حوارات وورش عمل تنفذها المراكز الشبابية في محافظة إربد.

نفذ مركز شابات دير أبي سعيد ورشة حول العنف ضد المرأة، بمشاركة 15 شابة ضمن الفئة العمرية 18-30 عاما
بهدف توعيه المشاركات بحقوق المرأة

حيث تطرقت المحاضرة أشجان شريدة الحديث عن مفهوم العنف ضد المرأة و أشكال العنف(الفردي – العنف الأسري – العنف حول العالم)
و أسباب العنف وكيفية معالجته
بالإضافة لحديثها عن عوامل الخطر منه ما يكون مرتبط بتدني مستوي التعليم

وضمن محور الشباب والمشاركة عقد مركز شباب وشابات غرب إربد بمشاركة 20 شابا وشابة ضمن الفئة العمرية من 18 – 24 عاما. جلسة حوارية حول تفعيل مشاركة الشباب في الحياة السياسية
بالتعاون مع مركز أرض السلام للتنمية وحقوق الإنسان ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان.

هدفت الجلسة إلى توعية الشباب بأهمية المشاركة السياسية في الإنتخابات و الأحزاب

كمانفذ مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج ورشة عمل بعنوان رواد العمل التطوعي بمشاركة ١٥ شاب ضمن الفئة العمرية من ١٢ ولغاية ١٧ عام

يهدف النشاط إلى الإهتمام بنظافة المراكز ونشر حب العمل الجماعي والتعاون بين المشاركين
وفي نهايه النشاط تم تدريب مجموعة من الشباب على لعبه الشطرنج من أجل تنميه المهارات العقليه الإدراكية وبث روح التتافس فيما بينهم وتشجيعهم على العمل الجماعي.

وفي سياق متصل نظم مركز شباب الوسطية ندوة حول ” اهمية المشاركة السياسية للشباب. “بمشاركة 30 مشارك من الفئة العمرية 18-30 سنة قدمها الأستاذ قصي الزعبي من وزارة التنمية السياسية.

حيث أشار الى أهمية هذه اللقاءات والندوات التي تهدف إلى تعزيز مفهوم الوعي السياسي والديمقراطي وكيفية إعداد الشباب لبناء مستقبلهم واشراك جميع فئات المجتمع وبخاصة الشباب في عملية بناء ثقافة الديمقراطية الواعية وتعزيز سبل ممارستها في كل مجالات الحياة.

وتطرق إلى بعض الأمثلة في الممارسة السياسية والديمقراطية للشباب في المراكز والمدارس وتجربة البرلمان الطلابي حيث أكد على اهمية ان يدير الشباب أنفسهم بأنفسهم في المشاركة السياسية الفاعلة والحوار الايجابي وقبول الآخر وإبداء الرأي لتطوير مفاهيم الديمقراطية.

‏و أن أساس الحياة السياسية يتمثل في مشاركة الشباب في مختلف البرامج الحوارية ليكونو جزء من عملية صنع القرار، مشيران أن الأردن منذ نشأته وخلال مسيرة تحولاته السياسية أكد مبدأ المشاركة وتطبيق القانون والدستور الذي طرأ عليه في أوقات معينة تعديلات إصلاحية تبعا لما يحصل من ظروف تسهم في إحقاق الديمقراطية.

يمكنكم الآن المشاركة والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الإنتساب لعضوية المراكز الشبابية من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.jo

مي الحسيني / مديرية  شباب اربد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة