سبيل معان.. قصة تجسد كرم ضيافة أهل المدينة لخدمة الحجاج

بحفاوة كبيرة، استقبل أهالي معان حجاج بيت الله الحرام في محطتهم الأخيرة قبل مغادرة المملكة إلى الديار المقدسة.
ووزع اهل معان الحلوى والمأكولات والعصائر على حجاج بيات الله الحرام، إذ أن خدمة الحجاج سنة حميدة يتسابق عليها اهل معان دائما بما يساهم في تقديم افضل الخدمات للحجاج. واعتاد سكان معان على تقديم الطعام والمشروبات لحجاج بيت الله الحرام، وبطريقتهم الخاصة منذ أن كانت معان ملتقى لحجاج بيت الله منذ سنوات طويلة مضت.
وقال مدير بلديه معان الكبرى الشيخ شاهر كريشان، تقف معان كلها صغيرها وكبيرها بفرح وفخر وقوه واستنهاض همة في العطاء والكرم والأصالة الحقيقية في استقبال حجاج بيت الله عبر الواحة المجهزة بكافه ما يلزم وسبيل معان الذي يعدّ صورة مشرقة التي يقدمها أهالي معان، لخدمة الحجاج بتقديم المشروبات والمأكولات بالمجان للحجاج.
وأضاف كريشان تقوم معظم المؤسسات التجارية والتجار والخيرين من المواطنين بدعم سبيل معان الذي تشكل منذ سنوات طويلة مضت، لاستقبال قوافل الحجاج وتكريمهم وإطعامهم وسقايتهم وتقديم كل عون لهم، فتقام خيم للسبيل في واحة الحجاج وتقدم فيها الماء والطعام والفواكه والخضروات والحلويات والقهوة والشاي مجانا تكريما وخدمه للحجاج. وأشار إلى أن السبيل جاءت فكرته كون مدينة معان تقع على مفترق طرق للمعتمرين والحجاج والمسافرين وكانت منذ تاريخ طويل ملتقى لحجاج بيت الله العتيق من مختلف اسقاع الدنيا. وقال كريشان ان خيمة السبيل تجسد روح الأخوة وحب الخير والرغبة الصادقة في الأجر والثواب من الله عز وجل وتستكمل نهج العطاء والبذل المتجذر في المجتمع المعاني وما تقدمه من قيم إنسانية وحضارية استثنائية.
ومن جانبه قال الإعلامي احمد عبد ربه سعد الله البزايعه، اعتاد أبناء محافظة معان من زمن بعيد واستمرارا لرسالة آبائهم وأجدادهم في الكرم والجود،على إقامة «سبيل معان» الذي يعتبر رمزا من رموز تماسك المجتمع المعاني وتكافله لخدمة ضيوف الرحمن قبل توجههم إلى الديار المقدسة.
وأضاف البزايعه سبيل معان قصة تجسد كرم ضيافة أهل معان وأصالتهم العربية الخالدة، طمعا في نيل أجر وثواب في خدمه حجاج بيت الله الحرام في مشهد يعبر عن المعنى الحقيقي للتكافل الاجتماعي بين أبناء المدينة.
و لفت البزايعه إلى ان أبناء معان ينضمون إلى هذا السبيل من خلال تبرعات تشرف عليها لجنة متخصصة للإشراف على أنفاق التبرعات والتي تجمع من أهل الخير في المحافظة.

 

معان – قاسم الخطيب الدستور

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة