جامعة الذكية //د.بسام القضاة

ادى التطور التقني الكبير والسريع في التقنية الى ثورة في المعلومات ,مما ادى الى ظهور الكثير من المصطلحات التقنية ,والتي من بينها مصطلح الجامعة الذكية كعنوان لمؤسسات انتاج المعلومة التفاعلية وادارتها ,والتى تتسابق الجامعات الان في التحول اليها كاحد المرتكزات التي يقوم عليها مجتمع المعرفة ,وكادة فاعلة في تغير حركة الحياة المعاصرة.
الجامعة الذكيةهي مؤسسة ذات كفاءة وفعالية عالية ,تستخدم التقنية الذكية في البنية التحتية لانظمتها لجعل العملية التعلمية اكثر فعالية وحيوية, وتهدف الى التحول من مستهلك للمعرفة الى منتج لها ,ومساهمة في تعزيز اهداف التعلم في القرن الحادي والعشرين وهى :تعلم كيف تعرف,تعلم كيف تفعل,تعلم كيف تكون ,تعلم العيش معا.
للجامعة الذكية بيئة تعلم ذكية تستخدم انظمة تعليمية مناسبة للتعلم ومحفزة له,وتشمل هذة البيئات قاعات درسية ذكية ,وسبورات ذكية,ومختبرات مجهزة باحدث التقنيات والاجهزة الحديثة,والواح الكتابة التفاعلية اضافة الى الكتب الالكترونية.
تمتلك الجامعة الذكية حرما جامعيا ذكيا يستخدم الابنية الذكية ,ويتميز ببنية مادية وتقنية حديثة وبيئات تعلم ذكي ,لديها اتصال مع الويب الذكي ,ونظام ادارة يسمح بالتحكم والمراقبة عن بعد ,ويتميز بالقدرة على التكيف والمرونة ,وتحقيق الاستدامة الدائمة من حيث استهلاك الطاقة والمياة وتقليل التلوث ,بالاضافة الى امكانية الوصول للانترنت في كل مكان ,على اساس التقنيات اللاسلكية والبنية التحتية السحابية ,والتقنيات المتنقلة وصولا لموارد التعلم الالكتروني.
من ابرز فوائد الجامعة الذكية تنظيمها للاتصال والتعاون في القطاع التعليمي ,كما تسعى الى اغناء عملية التعليم ,وتطوير البية البحثية , وايجاد الحلول لكافة المشكلات والعقبات التى تواجة انظمة التعلم التقليدية ,وهذا من خلال التمكن التقني.
وتهدف الجامعة الذكية الى تعزيز قدرة الانسان على التعلم الذاتي ,حيث انها تشجعة على البحث عن المعلومة واكتشافها,كما تهدف الى تطوير التعلم التعاوني,وتحقيق التميز والتنافسية في مجال التعليم العالي, وتحسين جودة,والاستفادة من كافة القدرات الموجودة لدى الطلبة , كما تسعى لرفع انتاجية التعليم ,وتقليل تكاليف الانتاج.
ويعد الانفتاح ابرز خصائص الجامعة الذكية,والانفتاح يعنى ان يكون هناك مجموعة من المستودعات المفتوحة والتي تضم مجموعة كبيرة من المواد التعليمية والمصادر , وذلك من اجل ان تشكل دورات التعلم الالكتروني ,ولكي توفر للطالب التدريب في كافة التخصصات ,ولكي يصل بكل حرية الى المصادر والابحاث.
وتعتبر جامعة حمدان بن محمد الذكية اول جامعة عربية ذات بيئة ذكية ,فهي تعمل على تقديم برامج ذات جودة عالية من خلال بيئة التعلم الالكتروني,ودعم متابعة التعلم مدى الحياة ,ومعالجة الانشطة الحرجة للتنمية الاقتصادية في الوطن العربي ,وذلك بزيادة التعليم الالكتروني ,وتزويد الدارسين بخبرات فريدة ,وتنمية المعرفة ونشرها من خلال التميز في البحث ونقل المعرفة.
اما في الاردن فقد شهد التعليم الجامعي الاردني اهتماما كبيرا بتوظيف التكنولوجيا في كافة جوانب العملية التعليمية لمواكبة التطور العلمي والمعرفي ,وبشكل خاص شبكة الانترنت ,وباستخدام نظم وبرمجيات وتطبيقات تكنولوجية متخصصة بالتعليم الجامعي ,للعمل على اثراء مدخلات الجامعات التعليمية ,وتحسين مخرجاتها وفقا للمعاير الدولية .
فقد اخذ الكثير من المهتمين في التعليم الجامعي واصحاب القرار باعادة النظر بهيكلة التعليم الجامعي حفاظا على ديمومة المنظومة التعليمية وحرصا على مكانتها وسمعتها ,وذلك من خلال الخروج من الكيانات الكبيرة بالغة التكاليف الى ما يسمى التعليم المفتوح او الجامعات الذكية , وباستخدام منظومة تكنولوجية تقوم على تقديم كافة الخدمات التعليمية وبجودة عالية ,وذلك من حيث عدد التخصصات ,والبرامج الاكاديمية,وتوسيع عملية الاستقطاب للطلبة من فئات مختلفةمحليا,واقليميا,ودوليا, للالتحاق ببرامج هذة الجامعات .
لقد تم العمل بالجامعات الذكية في كثير من دول العالم المتقدم وحققت نجاحات كبيرة في التعليم والمعرفة ,وقدرتها على الحصول على الاعتمادات الدولية بكل سهولة ويسر.
والسؤال الذي يدور في اذهان الكثير من المهتمين بالتعليم الجامعي …..هل بداءت الحاكمية في الجامعات الحكومية والخاصة بالتفكير للتوجة نحو الجامعات الذكية؟ لما لهذا التوجة من خصائص تعود على الجامعات والوطن بالخير وذلك من خلال :تخفيض العجز المالي,وتخفيض حجم الانفاق الكبير,وتوسيع حجم الاستقطاب ,اضافة الى التطورالاكاديمي السريع بما يخدم مصلحة الطلبة.
وفي الختام نرجو ان نكون قد وفقنا في اختيار وتقديم معلومات مهمة حول الجامعات الذكية ,واذا لم نستطيع ان نضيف الى ما عندكم من معلومات نكون قد ذكرناكم بما عندكم
والله ولي التوفيق

د.بسام القضاة
الجامعة الاردنية

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة