توسعة طريق وادي الطواحين … وعـــود مـنـذ سـنــوات والحــوادث لاتنتـهـي

=

مازال أهالي محافظة عجلون ينتظرون وعود المسؤولين بخصوص توسعة طريق وادي الطواحين والتي تشهد حصدا للارواح يوميا ، هذه الوعود لم تر النور منذ سنوات وحوادث السير على الطريق لاتنتهي .

وادي الطواحين الطريق السياحي والحيوي الذي يربط مدينة عجلون مركز المحافظة بمدينة كفرنجة مركز اللواء لا يتعدى طوله 5 كيلو مترات يشهد حركة سير وسياحة نشطة ومستمرة من قبل المواطنين من داخل المحافظة وخارجها تكثر على جوانبه الاشجار واودية وينابيع وطواحين المياه وأثار ذات قيمة تاريخية كبيرة تكمن خطورته في الطريق الضيقه وكثرة منعطفاته التي تزيد على 27 منعطفا فضلا على تردي بنيته التحتية وتعرضه لحدوث الانهيارات خلال فصل الشتاء الامر الذي يتطلب من كافة الجهات المعنية إيجاد حلول سريعة لهذا الطريق الذي يشكل خطورة على سالكيه ويتسبب في الحوادث المتكررة .

وقال رئيس بلدية كفرنجة، فوزات فريحات، إن الطريق يعتبر من أهم الطرق السياحية في المحافظة، كونه يربط مدينة عجلون بمدينة كفرنجة والأغوار، مشيرا إلى أن الطريق يشهد ضغطا مروريا، بسبب اختصاره المسافة بين المدينتين ، مشيرا إلى أن الطريق بحاجة إلى توفير عناصر السلامة المرورية مدما يستدعي العمل على توسعته ومعالجة المنعطفات الخطرة التي أصبحت تساهم في وقوع الحوادث بشكل يومي.

ودعا الناشط البيئي ايمن ابو عبيله مجلس المحافظة اعطاء هذا الطريق أولوية والعمل على توسعته ومعالجة المنعطفات الحادة، حيث يشهد حركة مرورية نشطة، ويعتبر نقطة جذب سياحي من داخل المحافظة وخارجها.

وقال معن محمد الصمادي أن الطريق فيه حوالي 27 منعطفا ضيقا وخطرا، إضافة إلى كثرة وجود الأشجار على جوانبه، ما يؤدي إلى حجب الرؤية أمام السائقين، كما لا تتوفر على الطريق إشارات تحذيرية أو إرشادية تحد من الحوادث القاتلة التي تقع عليها جراء السرعات للمركبات والاليات لافتا الى أن الوعود بتوسعة الطريق من قبل المسؤولين مازالت مجرد وعود دون حلول على ارض الواقع والمعاناة مستمرة للمواطنين .

وبين ياسين السعايده ان هناك أجزاء عديدة من الطريق تتشكل فيها البرك المائية خلال فصل الشتاء نتيجة الهبوطات الاسفلتية لذلك فإن الحاجة ملحة للإسراع بإعادة تأهيله كاملا عن طريق توسعته وتعبيده وفق مواصفات عالمية

وأشار الزميل عامر خطاطبه الى أن المحافظة مقبلة على تنمية وتطور اكيد في مجال السياحيه وخاصة ان عجلون سينفذ فيها العديد من المشاريع ومنها التلفريك الذي بات قوسين أو أدنى، داعيا إلى إعطاء منطقة وادي الطواحين أولوية خصوصا ان هناك مطالبات مستمرة ومتكررة لتأهيله خدمة لمرتاديه .

وقال رئيس مجلس المحافظة، عمر المومني، إن المجلس خصص مبلغ 65 ألف دينار من موازنة المحافظة للعام الحالي للاشغال العامة لإجراء دراسات لتوسعة وتأهيل طريق وادي الطواحين ، مشيرا إلى أن الدراسات لم تنته بعد .

وأضاف أنه راجع الاشغال التي قالت إنها حولت الدراسة على دار العمران للدراسات غير أن دار العمران جاءها 3 اقتراحات بشأن الطريق من الاشغال لافتا الى انه تلق وعدا بعد زيارته لدار العمران أن يكون الرد للاشغال خلال أسبوع وعلى ضؤ ذلك سوف يتصرف مجلس المحافظة ويمكن أن نجري مناقلات من بعض البنود ونخصص للطريق مبلغ أولي ربما 500 الف دينار ، ويمكن للمجلس أن يبحث عن حل آخر كتوفير منحة من خلال وزارة التخطيط للطريق الحيوي والذي يشكل عصبا مهما داخل المحافظة .

وقال مدير أشغال محافظة عجلون انه تم تخصيص مبلغ 65 الف دينار من موازنة مجلس المحافظة للعام الحالي حيث قامت وزارة الأشغال بطرح عطاء التصميم على شركة تصميم لتجهيز الرسومات اللازمه العطاء وسيتم تحديد الأعمال التي سيتم اجراؤها للطريق / منطقة وادي الطواحين .

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة