جسور جوية وفرق إنقاذ.. هبة دولية لإغاثة متضرري الزلزال

أعلنت دول عربية وغربية عن تقديمها المساعدات العاجلة إلى تركيا وسورية، لمواجهة تداعيات الزلزال الذي وقع فجر الاثنين، وراح ضحيته عشرات الآلاف من القتلى والجرحى والنازحين، في ظل صعوبات تواجهها عمليات الإنقاذ.
وأكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقوف بلاده مع شعبي تركيا وسورية الشقيقين وتقديم كافة الدعم اللازم للتخفيف من آثار الزلزال، وانطلقت أولى رحلات الجسر الجوي الذي خصصته قطر لدعم البلدين، في حين أعلنت وزارة الخارجية تقديم 10 آلاف منزل متنقل ضمن جهود إغاثة للمتضررين من كارثة الزلزال.
كذلك دشن العراق والكويت جسرين جويين يضمان فرق إنقاذ وطواقم طبية ومساعدات إغاثية وخيما ومستلزمات للبلدين.
ووجهت الإمارات بإنشاء مستشفى ميداني وإرسال فريقي بحث وإنقاذ، إضافة إلى إمدادات إغاثية عاجلة إلى المتأثرين من الزلزال في تركيا وسورية، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.
وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن سلطنة عُمان سترسل مساعدات عاجلة إلى سورية لتجاوز آثار هذه الكارثة وإغاثة المتضررين منها.
بدوره، وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإرسال فريق من الحماية المدنية إلى تركيا للمساهمة في جهود الإنقاذ، كذلك أعرب عن استعداد بلاده لمد يد العون والمساعدة إلى سورية.
وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن فوجا آخرا من عناصر الحماية المدنية سيتوجه أيضا إلى سورية للمساهمة في عمليات الإنقاذ.
وأوعز رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بإرسال فرق من الدفاع المدني وطواقم طبية “للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ لضحايا الزلزال المدمر”، وفق بيان صادر عن مكتبه.
وقدمت مصر في بيان للخارجية تعازيها وتضامنها مع البلدين مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة.
مساعدات دولية
من جهته، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، جاهزية بلاده لتوفير أي مساعدة تحتاجها تركيا للاستجابة لكارثة الزلزال المدمر، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.
وأشار الرئيس الأميركي إلى أن “الفرق الأميركية تعمل على الانتشار بسرعة لدعم جهود البحث والإنقاذ التركية وتنسيق المساعدات الأخرى التي قد يحتاجها الأشخاص المتضررون من الزلازل، بما في ذلك الخدمات الصحية أو مواد الإغاثة الأساسية”.
وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعمل على إرسال فرقتين تتألف كل واحدة من 79 مسعفا، لمساعدة تركيا في عمليات البحث والإنقاذ. كما بدأ الاتحاد الأوروبي الذي عرضت الكثير من دوله الأعضاء تقديم المساعدة لسكان المناطق المنكوبة، إرسال فرق إغاثة.
وقال مجلس الاتحاد -في بيان- الاثنين، إنه فعل آلية الاستجابة السياسة المتكاملة للأزمات بهدف تنسيق إجراءات دعم الاتحاد لتركيا وسورية اللتين ضربهما زلزال مدمر.
كذلك قال الكرملين إن فرق مسعفين سيتوجهون إلى سورية “في الساعات المقبلة”، في وقت أعلن الجيش أن أكثر من 300 عسكري روسي ينتشرون في المناطق السورية المنكوبة للمساعدة في جهود الإنقاذ. كما أشار الكرملين أيضا إلى أن تركيا قبلت “مساعدة المسعفين الروس”.
بدورها، أعلنت إيران استعدادها الكامل لتقديم المساعدات اللازمة لمنكوبي الزلزال. وقالت “سانا” إن طائرة مساعدات إيرانية وصلت إلى مطار دمشق.
وأعلن التلفزيون الصيني المركزي أن بكين ستقدم دفعة أولى قدرها 40 مليون يوان (5.9 ملايين دولار) مساعدات طارئة لجهود الإغاثة في تركيا بعد الزلزال الكبير. مضيفا أن الصليب الأحمر الصيني سيقدم مساعدة طارئة قيمتها 200 ألف دولار لكل من تركيا وسورية.
وارتفع إجمالي عدد قتلى الزلزال في تركيا وسورية إلى أكثر من 4800 شخص. ويبقى عدد الضحايا مرشحا للارتفاع، إذ ما تزال مئات الأسر تحت أنقاض المباني التي دمرها الزلزال.
كما يواصل عمال الإنقاذ في البلدين عمليات البحث عن ناجين بين أنقاض آلاف المباني التي انهارت. في حين تزيد برودة الطقس من محنة آلاف الجرحى والمشردين وتعيق جهود البحث عن ناجين.-(وكالات)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة