ثروات الأردن الطبيعية.. فرص واعدة تنتظر الاستثمار

– صخر زيتي وذهب ونحاس ويورانيوم وغيرها من الثروات المعدنية التي تزخر بها أراض المملكة تمثل فرصا كبيرة متاحة في قطاع الثروات الطبيعية تنتظر الاستثمار لرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة.
ارقام رسمية تشير إلى وجود كميات كبيرة من الثروات الطبيعية على مساحات واسعة من أراضي المملكة في حين أظهرت دراسات أجريت على بعضها أنه يمكن استغلالها تجاريا.
ومن بين أهم هذه الخامات، النحاس والذهب، حيث دخلت الحكومة بمذكرات تفاهم بشأنهما، وكشفت دراسات سابقة وجود النحاس بكميات في منطقة فينان بنحو 20 مليون طن إضافة إلى 25 مليون طن في منطقة خربة النحاس، ما آل إلى توقيع مذكرات تفاهم مع شركات للعمل في مجال الاستكشاف.
ومن هذه الخامات ايضا الصخر الزيتي والذي يصنف الاردن بأنه يضم رابع احتياطي منه على مستوى العالم وبحجم يقدر بنحو 40 مليار إلى 70 مليار طن من هذا الخام والذي بدأت المملكة في انتاج الكهرباء منه من خلال شركة العطارات التي اقامت محطة بقدرة تتجاوز 500 ميغا واط.
وبخصوص السيليكا، فأعلنت الوزارة مؤخرا تواجد احتياطي منها في معان وحدها بحجم 12 مليار طن، وتسعى الحكومة إلى تسويقها إلى جانب كميات في مناطق أخرى ضمن 3 مسارات تعمل فيها وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

رهام زيدان/  الغد

التعليقات

  1. الثروات موجودة وبكميات تفوق الكمية المذكورة في التقرير ،ولكن ينقصنا الإرادة ،والجرأة في تنفيذ هذه المشاريع الوطنية . يقول

    لاينقصنا الخبراء،ولا المعدات ،ولا ألايدي العاملة ،فنية،وإدارية،ينقصنا فقط الإرادة ،والجرأة فقط.

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة