تركيب عوازل لـ 250 برجا كهربائيا لحماية الطيور من خطر الصواعق

– تبدأ الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وبالتعاون مع شركة كهرباء إربد قريبا بعزل 250 برجا للنقل الكهربائي، تتوزع على مساحة 10 كيلو مترات مربعة في محافظة إربد، وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 50 الف يورو، لـ”حماية الطيور من خطر الصواعق الكهربائية”، وفق مدير وحدة إدارة المشاريع في الشركة طارق قنعير.
وأوضح قنعير، في تصريح لـ”الغد”، أن “التمويل الذي تم الحصول عليه من جهات أوروبية مانحة، سيتم بموجبه شراء عوازل تتحمل العوامل والظروف الجوية المختلفة، والصمود لنحو 20 عاماً، حيث من المتوقع تركيبها مع نهاية شهر أبريل (نيسان) المقبل”.
ولفت إلى أن “الجمعية ستُعد منهاجا تدريبياً إقليميا متخصصاً حول مهددات قطاع الطاقة والبنية التحتية المتعلقة به على الطيور المهاجرة، لإدراجه ضمن البرامج التدريبية التي تقدمها الاكاديمية التابعة لها، بحيث يبدأ تدريسه مطلع العام المقبل”.
وأضاف قنعير، أنه سيتم “إعداد دليل وطني للإجراءات التخفيفية لتوزيعه على شركات الكهرباء، ووزارتي البيئة، والطاقة والثروة المعدنية، يتضمن الاجراءات الواجب أخذها بعين الاعتبار لتأهيل البنية التحتية القائمة، وتلك التي سيتم إنشاؤها في المستقبل، لمنع كهربة الطيور”.
وأعلن عن “توجه لعقد مؤتمر إقليمي، لشركات الكهرباء في لبنان ومصر والسعودية وبلغاريا، واليونان، قبيل حلول شهر رمضان، لعرض التجربة الأردنية، لتكون بمثابة نموذج يتم تصديره والاستفادة منه في الخارج”.
وبين أن “الجمعية بدأت سابقا بتعريف المناطق والخطوط الأكثر خطورة، وتتسبب في صعق الطيور على المستوى الوطني، وعلى رأسها خط الجفر – معان، والذي يعد من أكثرها فتكاً بالطيور”.
وقال قنعير إن “تكهرب الطيور يعد من الاخطار التي تم تعريفها حديثا في الأردن، ويطلق عليه “القاتل الصامت”، فلا يظهر لنا أن ثمة مهددات، لذلك قمنا بإجراء دراسة في منطقة الجنوب العام 2019، بينت أن هناك نسبا عالية من التكهرب تصيب الطيور، وكذا الأمر في مناطق أخرى”.
وأشار الى أنه سيتم الانتقال الى “وادي الأردن لتحديد الخطوط والاماكن التي تشكل تهديداً على الطيور، للعمل على وضع العوازل، في وقت يجري العمل كذلك على الاستعانة بالدراسات العالمية، التي تعتمد نتائجها على أجهزة التتبع للطيور، المنتشرة في العديد من مناطق العالم”.
ونوه الى أن “إحدى المؤسسات الهنغارية أرسلت خطاباً الى الجمعية قبيل خمسة أشهر تقريباً، يفيد بأن هناك طيرا مهددا بالانقراض في الأغوار الشمالية تعرض للكهربة”.
وأوضح قنعير “إذا لامس طائر بأجنحة كبيرة خط كهرباء وشجرة أو عمود طاقة في نفس الوقت، فإنه يعطي الكهرباء مسارًا إلى الأرض، ويمكن أن يصاب بالصدمة. وإذا لامس طائر سلكين في وقت واحد، فسيؤدي ذلك إلى إنشاء دائرة كهربائية – ستتدفق الكهرباء عبر الطائر ومن المحتمل أن يصعقه بالكهرباء”.

فرح عطيات/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة