رئيس مجلس العقبة: 26 % نسبة الإنجاز بمشاريع العام الحالي

العقبة – قال رئيس مجلس محافظة العقبة عماد عمرو إن نسبة الإنجاز في المشاريع المدرجة على موازنة مجلس المحافظة وصلت الى 26 % خلال العام الحالي، في الوقت الذي لم تتجاوز فيه نسبة الإنجاز في قطاعات أخرى 1 % فقط.
ودعا عمرو مجلس المحافظة الى التوافق مع المجلس التنفيذي والبدء بتسريع بعض المشاريع ذات الأولوية وعمل لقاءات مباشرة ومتكررة مع مديري الدوائر المعنية لتسريع وتيرة العمل.
وأضاف عمرو أن المجلس يدرس حاليا دليل الاحتياجات لمشاريع عام 2023 لإقراره وتسليمه للمجلس التنفيذي نهاية الشهر الحالي والذي يشتمل على العديد من المشاريع ذات الأولوية بقطاعي الصحة والتعليم والسياحة.
وبين عمرو خلال حديث لـ”الغد” ان موقع العقبة الاستراتيجي اعطى لمجلس المحافظة خصوصية لا سيما دوره التكاملي مع كافة المؤسسات العامة والخاصة العاملة في المحافظة السياحية والاقتصادية والفاعليات الاهلية والمجتمعية والشبابية، لاسيما أعضاء مجلس النواب في المحافظة وغرفة تجارتها، مشيرا إلى ان علاقة المجلس بتلك المؤسسات تشاركية تعاونية خاصة سلطة المنطقة والمجلس التنفيذي لإيجاد مشاريع ريادية حقيقية على ارض الواقع تخدم المواطنين وتخفف من نسب البطالة.
وبين أن موازنة مجلس المحافظة بلغت العام الحالي 7.5 مليون دينار وهي لا تكفي لإنجار كافة المشاريع المنوي اقامتها واخرى قيد التنفيذ، خاصة وان مساحة العقبة واسعة وهناك قرى ومناطق مترامية الاطراف وبحاجة فعلية لخدمات في قطاعات التعليم والصحة والخدمات العامة، مبينا أن الموازنة وزعت على قطاعات الأشغال، التربية والتعليم، الزراعة، الثقافة، الشباب، التنمية الاجتماعية، السياحة والآثار، البيئة والتدريب المهني.
وأكد أن من أولويات مجلس المحافظة تحويل مستشفى العقبة الميداني المختص بالتعامل مع اصابات “فيروس كورونا”، الى مستشفى حكومي خاص يخدم أبناء محافظة العقبة، قائلا “هذا مطلب شعبي ذو أولوية”، موضحا أن وزارة الصحة وافقت على الطلب والذي تبناه مجلس المحافظة وخصص له من موازنة المجلس على مدار 3 سنوات 5 ملايين دينار حيث تم البدء بالمرحلة الاولى والمتعلقة بالدراسات وبكلفة 250 الف دينار، فيما سيتم لاحقا انجاز بقية المراحل والتي يؤمل ان يتم تغطية تكاليف إقامة المستشفى من جهات حكومية ومانحة كون المبلغ المطلوب لا يتوفر لدى مجلس المحافظة.
وتابع، انه وبالتشارك مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية سينفذ المجلس مشتل نموذجي لإنتاج النباتات العطرية الطبية ويشمل تدريب شباب من العقبة ومن ثم توظيفهم، إضافة الى عمل حاضنة اعمال للشباب في المدينة والهدف منها استعاب المتعطلين عن العمل بمشاريع استثمارية صغيرة ومتوسطة، مؤكداً ان هناك مشاريع لقطاع التربية والتعليم تشمل اقامة 3 مدارس جديدة في قصبة العقبة واخرى في اطراف المحافظة المترامية الى جانب صيانة وتأثيث ورفد مراكز صحية بمعدات واجهزة طبية في مختلف مناطق المحافظة فضلا عن استمرار العمل بمركز صحي شامل في منطقة الخامسة وهو قيد التنفيذ وسيصار الى تسليمه قريبا، كذلك مشاريع لإنشاء ملاعب رياضية خماسية في رم ومركز للشباب في منطقة رحمة.
ولأول مرة في تاريخ مجالس المحافظات يستحدث مجلس محافظة العقبة لجنتين خاصة بالبيئة الاولى لجنة الزراعة والبيئة والثانية لجنة البيئة البحرية والشواطئ لخصوصية المدينة السياحية والبيئية خاصة مع اقرار قانون المحمية البحرية في المدينة التي تمتلك قطبي المثلث الذهبي.
ولفت إلى أن هناك جملة من التحديات القانونية التنظيمية واللوجستية تواجه اللامركزية وتستدعي معالجتها من خلال إيجاد تشريعات قانونية جديدة لتوسيع الصلاحيات التي تعتبر مطلباً مهماً لإنجاح تجربة اللامركزية، إضافة إلى منح أعضاء مجالس المحافظات صلاحيات كاملة للحيلولة دون إعاقة تطوير المشاريع التنموية والخدمية السياحية والبيئية والزراعية.
وبين عمرو ان مجلس المحافظة لا ينافس احدا بل وجد من اجل خدمة كافة القطاعات والمؤسسات وهو دور تكاملي تشاركي تعاوني، مبينا ان هناك جملة من التحديات الاخرى من ابرزها عدم استخدام الصلاحيات من قبل بعض مديري الدوائر في المحافظة وهذا يعرقل او يحد من نسب انجاز المشاريع.
وطالب بفتح حسابات لمجالس المحافظات في بنك تنمية المدن والقرى لترصيد ما تبقى من موازنة كل عام لاستكمال المشاريع المدرجة على دليل الاحتياجات والاستمرار في انجاز المشاريع دون تحمل موازنة العام الذي يليه اي عبء مالي جديد.
وطالب عمرو فيما يتعلق بقطاع الرياضة والشباب بضرورة إيجاد آلية لدعم القطاع، وخصوصا نادي شباب العقبة الذي ينافس في مصاف اندية الدرجة الممتازة وهو ممثل رياضي شعبي، كذلك اقامة مدينة رياضية متكاملة وربطها بالسياحة الرياضية لاستقطاب الفرق والأندية العالمية وإقامة البطولات الدولية والتي تتناسب وطبيعة المنطقة التي تتمتع بمناخ معتدل وهذا احد اوجه الترويج السياحي.

أحمد الرواشدة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة