دور الثقافة في نشر الوعي الصحي زمن الكورونا بحث للدكتورة المومني

نشرت الدكتوره سامره المومني بحثا هو الأول من نوعه في زمن الجائحة  في المجلة العربية للثقافة والتي تصدرها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو في العدد(٦٦) حول دور الثقافة والأدب في نشر الوعي الصحي في زمن الكورونا .

وتقول الدكتورة المومني ان وزير ثقافة في وقت سابق اكد على ضرورة الكتابة في موضوع الثقافة في زمن الكورونا لغاية توثيق فترة مهمة من تاريخ الإنسانية ، مشيرة إلى أنها استخدمت المنهج التحليلي، حيث تناولت منشورات وزارة الثقافة الأردنية الخاصة بنشر الوعي الصحي حول كوفيد١٩ منذ بدء الجائحة ولغاية شهر تشرين الأول لعام ٢٠٢٠، وإجراء مقابلات عن بعد مع بعض الأدباء والمثقفين الأردنيين حيث أكدوا على دور الثقافة في نشر الوعي الصحي  في كتاباتهم الإبداعية وأن الأديب المبدع لديه القدرة على التعامل مع خطر هذه الجائحة، والتنبيه على ضرورة الالتزام بالشروط الصحية ومبادئ السلامة من خلال صياغة البروتوكولات الصحية والتجارب الصحية على شكل فنون نثرية او شعرية. (كفن القصة، والقصيدة، و المسرحية، والرسوم الصامتة والمتحركة والكاريكاتوري) وذلك من خلال الاستعانة بالتقنية الحديثة المختلفة واستخدام منصات التواصل الاجتماعية القادر على نشرة المعلومة  خلال فترة الحظر  الشامل ومابعده، حيث كتب العديد من المثقفين والأدباء على منابر التواصل الاجتماعي مثل أ. د حسن البكور مقالة بعنوان”كورونا وتغير دلالة الكلمات” والأدبية سهام ابو عواد قصة بعنوان “أحدب عمان” والشاعرة ختام بني عامر قصيدة بعنوان”من وحي كورونا”.

واستعرضت الدكتورة المومني في متن البحث دور وزارة الثقافة الأردنية وابرز مشاريعها وأنشطتها ومسابقتها الثقافية خلال الجائحة( برنامج التكيف الثقافي في زمن الكورونا ) .

الدستور – علي القضاة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة