“رجال الأعمال الأردنيين” تبحث فرص الاستثمار المشتركة مع أذربيجان

استقبلت جمعية رجال الأعمال الأردنيين وفداً من سلطة الات الاقتصادية الحرة في جمهورية أذربيجان وترأس الوفد إسماعيل مانافوف، نائب رئيس مجلس إدارة سلطة الات في مقر الجمعية اليوم الأربعاء الموافق 21/9/2022 وذلك لبحث أهم الفرص الاستثمارية في سلطة ألات الاقتصادية الحرة والحوافز التي تقدمها السلطة خاصة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الدوائية اضافة الى الصناعات الغذائية، وايجاد فرص التشبيك بين الأردن واذربيجان وفقاً للميزة التنافسية لكلا الدولتين.
وأكد المهندس يُسري طهبوب عضو مجلس ادارة الجمعية أن الأردن يتمتع بعدد متنوع من المناطق الحرة والتنموية والتي تساهم بشكل ايجابي في جذب الاستثمارات الأجنبية و خلق فرص عمل جديدة وتعزيز قطاع التصدير الى جانب تقديم هذه المناطق لمختلف أشكال الخدمات اللوجيستية للمستثمرين مما يساهم في تطوير البيئة الاستثمارية ويدعم تنافسية القطاع المحلي.
كما وبين طهبوب بأن الأردن يتميز بالعديد من المزايا التنافسية والتي تشكل عوامل جاذبة للاستثمارات خاصة انفتاح الاقتصاد الأردني تجارياً وارتباطه بالعديد من اتفاقيات التجارة الحرة على المستوى العربي والدولي، لافتاً الى أن كلا البلدين يتمتعان بالعديد من الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة والتي تتطلب عقد المزيد من الشراكات الاستراتيجية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.
وقال طهبوب ” ان هناك العديد من الفرص الاستثمارية والتجارية الواعدة بين البلدين في قطاعات الرعاية الطبية، والسياحة والسياحة العلاجية، والقطاع الزراعي والصناعات الغذائية، الى جانب الصناعات الدوائية”
بجانبه، أشاد سفير اذربيجان لدى المملكة الدار سليموف، بجهود جمعية رجال الأعمال الأردنيين ودورها في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع اذربيجان، لافتاً الى أن لقاء اليوم يمثل ثاني وفد أذربيجاني يتم استقباله خلال العام الحالي بالتعاون مع الجمعية مؤكداً أن البلدين يجمعهما علاقات تاريخية تمثل الأساس في تطوير مبادلاتهما التجارية كما ويرتبط البلدين بعدد متنوع من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات والأصعدة.
وأشار السفير سليموف الى وجود العديد من الفرص الاقتصادية والاستثمارية الجاذبة التي تمثل مجالاً واسعاً للتعاون، مؤكداً اهتمام الجانب الأذربيجاني في تعزيز العلاقات التجارية مع الجانب الأردني، معرباً عن أمله بالإستمرار في تقوية العلاقات الثنائية وأن يكون لقاء اليوم فرصة لفتح آفاق مستقبلية جديدة للتعاون المشترك.
بدوره، أعرب اسماعيل منافوف نائب رئيس مجلس ادارة منطقة الات الاقتصادية الحرة عن سعادته بلقاء اليوم، مشيراً الى أن منطقة الات الاقتصادية تمكنت من تحقيق نجاح ملحوظ خلال السنوات السابقة وتمكنت من جذب استثمارات متنوعة في مختلف القطاعات الاقتصادية.
لافتاً الى تمتع المنطقة بموقع استراتيجي قريب من الميناء البحري لباكو، كما ويتم ادارة المنطقة وفقاً لأطر قانونية مخصصة لتنظيم العمليات الاستثمارية وادارة أنشطة الأعمال بالشكل المطلوب، مبيناً أنه تم تعديل ما يقارب 85 قانون لضمان عدم تعارض أي منها مع الاستثمار في المنطقة وتضمن هذه التعديلات جوانب هامة منها الضرائب، الجمارك، منح التراخيص، بالإضافة الى قوانين العمل.
كما وأكد عطوفة الدكتور خلف الهميسات رئيس المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية على أن المجموعة تساهم في إنشاء وإدارة هذه المناطق لتطوير المناخ الاستثماري برؤية شمولية أوسع. وأشار الهميسات إلى أن تلبية الطلب المتزايد على الاستثمار في المناطق الحرة والتنموية وجذب استثمارات نوعية وتوفير فرص عمل جديدة للأردنيين هو الغاية، لافتاً إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة في المجالات الصناعية والتجارية وكذلك الخدمية.
بدوره، استعرض أمجد الوديان مدير ترويج الاستثمار الإعلام والاتصال في المناطق الحرة والمناطق التنموية موجزاً حول الأهمية الاقتصادية والدور التنموي للمناطق الحرة والمناطق التنموية والمزايا التي تقدمها للمستثمرين.
وأشار الوديان الى أنه خلال الفترة الممتدة من عام 1983 الى 2019 تم إنشاء ستة مناطق حرة عامة في كل من الزرقاء، المطار، الكرامة، سحاب، الكرك، الموقر، وتساهم هذه المناطق في تقديم خدمات لوجيستية متنوعة تساهم في جذب الاستثمارات وتوفير فرص عمل الى جانب وجود عدد من المناطق الحرة الخاصة والتي تحتوي على استثمارات في القطاعات الصناعية والخدماتية.
كما واستعرض الوديان موجزاً حول المناطق التنموية والتي أهمها منطقة البحر الميت التنموية، كما وعرف الوديان الجانب الأذربيجاني بعدد من المشاريع الاستثمارية الهامة في منطقة عجلون التنموية و منطقة البحر الميت التنموية خاصة في المجالات السياحية والترفيهية وكذلك الطبية.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة