تعديلات تختصر مدة إعلان قائمة المنح والقروض الجامعية

أقرت وزارة التعليم العالي مؤخرا تعديلات جديدة على إجراءات إعلان أسماء الطلبة المستفيدين من المنح والقروض التي ينفذها صندوق دعم الطالب الجامعي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومن ابرزها عدم الاعلان عن قائمة أولية للمستفيدين، فيما يرجح البدء باستقبال طلبات الاستفادة منها في الخامس عشر من الشهر الحالي.
وعن هذه التعديلات، كشف مدير تنسيق القبول الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب

أنه لن يتم اعلان قائمة اولية للمستفيدين ثم فتح باب الاعتراضات تمهيدا لإعلان القائمة النهائية كما كان يحصل في السنوات السابقة. وبين الخطيب انه سيتم فتح باب الاعتراض للطلبة على نقاطهم خلال فترة تقديم الطلبات، بحيث يتمكن الطالب الذي تقدم بطلب للصندوق من معرفة تفاصيل نقاطه وتقديم اعتراض عليها ثم يتم اعلان قائمة واحدة ونهائية.
واشار إلى ان الطريقة التي ستتبع هذا العام تختصر الوقت والجهد على الطلبة والجامعات والوزارة، وتمكن الوزارة من اعلان قائمة واحدة ونهائية في وقت اقصر، مع ضمان منتهى الشفافية والعدالة للطلبة.
وتتوزع النقاط التي يبلغ مجموعها الف نقطة على: (400) نقطة للوضع الأكاديمي للطالب، باحتساب معدل التوجيهي لطلبة السنة الاولى، والمعدل التراكمي لطلبة السنوات الثانية فأعلى، فيما تخصص (100) نقطة للطلبة الذين تحصل اسرهم على دعم الخبز، ومثلها لمن تتقاضى اسرهم معونة وطنية، ومثلها للطلبة الذين يقطنون في مناطق جيوب الفقر، ومثلها لمن يدرس في جامعة تبعد عن مكان اقامة اسرهم، فيما تم تخصيص ما مجموعه (200) نقطة للطلبة الذين يتواجد احد اخوتهم على مقاعد الدراسة الجامعية، بحيث يكون لكل اخ (100) نقطة، وبحد اقصى 200 نقطة في حال وجود اكثر من اخ على مقاعد الدراسة.
واكد الخطيب ان لا تغيير على تعليمات وشروط الاستفادة من الصندوق، مشيرا الى انها مشابهة للعام الماضي. ويقدم صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية منحا كاملة أو جزئية أو قروضا دراسية للطلبة الأردنيين غير المقتدرين لمرحلة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس.
وتتمثل شروط التقدم للحصول على المنحة الدراسية بأن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها، وأن يكون أردني الجنسية ومسجلاً في البرنامج العادي/ نفقة خاصة لدرجة البكالوريوس.
ومن الشروط ايضا ان يكون الطالب غير قادر على توفير اثمان رسوم الساعات الدراسية المعتمدة، وفقا للمعايير والاسس التي تقرها اللجنة لهذه الغاية، وأن لا يكون مستفيداً عند تقديم الطلب من بعثة كاملة من صندوق دعم الطالب أو مستفيدا من دعم آخر من أي جهة رسمية أو موفداً على حساب أي جهة أخرى على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2021 / 2022).
كما يشترط أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب في الفصل السابق لتاريخ تقديم طلب الاستفادة من البعثة عن نقطتين من أربع أو عن (60 %) او عن تقدير مقبول أو ما يعادل أيا منها، ويستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الأول من دراسته، حيث يعتمد له معدل الثانوية العامة الأردنية او ما يعادلها، وأن لا يكون قد صدرت بحق الطالب عقوبة إنذار فأعلى سارية المفعول عند تقديم الطلب، ويحق للطالب المؤجلة دراسته في وقت تقديم الطلبات أن يتقدم للاستفادة من الصندوق.
وتوقف المنحة مؤقتــا إذا انخفض معدل الطالب التراكمي عن نقطتين من أربع أو عن (60 %) أو عن تقدير مقبول أو ما يعادل أيا منها في فصلين دراسيين متاليين، إذا غير الطالب موضوع تخصصه أو مكان دراسته دون الحصول على موافقة مسبقة من اللجنة.
وتوقف المنحة نهائيا إذا صدر بحق الطالب حكم بجانية أو بجنحة مخلة بالشرف، وإذا ترك الطالب الدراسة في الجامعة لأي سبب من الأسباب بما في ذلك فصله أو انسحابه منها، وإذا تم فصل الطالب من التخصص أو حول الى الدراسة الخاصة، وإذا صدرت بحق الطالب عقوبة إنذار فأعلى.

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة