورونا، وبنسبة نقصان 2 بالمائة عن عدد الحالات في الفترة السابقة، بينما سجل زيادة في نسبة الوفيات التي ارتفعت إلى 33 بالمائة مقارنة بالفترة السابقة ذاتها، لتصل إلى 231 وفاة”.
واضاف: “بناء على الأرقام الموثّقة والبيانات الصادرة عن الجهات الرسمية والصحية، وخاصة وزارة الصحة الأردنية، يوضح المركز الوضع الوبائي الكوفيد 19 في المملكة، أن نظام الرصد الخاص بكوفيد 19 المعمول به في الوزارة أظهر أن الزيادات الأخيرة في عدد الحالات المؤكدة لكورونا كما يبيّنه المنحنى الوبائي حدثت خلال الأسبوع الوبائي رقم 24 إلى الأسبوع الوبائي رقم 42، والتي امتدت إلى حوالي 20 أسبوعا، ويشير إلى أن ذروتها كانت في الأسبوع الوبائي رقم 32 في شهر آب للعام 2022، والذي شهد ارتفاعا ملحوظا في عدد حالات الإصابة بكورونا حيث بلغت نسبة الإيجابية 20.3 بالمائة”.
وتابع: “وخلال هذه الفترة أوضح المنحنى الوبائي لكوفيد 19، تسجيل 57 حالة وفاة، وكانت أقل شدة من الموجات السابقة، ولم تسجل أي أعباء تذكر على النظام الصحي الوطني، ولم تُتخذ أي إجراءات من شأنها ان تؤثر على الحياة العامة للمواطنين”.
وأضاف: “بعد حالة الاستقرار التي شهدتها المملكة في نهاية العام 2022، أظهر المنحنى الوبائي لمرض كوفيد 19 مرة أخرى زيادة ملحوظة في عدد الإصابات منذ بداية العام الحالي، وبدءا من الأسبوع الثالث من شهر كانون الثاني الماضي، وبزيادة أسبوعية واضحة وصلت في الأسبوع رقم 7 (11-17 شباط الحالي) إلى 445 حالة وبنسبة إيجابية بلغت 11.2 بالمائة؛ ويعزى ذلك لظهور المتحورات الفرعية الجديدة لأوميكرون (XBB و BQ)”.

محمود الطراونة – الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة