سرطان الكلى

يُعد سرطان الكلى أكثر الحالات المرضية خطورة التي قد تُصيب الكليتين، وقد ينتهي الأمر بإزالتها كلياً من الجسم، لذا دعنا نعطيك دليل شامل عن سرطان الكلى، وأشهر أنواعه، وأعراضه، وأبرز العوامل التي تُزيد من خطر الإصابة به، وجميع الوسائل العلاجية المتاحة.

سرطان الكلى

سرطان الكلى (بالإنجليزية: Kidney Cancer) هو نوع من اضطرابات السرطان الجينية تبدأ في الكلى، غالباً في بطانة الأنابيب الدقيقة فيها، ثم تنمو الخلايا السرطانية خارج نطاق السيطرة وتمتد خارج الكلى وتؤدي لتلف الكلى.

تشبه الكلى حبة الفول بحجم قبضة اليد، وتقع على يسار ويمين العمود الفقري أسفل البطن، ويوجد أعلى كلاهما الغدة الكظرية، وتشمل وظائف الكلى الرئيسية كل مما يلي:

التخلص من الماء، والملح، والفضلات الزائدة التي لا يحتاجها الجسم في صورة البول. تنظيم مستوى ضغط الدم بواسطة إفراز هرمون الرينين. إفراز هرمون إرثروبويتين لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.  الحفاظ على مستوى الإلكتروليتات في الجسم، مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.   [1]   [2]

بالرغم من أهمية الكليتين فإن الإنسان يستطيع أن يعيش بواحدة فقط، وبعض الناس ليس لديهم كلى عاملة على الإطلاق، ويعيشون بواسطة عملية يُطلق عليها (الغسيل الكلوي).

يُقدر المعهد الوطني للسرطان (NCI) أنه تم تشخيص أكثر من 76000 حالة جديدة من سرطان الكلى في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2021، بمعدل يصل إلى 4% من جميع حالات السرطان الجديدة التي تم تشخيصها عام 2021.   [3]

أنواع سرطان الكلى

توجد أنواع عدة من سرطان الكلى، تشمل: [1] [3]

سرطان الخلايا الكلوية (RCC): هو الأكثر شيوعاً من سرطانات الكلى الخبيثة، بنسبة 9 من كل 10 حالات تشخيصية جديدة من المصابين بأمراض الكلى، ويُصيب عادةً البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 70 عاماً، وينمو عادةً على شكل ورم واحد داخل الكلية، إلا أنه قد يوجد اثنان أو أكثر في كلية واحدة.  مسح سرطان الخلايا الكلوية (بالإنجليزية: Clear cell renal cell carcinoma): هو الشكل الأكثر شيوعاً من سرطان الخلايا الكلوية (RCC) بما يقدر 7 من أصل 10 حالات، ويُطلق عليه (سرطان الخلية الواضحة)؛ بسبب المظهر الباهت أو الواضح للخلايا مختبرياً. سرطان الخلايا الكلوية غير الشفافة (بالإنجليزية: Non-clear cell renal cell carcinomas): هو النوع النادر من سرطان الخلايا الكلوية (RCC)، ولا يظهر واضحاً تحت المجهر، ويشمل نوعين: سرطان الخلايا الكلوية الحليمي، وسرطان الخلايا الكلوية الناتجة عن كروموفوب. سرطان الحوض الكلوي: يبدأ في جزء الكلية الذي يتجمع فيه البول. ساركوما كلوية (بالإنجليزية: Renal sarcoma): نوع من سرطانات الكلى غير الشائعة، تبدأ في الأنسجة الضامة، أو الأوعية الدموية. ورم ويلمز (بالإنجليزية: Wilms’ tumor): يُعد من أنواع سرطان الخلايا الكلوية غير الشفافة، وهو الأكثر شيوعاً لدى الأطفال دون سن الخامسة، وقد يُصيب البالغين أيضاً.

 هناك أنواع فرعية من سرطان الخلايا الكلوية نادرة جداً، تصل نسبتها إلى أقل من 1%، وأبرزها:

جمع القناة RCCالكيسي متعدد العين. الخلايا الجذعية السرطانية المرتبطة بالورم الأرومي العصبي. سرطان النخاع. سرطان الخلايا الأنبوبية المغزلية المخاطية وسرطان الخلايا المغزلية.   [6]

كما يوجد بعض أنواع أورام الكلى تكون حميدة غير سرطانية، التي تنمو في الحجم دون أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولا تهدد الحياة عموماً، مثل: الورم الوعائي (بالإنجليزية: Angiomyolipoma).

وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة