وفي وقت سابق، قال مكتب سوناك إن بريطانيا ستنسق دعمها مع الحلفاء بعدما أشارت ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة في الأسبوع الماضي إلى أنها ستقدم مركبات مدرعة إلى أوكرانيا.

وقال متحدث باسم سوناك “أوضح رئيس الوزراء تطلع المملكة المتحدة إلى تكثيف دعمها لأوكرانيا، بما يشمل (الدعم) من خلال تقديم دبابات “تشالنجر 2″ ومنظومات المدفعية الإضافية”.

وأضاف “اتفقا على الحاجة إلى اقتناص هذه اللحظة بتعجيل الدعم العسكري والدبلوماسي العالمي لأوكرانيا”.

تسليم دبابات لأوكرانيا.. المستشار الألماني تحت ضغوط

والدبابة “تشالنجر 2” هي دبابة قتالية مصممة لمهاجمة الدبابات الأخرى، ودخلت الخدمة في الجيش البريطاني منذ 1994، وقاتلت في البوسنة والهرسك وكوسوفو والعراق.

وقال المتحدث باسم سوناك “رحب رئيس الوزراء والرئيس زيلينسكي بالتعهدات الدولية الأخرى في هذا الصدد، بما يشمل عرض بولندا تقديم سرية دبابات ليوبارد”.

وشكر أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني بريطانيا على حزمتها الدفاعية الجديدة.

وقال عبر تويتر “هذا إسهام مهم في الدفاع وحرية الديمقراطية في أوروبا. نحن ممتنون لريشي سوناك والشعب البريطاني على مساعدتهم”.

ولم تحدد لندن لا عدد الدبابات التي تعتزم تزويد كييف بها ولا موعد ذلك ولا كيف تعتزم تدريب القوات الأوكرانية على استخدام دبابات “تشالنجر 2” وصيانتها.

وجاء الإعلان البريطاني اليوم بعدما أبدت بولندا يوم الأربعاء الماضي استعدادها لتسليم كييف 14 دبابة هجومية ألمانية من نوع “ليوبارد 2″، علما بأن هذا الطراز يعد من بين الأكثر كفاءة في العالم.

وتعهّدت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأسبوع الماضي تزويد أوكرانيا بآليات مدرعة لنقل المشاة أو للاستطلاع هي 40 مدرّعة ألمانية من طراز “ماردر” و50 مدرّعة أمريكية من طراز “برادلي” وعدد من مدرّعات “إم إكس-10” الفرنسية.