شباب الأردن ينفرد بالصدارة.. والفيصلي والوحدات يفوزان بالثلاثة

انفرد فريق شباب الأردن بصدارة دوري المحترفين لكرة القدم، رافعا رصيده إلى 10 نقاط مع نهاية الجولة الرابعة، بعد فوزه على نظيره البقعة 1-0، ليبقى الأخير أخيرا برصيد خال من النقاط.
وبعد تعادله السلبي مع الرمثا، تأخر السلط خطوة صوب المركز الثاني برصيد 8 نقاط، فيما بقي الرمثا سادسا برصيد 5 نقاط، فيما تقدم الفيصلي خطوة صوب المركز الثالث رافعا رصيده إلى 7 نقاط، بعد فوزه على معان 3-1، ليتراجع الخير خطوتين صوب المركز السابع برصيد 4 نقاط.
وبعد تحقيقه الفوز على شباب العقبة 2-0، قفز الحسين إربد 3 خطوات وحل رابعا برصيد 6 نقاط، بينما تراجع العقبة خطوة نحو المركز العاشر برصيد نقطتين.
وتعادل فريقا الجزيرة وسحاب 2-2، فتأخر الجزيرة خطوتين نحو المركز الخامس برصيد 5 نقاط، بينما تأخر سحاب خطوة نحو المركز التاسع برصيد 3 نقاط.
وشهدت الجولة الرابعة أول ظهور لفريق الوحدات “حامل اللقب”، بعد أن غاب عن الجولات الثلاث الأولى في الدوري، نتيجة مشاركته بدوري أبطال آسيا، فحقق فوزا صريحا على الجليل 3-0، وضع من خلاله أول 3 نقاط في رصيده ليصبح ثامنا في الوقت الذي تراجع فيه الخاسر إلى المركز الحادي عشر برصيد نقطتين.
وبدأ الصراع
في الوقت الذي كشف فيه فريق شباب الأردن عن نواياه بالمنافسة على اللقب أو احتلال أحد المراكز المتقدمة، فإن فريقي الفيصلي والوحدات أبديا رغبة صريحة في تكريس مفهوم “القطبين” والمنافسة التقليدية على لقب البطولة، وحالت المشاركة الآسيوية للوحدات دون إقامة “ديربي” كان مبكرا جدا لو تم وربما ستكون له إنعكاسات واضحة، وظهر كل منهما بشكل هجومي طيب ولاسيما في الجولة الرابعة ولها دلالات مستقبلية على شكل المنافسة.
لكن الحديث عن شكل الصراع على اللقب يبدو مبكرا للغاية، فثمة فرق وعلى رأسها الجزيرة والرمثا، لها من القدرة ما يؤهلها لاقتحام المنافسة وتعويض هدر النقاط كما حدث في الموسم الماضي.
في المقابل يجسد فريق البقعة حتى الآن دور “الضحية” والفريق الأقرب للهبوط نتيجة تعرضه لثلاث خسائر، لكن الحديث عن “صراع الهبوط” يبدو مبكرا للغاية، لأنه عدد الفرق المهددة بنيل البطاقتين المخصصتين للعودة إلى الدرجة الأولى ربما تطال نصف الفرق او أكثر في ظل التقارب النقطي بينها، واستحالة الحديث عن فرق في الطابق الأوسط، لا تستطيع المنافسة على اللقب وغير مهددة بالهبوط أيضا.
الخامسة تبدأ اليوم
الجولة الخامسة التي ستبدأ اليوم الخميس، ستكون الأخيرة خلال شهر رمضان المبارك، وستتبعها الجولة السادسة خلال عطلة عيد الفطر، قبل أن تتوقف المسابقة لافساح المجال أمام المنتخب الوطني لاقامة معسكر تدريبي في دبي اعتبارا من 19 أيار (مايو) الحالي، تتخلله مباراتين وديتين مع منتخبي الإمارات وفيتنام، قبل التوجه إلى الكويت لاستكمال التصفيات الآسيوية المزدوجة وخوض المباريات الثلاث أمام نيبال والكويت واستراليا، أيام 7، 11، 15 حزيران (يونيو) المقبل.
الجولة الخامسة ستبدأ اليوم باختبار حقيقي لفريقي شباب الأردن والفيصلي.. الأول يطمح بإثبات أحقيته بالنقاط العشر التي تحصل عليها ورغبته في العودة لمقارعة المنافسين على اللقب، والثاني يريد التقدم وربما الانقضاض على القمة أيضا في حال جاءت نتيجة مباراة السلط والجليل يوم الأحد المقبل كما يريد.
ويبحث فريقا الجزيرة والبقعة عن التعويض يوم غد الجمعة، وهو الهدف الذي يسعى فريقا شباب العقبة وسحاب لتحقيقه يوم السبت المقبل، فيما سيخوض الوحدات يوم الأحد المقبل، اختبارا حقيقيا في مواجهة معان ينشد من خلاله مواصلة التقدم وصولا إلى القمة بوجود 3 مباريات مؤجلة له.
وتختتم الجولة بإقامة “ديربي الشمال” الذي يجمع بين فريقي الرمثا والحسين يوم الاثنين المقبل، وفيه يتطلع الفريقان لنيل كامل نقاط اللقاء.
النعيمات يواصل صدارة الهدافين
رغم صيامه عن التسجيل للمرة الأولى، إلا أن مهاجم سحاب يزن النعيمات واصل صدارة الهدافين برصيد 4 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين:
– 4 أهداف: يزن النعيمات “سحاب”.
– هدفان: مارديك ماردكيان وإبراهيم دلدوم “الفيصلي”، عمرو الشحات “معان”، علي علون وجبر خطاب وعبدالله العطار “الجزيرة”، البرازيلي دوغلاس “شباب الأردن”، الكونغولي بادو “الحسين إربد”، عبدالعزيز نداي “الوحدات”.
– هدف: محمد زريقات ومحمد العكش وورد البري وأنس الجبارات “الفيصلي”، حمزة الصيفي وإبراهيم سعادة “الجزيرة”، سند جعارة ولاعب الفيصلي أنس الجبارات بالخطأ“معان”، محمد الداوود ورونالد وانجا وعبدالله ذيب وأدهم القرشي ومحمد كلوب “السلط”، أنس العسولي “الحسين إربد”، خالد أبو رياش وخالد الدردور “شباب الأردن”، محمد أبو زريق “الرمثا”، محمود شوكت “شباب العقبة”، وساد دعابس وعدي القرا “سحاب”، يزن العرب “الوحدات”.
14 هدفا في 6 مباريات
تم تسجيل 14 هدفا في 6 مباريات بمعدل 2.33 هدفا في المباراة، ليرتفع عدد الأهداف المسجلة إلى 43 هدفا في 21 مباراة بمعدل 2.04 هدفا في المباراة.
4 إنتصارات وتعادلان
تم تحقيق الفوز في 4 مباريات مقابل حالتي تعادل، وبالتالي يرتفع عدد الانتصارات الى 13 مقابل 8 حالات تعادل منها 5 سلبية و3 إيجابية.
ركلة جزاء ضائعة
تمكن حارس مرمى الحسين إربد محمود الكواملة من صد ركلة الجزاء التي نفذها لاعب شباب العقبة محمود شوكت، وبذلك تكون أول ركلة جزاء ضائعة في الدوري.. عدد ركلات الجزاء المحتسبة ارتفع إلى 4 ركلات نفذت 3 منها بنجاح.
لا بطاقات حمراء
لم تشهر البطاقة الحمراء خلال مباريات الجولة الرابعة وبالتالي يتوقف عدد حالات الطرد عند واحدة فقط.
أرقام وكلام

  • يعد شباب الأردن أكثر الفرق فوزا “3 مرات”، فيما لم تحقق فرق سحاب وشباب العقبة والجليل والبقعة الفوز في أي من مبارياتها.
  • فرق الحسين والوحدات والبقعة لم تتعادل، فيما يعد سحاب أكثر الفرق تعادلا “3 مرات”.
  • فرق شباب الأردن والسلط والفيصلي والرمثا والوحدات لم تخسر، بينما يعد البقعة أكثر الفرق خسارة “3 مرات”.
  • فريقا الفيصلي والجزيرة الأكثر تسجيلا للاهداف، حيث سجل كل منهما 8 أهداف وإن كانت أهداف الفيصلي في 3 مباريات وليس 4 مثل الجزيرة، وبالتالي يكون الفيصلي الأقوى هجوما بمعدل 2.66 هدفا في المباراة، بينما يعد الجليل والبقعة الأضعف حيث لم يسجلا أي هدف بعد.
  • فريقا الرمثا والوحدات حافظا على نظافة شباكيهما، في حين يعد سحاب الأضعف دفاعا ودخل مرماه 7 أهداف بمعدل 1.75 هدفا في المباراة.
  • يملك الفيصلي أفضل فارق أهداف “+5” ويعاني البقعة اسوأ فارق “-6”.
  • فريق البقعة هو الوحيد الذي لم يضع أي نقطة في رصيده حتى الآن.
  • تم الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح الأمير محمد بن طلال قبل بدء مباريات الجولة الماضية.
  • يعد لاعب الفيصلي أنس الجبارات، أول لاعب يسجل بالخطأ في مرمى فريقه خلال اللقاء أمام معان.. “النيران الصديقة” مشهد مألوف في مباريات الدوري.
  • حصل فريق الرمثا على أول نقطة مع المدرب الجديد بلال اللحام، بعد استقالة المدرب السابق جمال محمود عقب نهاية الجولة الثالثة.
  • للجولة الثالثة على التوالي، يتعرض فريق البقعة للخسارة ولا يستطيع تسجيل أي هدف مقابل ستة أهداف دخلت مرماه.. البقعة يبدو حاليا في ورطة إن لم يوقف مسلسل الخسائر.
  • شهدت مباراة الجزيرة وسحاب والتي ربما تكون أمتع مباريات الدوري حتى الآن، تسجيل 3 أهداف في 4 دقائق، حيث أدرك وسام دعابس التعادل للجزيرة عند الدقيقة 71، لكن فرحة سحاب لم تدم سوى دقيقة حيث سجل عبدالله العطار هدف التقدم للجزيرة، الذي لم تدم فرحته هو الآخر سوى دقيقتين بعد أن سجل عدي القرا هدف التعادل لسحاب.
  • تمكن فريق الحسين إربد من تحقيق الفوز على شباب العقبة 2-0، في أول مباراة في عهد المدرب الجديد للحسين أسامة قاسم خلفا للروماني تيتا.
    نتائج مباريات الجولة 4
  • الفيصلي * معان 3-1، سجل للفيصلي محمد العكش وورد البري وإبراهيم دلدوم ولمعان لاعب الفيصلي أنس الجبارات بالخطأ.
  • السلط * الرمثا 0-0.
  • شباب الأردن * البقعة 1-0، سجله البرازيلي دوغلاس.
  • الجزيرة * سحاب 2-2، سجل للجزيرة جبر خطاب وعبدالله العطار ولسحاب وسام دعابس وعدي القرا.
  • الحسين * شباب العقبة 2-0، سجلهما الكونغولي بادو وأنس العسولي.
  • الوحدات * الجليل 3-0، سجلها عبدالعزيز نداي 2 ويزن العرب.
    مواعيد مباريات الجولة 5
  • شباب الأردن * الفيصلي، الخميس 6-5، الساعة 10.30، ستاد عمان.
  • الجزيرة * البقعة، الجمعة 7-5، الساعة 10.30، ستاد عمان.
  • شباب العقبة * سحاب، السبت 8-5، الساعة 10.30، ستاد الملك عبدالله.
  • معان * الوحدات، الأحد 9-5، الساعة 10.30، ستاد الأمير محمد.
  • الجليل * السلط، الأحد 9-5، الساعة 10.30، ستاد الحسن.
  • الرمثا * الحسين، الاثنين 10-5، الساعة 10.30، ستاد الحسن.

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة