عجلون : افتتاح مؤتمر تحدي القراءة الأول في مدرسةالتّميّز

 

نظمت مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز مؤتمرها الطلابي الأول تحدي القراءة الأول برعاية مدير التربية والتعليم وحضور داعمَيّ المؤتمر مدير ثقافة محافظة عجلون سامر فريحات، وعميد شؤون الطلبة في جامعة عجلون الوطنيّة الدّكتور زياد الوحشات.

وبيّن مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتور سالم بني عطا الذي افتتح فعاليات المؤتمر أهميّة القراءة؛ إذ إنّها تُعدّ رافدا ثقافيّا مهما، تدخلهم إلى عوالم دينيّة، وأدبيّة،وتاريخيّة، وعلميّة، مثمنا الجهود المبذولة من قبل المدرسة ممثَّلة بمديرها حسين المومني، ولجنة تحدّي القراءة العربيّ ممثّلة بالمنسّقة الدّكتورة مرام المومني، لرفد المدرسة بالكتب، وإقامة الورشات والمسابقات الثّقافيّة، الّتي تعزّز مهارات الطّلبة اللغويّة، وتعرّفهم على جماليّات اللغة العربيّة.

وأكدّ مدير المدرسة حسين المومني أنّ هذا المؤتمر يأتي في إطار جهود لجنة(تحدّي القراءة العربيّ)، وانسجامًا مع الجهود الّتي تقوم بها وزارة التّربية والتّعليم في هذا الجانب لخلق جيل قارئ متميّز واع ، معربا عن اعتزازه بإنجازات لجنة التّحدّي، ومختلف الأنشطة الفاعلة الّتي تقوم بها، حيث أكّد اهتمامها بوضع خطّة سنويّة لنشاطاتها، والتزامها بتنفيذ تلك النشاطات، الّتي من بينها هذا المؤتمر.

واشتمل المؤتمر على على محاور الأوّل:(القراءة: مفهومها، وأهمّيّتها، وأهدافها، وأنواعها، ومهاراتها، ومستوياتها). قدّمته: مدرسة عائشة الباعونيّة الأساسيّة.

المحور الثّاني ( مبادرة تحدّي القراءة العربيّ، الرّؤية والرّسالة، وأهدافها، والفئات المستهدفة، وآلية التّنفيذ، ومراحل التّصفيات). قدّمته: مدرسة عجلون الثّانويّة للبنات.

والمحور الثّالث (معايير تحكيم الطّلبة والمشرفين المشاركين في مبادرة تحدّي القراءة العربيّ). قدّمته: مدرسة ذات النّطاقين الأساسيّة المختلطة). و(معايير تحكيم المدارس المشاركة في مبادرة تحدّي القراءة العربيّ، وجوائزها). قدّمته: مدرسة الهاشميّة الأساسيّة للبنات.
المحور الرّابع:( أثر مبادرة تحدّي القراءة العربيّ على الفرد المشارك والمجتمع). قدّمته: مدرسة كفرنجة الثّانويّة للبنات ،

المحور الخامس:التّحدّيات الّتي تواجه مبادرة تحدّي القراءة العربيّ، وسبل التّغلّب عليها). قدّمته: المدرسة المستضيفة: مدرسة الملك عبد الله الثّاني للتّميّز .

وعلى هامش المؤتمر تم عرض فيديو لطلبة كانوا قد شاركوا في مسابقة (تحدي القراءة العربيّ).، في مواسمه الخمسة الماضية، تحدث من خلاله كلّ طالب عن فائدة المسابقة وقيمتها

كما تم عرض ثلاث فقرات ضمن المسرح الصّامت بمشاركة المحكّم الدّوليّ الدّكتورة فردوس بني عطا، الّذي كان له عظيم الأثر في تعزيز دور القراءة في الحياة.

وبعد مناقشة المحاور الخمسة للمؤتمر خلصت لجنة التّوصيات العامّة إلى مجموعة من التّوصيات، الّتي من شأنها الرّفع من مستوى القراءة لدى طلبة المدارس.

وفي ختام المؤتمر تم تكريم مدير الثقافة سامر فربحات والدّكتور بني عطا وعميد شؤون الطلبة في جامعة عجلون الدكتور زياد وحشه والجهات الداعمة ولجنة تحدّي القراءة العربيّ ومديرة مكتبة الأقصى، ومحكّم تحدّي القراءة العربيّ رهام العبّود، وتكرّيم منسّقتي المؤتمر: الدّكتورة مرام المومني، ومنسّقة تحدّي القراءة العربيّ في مدرسة الملك عبد الله الثّاني للتميّز، والمحكّم الدّوليّ على مستوى الوزارة الدّكتورة فردوس بني عطا وتكريم مديرات، ومعلّمات، وطالبات المدارس المشاركة.

ويشار إلى أن شاركوا بفعاليّات المؤتمر، وهم:الدّكتور محمّد عبد الغني، والدّكتور علي شعبان، والمعلّمة سمر خطاطبة، والمعلّمة رانيا المومني، والمعلّم أحمد بني عطا، والمعلّمة أروى المومني، وقيّمة الحاسوب فاطمة المومني. أمّا الطّلبة فهم والطلبة المشاركين
رزان الزّغول، وأردنّ المومني، ومحمّد الشّرع، وعبد الرحمن الصّمادي، وعبد الرّحمن المومني، ومحمّد القضاة. طلبة المشهد الصّامت:
محمّد أحمد المومني، علي ماهر المومني، ينال معتصم المومني،آدم حمزة الخطيب، محمّد معن القضاة، إلياس العنانزة، وأسيد الزّعارير، ووسيم البطوش، وعبد الله القضاة، ومحمّد عدي القضاة، وتميم رامي المومني، وعمرو زياد الزّغول، ويوسف فهد المومني.

واختتمت فعاليات المؤتمر بافتتاح نادي (اقرأ)، باشراف الدكتورة نجود عناب الّذي رأى النّور ويعد واحدًا من الحلول للتحدّيات الّتي واجهت لجنة التّحدّي في المدرسة.الّتي كانت عنوان الورقة البحثيّة في المؤتمر لطلبة التميّز. وعلى هامش الافتتاح قام الدّكتور سالم بتكريم الدّكتورة نجود عنّاب، التي كانت ضمن اللجنة التّحضيريّة .

 

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة