“شموسة” تفتتح فعاليات الموسم المسرحي الأردني

عُرضت مسرحية الأطفال والعائلة “شموسة” في افتتاح الموسم المسرحي الأردني 2021 تحت رعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار، وهي مسرحية ثقافية سياحية بامتياز.
تدور أحداثها في مسرح مدرسي لطلبة يبحثون عن نص مسرحية لكي يقدموه احتفالاً بمئوية الدولة الأردنية ونظراً لعدم معرفتهم الكافية بحضارات الأردن المتعاقبة، فإن شموسة ابنة الشمس التي تزور كوكب الأرض تأخذهم في جولة سياحية عبر الزمن وتعود بهم الى آلاف السنين الى الماضي ليتعرفوا على حضارة الأنباط والرومان من خلال زيارتهم الى البترا وجرش.
وكانت أحداث المسرحية عبارة عن جرعة وطنية، حيث استطاع مخرج العمل عمران العنوز وفريقه تقديمها للجمهور بشكل متميز ولافت من خلال اهتمامهم بجميع عناصر العمل المسرحي.
وكانت الأزياء مناسبة جداً للتعبير عن الشخصيات، كما أن المخرج استطاع بجدارة أن يدمج بين الأحداث على خشبة المسرح وبين شاشة العرض بكل سلاسة من خلال دخول وخروج الشخصيات من وإلى الشاشة، خصوصاً رحلتهم عبر الزمن، كما أن الأغاني المسرحية الوطنية المستخدمة بالعرض مع الرقصات استطاعت أن تدخل قلوب الجمهور لبساطة كلماتها وعفويتها ولحنها الجميل.
والمسرحية من تأليف يوسف البري وإخراج عمران العنوز وتمثيل رنا أبو زميرو وسعيد المغربي وروان عاشور وفارس خوالدة وعبدالله الربابعة وريما محمد وآية عاشور واليس مرجي وفرح الخطيب، وهي من إنتاج وزارة الثقافة.
ويتضمن الموسم الذي تنظمه مديرية المسرح والفنون البصرية التابعة للوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين الدورة الـ17 لمهرجان المسرح الأردني، والدورة الـ20 لمهرجان عمون لمسرح الشباب؛ 7 أعمال مسرحية هي: “شموسة” تأليف يوسف البري، وإخراج عمران العنوز، و”القطرات السحرية” كتابة هيا صالح، وإخراج سهاد الزعبي، و”غدا عندما أكبر” تأليف وإخراج حيد كفوف، و”أردننا بيتنا” تأليف فداء الزمر، وإخراج عيسى الجراح، و”وطن الطائر” تأليف خلف أحمد خلف، وإخراج فاديا أبو غوش، و”مدرقة” المقتبسة عن رواية وادي الصفصافة للروائي أحمد الطراونة، وإخراج عمر الضمور، و”الروح الأبدية” تأليف ديمة سعيد وإخراج كرم الزواهرة. وتشتمل فعاليات الموسم الذي يستمر حتى الأربعاء المقبل على برنامج للندوات تقام بعد العروض مباشرة بمشاركة عدد من المختصين.

معتصم الرقاد/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة