سابقة عسـ.ـكرية.. صـ.ـاروخ تركي سيغـ.ـير المعادلات العسـ.ـكرية العالمية

قالت وسائل إعلام إن شركة تركية طورت صار.وخا أسرع من الصوت، ويحتوي على مضـ.ـادات للإشعاعات، بهدف مرافقة المقـ.ـاتـ.ـلة “الشبح”.

وبحسب موقع “ديفينس نيوز” المختص بالأخبار العسـ.ـكرية، فإن شركة روكيتسان التركية لصناعة الصوا.ريخ (شبه حكومية)، كشفت عن صار.وخ يحمل اسـ.ـم “النسر” ليكون من ضمن الذخيـ.ـرة التي ستحـ.ـملها المقـ.ـاتـ.ـلة الشبح.

ونقل عن مسؤول في روكيستان قوله إن “صوا.ريخ النسر ستحل محل مجموعة من حوالي 100 صار.وخ من طراز إيه جي إم-88 هارم (AGM-88 HARM) في مخزون القو.ات الجـ.ـويـ.ـة”. وفق ما نقله موقع عربي 21.

وأضاف أن شركة رايثيون تكنولوجيز الأمريكية تقوم ببناء إيه جي إم-88 هارم، وهو أيضًا صار.وخ عالي السـ.ـرعة ومضـ.ـاد للإشعاعات يستخد.م في البحث عن أنظمة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي المجهزة بالرا.دار وتد.مـ.ـيرها.

يشار إلى أن طائرة “الشـ.ـبح” التي ستدخـ.ـل إلى الخد.مة بشكل رسـ.ـمي في 2029 يبلـ.ـغ قيمة المقـ.ـاتـ.ـلة الواحـ.ـدة منها نحو 100 مليون دولار.

وتأمل تركيا بأن تـ.ـدر هذه الطائرة على خزينـ.ـتها نحو 2.5 مليار دولار سنويا.

وفي السابق كانت تركيا تستثمر نحو 1.4 مليار دولار، ضمن برنامج مقـ.ـاتـ.ـلات “إف35” وكانت تصنع نحو 100 قطـ.ـعة من مكونات الطائرة، حتى تم استبعادها عام 2019، وهو ما جعلها تقرر بدء الاستثمار في مشروع طائرة محلية، وضخ تمويل للمرحلة الأولى من المشروع يقـ.ـد.ر بـ1.3 مليار دولار. بحسب ذات المصدر.

وكانت وكالة الأناضول التركية نقلت في 22 نيسان/ أبريل الماضي، عن مسؤول في وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية لم تسـ.ـمه، أن بلاده أخـ.ـطرت تركيا بإخـ.ـراجها رسـ.ـميا من برامج إنتاج مقـ.ـاتـ.ـلات “أف35” المشتركة المفتوحة لتوقيع المشاركين بالبرنامج في 2006، والتي وقعت عليها تركيا يوم 26 كانون الثاني/ يناير 2007، وعد.م ضـ.ـم تركيا لمذكرة التفـ.ـاهم الجديدة.

المصدر: عربي 21

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة