توجه لرفع صادرات الكهرباء للضفة الغربية إلى 80 ميغاواط

-قال وزير الطاقة والثروة المعدنية إن “الأردن يسعى إلى زيادة تزويد فلسطين (الضفة الغربية) بالكهرباء لتغطية مناطق أكثر على المدى القريب والمتوسط”.
وأوضح الوزير في رد على سؤال لـ”الغد” خلال مؤتمر صحفي أمس عقب جولة تفقدية للاطلاع على سير العمل بمشروع محطة الرامة أمس أن أحمال الشبكة الفلسطينية تقدر بنحو 1400 ميغاواط يزودها الأردن حاليا بنحو 40 ميغاواط سترتفع بعد انجاز اعمال محطة التحويل إلى 80 ميغاواط.
واطلع الخرابشة ورئيس سلطة الطاقة والمعادن الفلسطيني م.ظافر ملحم ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.أمجد الرواشدة أمس على سير العمل بمشروع محطة الرامة التي سترفع كميات الكهرباء المصدرة من شبكة الكهرباء الأردنية الى الشبكة الفلسطينية من 40 ميغاواط الى 80 ميغاواط اعتبارا من شهر تموز (يوليو) المقبل.
وأكد الخرابشة أهمية محطة الرامة الكهربائية في رفع كمية الطاقة المصدرة الى شركة كهرباء القدس من الشبكة الأردنية حرصا من البلدين على زيادة أوجه التعاون في مختلف المجالات خاصة وان قطاع الطاقة من القطاعات الحساسة التي تؤثر في باقي القطاعات استراتيجياً واقتصاديا.
إلى ذلك، أكد ملحم أن أسباباً عديدة دفعت للاعتماد على الجانب العربي لتنويع مصادر الطاقة وتحديداً الجانب الأردني أبرزها تنوع مصادر الحصول على الطاقة.
وأضاف أن “هذه الاتفاقية ستعمل على تخفيف الاعتمادية على “إسرائيل” كمصدر للطاقة، والذي نعاني منه حالياً نتيجة تفرد “اسرائيل”، وستساعد على تحقيق أمن الطاقة، وتقليل العجز الكهربائي تلبية لاحتياجات المواطن الفلسطيني دون انقطاع”.
ويرى ملحم، “أن أي كيلوواط يتم إنتاجها محليا مقابلها لا يتم استيرادها من “إسرائيل” وسينخفض الاعتماد الكهربائي الفلسطيني عليها.
وأكد “ان هذه الخطوة تأتي في سياق الجهود التي تبذلها سلطة الطاقة والحكومة الفلسطينية لتجاوز كل المعيقات القانونية والفنية لضمان استمرار وتطوير واقع الكهرباء في فلسطين، والتي تعتبر أن الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال هو أهم أولوياتها الاقتصادية في المرحلة المقبلة، وهذا المشروع في مجال الطاقة سيكون له أثر كبير على تغيير الموازين في هذا القطاع”.
من جانبه قال الرواشدة ان شركة الكهرباء الوطنية تواصل العمل على إنجاز مشروع المحطة بجهود كوادرها لأهمية المشروع، إذ يأتي ضمن سلسلة مشاريع الهدف منها زيادة نسبة الكهرباء المصدرة الى فلسطين لتغطية احتياجات الأشقاء الفلسطينيين من الطاقة الكهربائية.
وأضاف أن المشروع يشكل المرحلة الثانية من مراحل زيادة الطاقة المصدرة للجانب الفلسطيني وان هناك مباحثات تتواصل لزيادة هذه الكميات مستقبلا مشيرا الى التعاون المستمر مع الجانب الفلسطيني ضمن دراسات فنية مشتركة للاستمرار في توفير حلول ترفع قدرة التزويد للجانب الفلسطيني.
بدوره، قال مدير عام شركة كهرباء القدس هشام العمري ان “الشبكة الأردنية زودت شركة كهرباء القدس العام الماضي بحوالي 60 ميغاواط بسبب زيادة الطلب في اريحا في حين ستغطي الزيادة ومقدارها حوالي 80 ميغاواط مدينة رام الله وبعض مناطق القدس وذلك خلال شهر تموز(يوليو) المقبل”.
وعرض مساعد المدير العام لمشاريع النقل م.عبد السلام الزعبي تطورات المشروع الذي بلغتت كلفته 4.1 مليون دولار.

رهام زيدان/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة