حمض اليوريك ومرض النقرس..

ان حمض اليوتيكا او ما يعرف ب Uric Acid هو احد منتجات العمليات الخلوية التي تحدث بشكل يومي في الجسم, وليس لهذا الحمض اي فائدة تذكر(Waste product).ينتج حمض اليوريك من تكسر أحماض أمنية اسمها Purine وهي جزء من الحمض النووي DNA وRNA الموجودة بشكل طبيعي في الجسم والبروتينات‏.

‎‏ان وجود حمض اليوريك بحد ذاته غير مؤذي, فهو ذائب في الماء ويتواجد في الدم بسكب طبيعي ويخرج عن طريق الكليتين للتخلص منه. لكن المشكلة تكمن في زيادة تركيزه في الدم بكميات تفوق المعدل اليومي الطبيعي عند الذكور بين 3.4 إلى 7 ملليغرام/ديسيلتر، أما لدى الإناث فيتراوح بين 2.5 إلى 6 ملليغرام/ديسيلتر.

وهذه الزيادة غير الطبيعية تعزى لسببين: اما زيادة في انتاج حمض اليوريك او نقصان في اخراجه عبر الكلى او الاثنين معا. واستمرار هذه الزيادة لفترات طويلة دون الاحساس بها يؤدي الى تراكمه ليبدا بالترسب اخذا شكل بلورات او كريستالات اليورات, حيث تتراكم هذه البلورات في مفاصل مختلفة في الجسم، كحاجز يؤدي الى اعاقة حركة المفصل، وتغيير شكله الطبيعي مما يؤدي إلى الاصابة بآلام شديدة وانتفاخ واحمرار في المنطقة المصابة. يحدث مرض ألنقرس بشكل نوبات ‏مفاجئة ومؤلمة تعرف باسم Gouty Attacks, وتتمثل في إحمرار في منطقة الهجمة وتورم وشعور بالحرارة في المنطقة وتصل شدة الام اوجها بحيث لا يستطيع المريض ان يحتمل أي لمسة خفيفة. غالبا ما تظهر الأعراض في فترات الليل فتبدأ بآلام شديدة خلال اول 4-12 ساعات وشعور بالانزعاج بعد ان يبدا الألم بالانحسار وقد يمتد الى ايام واسابيع.

‏بصنف مرض النقرس كشكل من أشكال التهاب المفاصل, ومن أشهر المفاصل التي تصاب: مفصل اصبع القدم, مفاصل الركبتين والمرفقين, المعصم والكاحل وحتى الاصابع.

وفيما يتعلق بالإجراءات الوقائية التي تساعد على تجنب هذه الهجمات و‏معالجتها: فيتوجب على الشخص المصاب الحصول على كميات ممتازة من السوائل للمحافظة على رطوبة الجسم وتقليل المشروبات المحلاة بجميع أنواعها حتى المشروبات المحتوية على محليات الفركتوز, تناول الأغذية الغنية بالبروتينيات بكميات معتدلة سواء كانت من مشتقات الألبان ‏أو اللحوم والمأكولات البحرية, والمحافظة على وزن الجسم ضمن الحدود المعقولة لأن الصيام لفترات طويلة وفقدان الوزن السريع يعمل على تغيير مستويات حمض اليوريك في الجسم والذي من شأنه تحفيز هجمات مؤلمة مؤقته.

يتلخص علاج هذا المرض بالمواظبة على تناول كميات معتدلة من المنتجات الحيوانية والبقول, الابتعاد عن التوتر, والالتزام باخذ خافضات مستوى حمض اليوتيكا في الدم ان استدعى الامر اخذها, و‏الاستعانه بالمسكنات ومضادات الالتهاب الستيرودية او غير الستيرودية NSAIDs, وقد يحتاج بعض المرضى اخد دواء كولشيسن المضاد للالتهابات.

‏في حال الإصابة بالمرض او الهجمات، يجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية المناسبة، وأخذ العلاج المناسب من مسكنات وخافضات مستوى حمض اليوتيكا.

الدكتورة افرودايت مرجي/  الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة