حجر”أبقار الظليل”.. وتوجه لإقرار لقاح جديد للحمى القلاعية

أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات انه سيتم توسيع عمل غرفة المتابعة المركزية في منطقة الظليل للتعامل مع الحمى القلاعية بالتنسيق مع جمعيات الأبقار.
وأوصى الحنيفات خلال اجتماع امس ضم امين عام الوزارة وجمعية ائتلاف مربي الأبقار، وجمعية مربي الأبقار، واستاذ علم المناعة في كلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد خليفة، إضافة إلى الكوادر المتخصصة في قطاع الثروة الحيوانية في الوزارة، بمنع دخول وخروج الحيوانات من منطقة الظليل، وذلك لحصر مناطق الإصابة وتجفيف منابع نقل المرض.
كما تم تشكيل لجنة متخصصة لحصر أضرار المزارع بالتنسيق مع الجمعيات والاستمرار في تزويد الجمعيات بمواد التعقيم والفيتامينات والمكملات الغذائية وإطلاق خط ساخن لتقليل المعلومات من مصدر واحد، وتسهيل انسياب المعلومات عن الإصابات، إضافة إلى توعية المزارعين بأهمية اعطاء الجرعة المعززة للمزارع غير المصابة.
واكد الحنيفات ان المرض مستوطن في عدد كبير من دول شمال ووسط أفريقيا مرورا بالشرق الأوسط وصولا الى الهند، وهو “غير معد للإنسان ولا ينتقل بأي وسيلة، إضافة إلى مأمونية منتجات الحيوانات المصابة من حليب ولحوم”.
وأشار إلى حملة التحصين الوطنية التي نفذتها الوزارة وغطت ما يصل الى 306 مليون رأس من الأغنام والأبقار، والمضي نحو اعطاء جرعة ثانية من اللقاح في شهر نيسان (إبريل) المقبل، وذلك حسب توصيات المنظمة العالمية لصحة الحيوان واستمرار الوزارة في العمل على تنظيم القطاع.
من جانبه، بين رئيس جمعية مربي الأبقار علي غباين ان الجمعيات تنسق مع الوزارة حول كافة التفاصيل والشراكة في تنفيذ توصيات الاجتماع، وتنفيذ مخرجات الاجتماع والتنسيق الميداني من خلال غرفة المتابعة المركزية.
وأشار رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج إلى أهمية وجود غرفة للمتابعة المركزية وتوحيد الجهود من كوادر الوزارة المتخصصة إلى جانب الجمعيات، وتحقيق اللقاح المعزز والعزل الحيوي الذي يساعد في محاصرة المرض وإيجاد مناعة ضد المرض.
في السياق، كشف مصدر مطلع  أن وزارة الزراعة بصدد ترتيب تسجيل لقاح جديد للحمى القلاعية.
هذا وكانت جمعية مربي أبقار الظليل قالت في بيان لها اول من امس إن 10 آلاف رأس من الأبقار والعجول، أصيبت بالحمى القلاعية، فيما بلغ عدد الرؤوس النافقة منذ بداية انتشار المرض ولغاية الآن 150 رأس بقر و300 عجل رضيع.
وأطلقت الجمعية تحذيراً من انتشار الحمى القلاعية بشكل كبير في المزارع، مؤكدة أن نسبة الانتشار وصلت إلى 95 بالمائة في مزارع الظليل، ومطالبة بتحرك عاجل.

عبد الله الربيحات/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة