خالد بن محمد بن زايد وليا لعهد أبوظبي.. . خير خلف لخير سلف

=

تولى الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولاية عهد إمارة أبوظبي، خلفا لوالده الذي تولى رئاسة الدولة، ليكون خير خلف لخير سلف.

وتولى الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان منصب رئيس دولة الإمارات خلفا لأخيه الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ليكون ثالث رئيس في تاريخ البلاد.

ويخلف الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، والده في منصب ولي عهد أبوظبي الذي كان يشغله من عام 2004، ليكمل مسيرة التنمية والنماء والتطور التي تشهدها الإمارة.

مسيرة شارك الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان بجهود كبيرة بها منذ تعيينه عضوا للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيسا لمكتب أبوظبي التنفيذي في يناير 2019.

وهو المنصب الذي ظل يتولاه حتى تعيينه وليا لعهد أبوظبي، والذي أطلق من خلاله العديد من المبادرات الرائدة لتنمية الإمارة على أكثر من صعيد.

مهام ومسؤليات

واستبق توليه هذا المنصب العديد من المناصب في أكثر من مجال، الأمر الذي أسهم في صقل خبراته.

من أبرز المناصب الذي تولاها الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، كان تعيينه رئيسا لجهاز أمن الدولة بدرجة ” وزير” بقرار من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات الراحل في ١٥ فبراير / شباط ٢٠١٦ .

وبعد نحو عام، وتحديدا في 16 يناير 2017، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مرسوما اتحاديا بتعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان نائبا لمستشار الأمن الوطني بدرجة وزير.

تنمية أبوظبي

وفي 21 يناير 2019، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، مرسوماً أميرياً بإعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي برئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبعضوية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان.

في اليوم نفسه، أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قراراً بتشكيل لجنة أبوظبي للشؤون الاستراتيجية تتبع المجلس التنفيذي برئاسة طحنون بن زايد، وعضوية كل من ‏خالد بن محمد بن زايد نائباً لرئيس اللجنة.

‏كما أصدر قراراً آخر بإعادة تشكيل اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي برئاسة خالد بن محمد بن زايد.

مناصب تكمن أهميتها في معرفة الدور والمهام التي يقوم بها المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الذي يقوم بوضع السياسات الاجتماعية والاقتصادية الاستراتيجية للإمارة، وترجمة رؤية القيادة على أرض الواقع.

وفي سياق التزامه بتعزيز الكفاءة والتقدم، أنشأ المجلس التنفيذي في عام 2019 لجنة أبوظبي للشؤون الاستراتيجية، لتقديم توصيات بشأن التوجه الاستراتيجي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة، ومكتب أبوظبي التنفيذي لتبسيط وتسهيل صياغة القوانين والقرارات.

أما مكتب أبوظبي التنفيذي الذي يرأسه الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان منذ يناير 2019 فهو الجهة التي تتولى دعم المجلس التنفيذي ولجانه من خلال دراسة ومراجعة الموضوعات المعروضة ورفع التوصيات المناسبة بشأنها.

كما يقوم المكتب بمتابعة وتطوير وتحسين الأداء الحكومي في مختلف القطاعات، وتطوير البرامج والمبادرات المبتكرة والإجراءات اللازمة لتحقيق تميز الخدمات الحكومية.

ويساهم المكتب في رسم الخطط المستقبلية من خلال استشراف الفرص والتحديات المستقبلية في كافة المجالات، والمساهمة في وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للإمارة، ورفعها للاعتماد.

ويرأس المجلس التنفيذي دائمًا ولي عهد الإمارة، وقد تولى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئاسة المجلس التنفيذي منذ توليه منصب ولي عهد الإمارة في عام 2004.

ومنذ تولي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئاسة المجلس التنفيذي، استمر المجلس في تطوير وتنفيذ استراتيجيات وخطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد لتطوير الاقتصاد وتعزيز مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للأعمال والسياحة، وضمان جعل الإمارة قِبلةً لحياة تتميز بجودة عالية.

أيضا، من المناصب التي تولاها الشيخ خالد بن محمد بن زايد، كان تعيينه في 28 فبراير، شباط 2021، عضوا في مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ، الذي يقوم بوضع الاستراتيجية العامة لأدنوك ومجموعة شركاتها واعتماد خطط العمل والموازنة والإشراف على تنفيذها.

وفي 28 فبراير/شباط الماضي ترأس الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”.

واستعرض ، خلال الاجتماع الذي عقد في المقر الرئيسي لشركة أدنوك، أداء الشركة وأهدافها الاستراتيجية، مشيدا بالإنجازات التي حققتها عقود خام مربان الآجلة وذلك بمناسبة مرور عام على بداية تداولها في بورصة أبوظبي للعقود الآجلة.

و بتوجيهات الشيخ خالد بن محمد بن زايد، تقدم اللجنة التنفيذية التوجيه الاستراتيجي لأدنوك في سعيها لتنفيذ استراتيجيتها لعام 2030 لدفع النمو الاقتصادي في دولة الإمارات ودعم مبادئ الخمسين التي حددتها القيادة الرشيدة والتي ترسم خارطة طريق للنمو المستدام.

رئاسة برنامج الجينوم

وإضافة إلى مهامه العديدة في إمارة أبوظبي، تولى الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان رئاسة برنامج الجينوم الإماراتي على مستوى الدولة.

وفي 15 يونيو/ حزيران 2021، اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تشكيل مجلس برنامج الجينوم الإماراتي برئاسة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ليكون المجلس المسؤول عن إدارة أعمال برنامج الجينوم الإماراتي في الدولة والإشراف عليه.

ويأتي إنشاء المجلس في ضوء الجهود الحكومية لتوفير رعاية صحية عالمية المستوى في الدولة، واعتماد البرامج العلاجية الوقائية والاستباقية، بالإضافة إلى تمكين القطاع الطبي من الحد من انتشار الاضطرابات الوراثية والإعاقات الجسدية والعقلية، وصولاً إلى خفض معدل الوفيات في الدولة.

ويشرف المجلس على تنفيذ برامج الجينوم على مستوى الإمارات ودعم تطوير وإنجاح برنامج الجينوم الإماراتي، بالإضافة إلى اقتراح التشريعات المنظمة للجينوم في الدولة بالتنسيق مع الجهات المحلية والاتحادية المعنية، وحوكمة البرنامج الوطني للبنوك الحيوية للجينوم في الدولة، واعتماد خطط وبرامج لتحفيز الشركات الناشئة والرائدة لتطوير دراسات وأبحاث في علم الجينوم، وجذب واستقطاب شركات التكنولوجيا الحيوية الرائدة عالمياً في علم الجينوم.

وفي 8 ديسمبر الماضي، ترأس الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، اجتماع مجلس برنامج الجينوم الإماراتي، بصفة رئيساً لإدارة المجلس.

واطلع ، خلال الاجتماع على التقدم الذي أحرزه المجلس في إعداد استراتيجية مُستدامة لدعم قطاع الرعاية الصحية الشخصية في الدولة.

وناقش مع أعضاء المجلس رؤية واستراتيجية الدولة في مجال علوم الجينوم، وسلّط الضوء على أهمية الرعاية الصحية الشخصية في دعم جهود الوقاية من الأمراض وتعزيز صحة أفراد المجتمع.

مبادرات رائدة

مناصب عديدة ومتنوعة، وضع الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بصماته بها عبر إطلاق مبادرات وتحقيق إنجازات، تصب في جهود تنمية إمارة أبو ظبي بشكل خاص والإمارات بشكل عام.

ففي 4 أبريل / نيسان الماضي، دشن الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، مقر مركز جبل حفيت المجتمعي، الذي يعد ثامن مركز تابع لمؤسسة التنمية الأسرية في مدينة العين ويهدف إلى تقديم خدمات مجتمعية شاملة وتلبية متطلبات أفراد المجتمع والأسر وتشجيع المشاركة الفعالة لأفراد المجتمع لدعم وتعزيز التماسك المجتمعي.

وفي 23 مارس / آذار الماضي، أطلق الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، مشروع إنشاء متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة.

ويساهم المتحف الجديد، الذي يتم إنشاؤه حاليا في منطقة السعديات الثقافية ومن المقرر اكتماله عام 2025، في ترسيخ مكانة المنطقة كواحدة من أهم المراكز الثقافية الرائدة في العالم.

في 22 مارس/ آذار الماضي، أطلق الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، “برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد”، لتعزيز تجربة جميع من يتعامل مع الدوائر الحكومية لإمارة أبوظبي وفقاً للمعايير الدولية.

وسيتيح هذا البرنامج، الذي يرتكز على نهج أبوظبي الموجه لخدمة الإنسان، لكل من يعيش ويعمل في الإمارة، وكذلك لزوارها، تنفيذ مختلف الإجراءات الإدارية والمعاملات الحكومية مثل إتمام إجراءات اقتناء العقارات، أو تأسيس شركة، أو حتى استكشاف الإمارة، بسرعة وسهولة وبلا جهد.

في 19 ديسمبر الماضي، وتنفيذا لتوجيهات الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، تم إطلاق برنامج حكومي جديد يهدف إلى بناء المسارات الوظيفية من خلال تمكين خريجي المدارس والجامعات والباحثين عن عمل من اكتساب مهارات جديدة وتطوير مساراتهم الوظيفية.

وبتولي ولاية عهد إمارة أبوظبي يواصل الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان مسيرة التنمية التي بدأها والده، وبدأ يشارك في تنفيذه بالفعل منذ عام 2019.

وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة