“صقور الأردن” يسعى لمواصلة أحلامه في تصفيات المونديال من بوابة لبنان

ستكون صالة الأمير حمزة في مدينة الحسين للشباب، مسرحا لقمة من العيار الثقيل، تجمع بين المنتخب الوطني الأول لكرة السلة ونظيره المنتخب اللبناني، عند الساعة السابعة مساء، ضمن النافذة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2023.
ومن المقرر أن يرتدي المنتخب الوطني الزي الرسمي الأبيض على أن يرتدي المنتخب اللبناني الزي الأحمر، طبقاً للاجتماع التنسيقي الذي عقد في وقت متأخر من أمس، وتخلله اعتماد كشوفات الفريقين أيضا.
ويحتل “صقور الأردن” المركز الثالث في مجموعته الثالثة برصيد 3 نقاط، متخلفا بفارق أفضلية النقاط عن المنتخب السعودي صاحب المركز الثاني بالرصيد النقطي ذاته، وذلك بعدما تبادل منتخب السلة الفوز مع السعودية (68-61) و(64-72) في النافذة الأولى، فيما يتصدر منتخب لبنان المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة برصيد 4 نقاط من فوزين على أندونيسيا، التي حلت في المركز الأخير برصيد نقطتين من خسارتين.
وطبقا لتعليمات البطولة، تتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى من كل مجموعة من المجموعات الثلاث إلى المرحلة الثانية من التصفيات، لتندمج مع إحدى مجموعات شرق آسيا، مشكلة مجموعة من 6 منتخبات، على أن يحمل كل منتخب نقاطه من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية، لتلعب المنتخبات الستة بالمجموعتين في المرحلة الثانية ضد بعضها بعضا بنظام الذهاب والإياب.
ولن تلعب منتخبات المجموعة الواحدة ضمن المرحلة الأولى مع بعضها بعضا مرة أخرى في الدور الثاني، الذي تقام نوافذه الثلاث في 22-30 آب (أغسطس) و7-15 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبلين، والأخيرة خلال الفترة 20-28 شباط (فبراير) من العام 2023، والتي يتأهل عنها أفضل ثلاثة منتخبات من كل مجموعة إلى كأس العالم.
وتتنافس 6 منتخبات من آسيا وأوقيانوسيا على البطاقات المؤهلة لمونديال السلة، باعتبار اليابان والفلبين من الدول المستضيفة التي تأهلت بشكل مباشر إلى كأس العالم، في الوقت الذي تنخفض فيه البطاقات إلى 5 حال حصول إندونيسيا على أحد المراكز الثمانية الأولى في كأس آسيا، التي تقام خلال الفترة من 12 إلى 24 تموز (يوليو) المقبل في جاكرتا.
إلى ذلك، قرر الإتحاد الدولي إسناد مهمة الاشراف الفني على مباراتي النافذة الثانية من تصفيات كأس العالم في مدينة جدة، إلى رئيس نادي الرياضي أرامكس فادي الصباح، حيث ستلعب السعودية مع أندونيسيا ولبنان يومي 24 و27 شباط (فبراير) الحالي.
الأردن ولبنان.. ديربي غرب آسيا
تحظى هذه المباراة بأهمية خاصة للمنتخب الوطني، الذي يسعى لضرب عصفورين بحجر واحد، من خلال تحقيق الفوز الذي يحافظ من خلاله على طموحاته بالتأهل إلى كأس العالم، إلى جانب مصالحة الجماهير واستعادة هيبة وروح “الصقور”، فيما يرنو المنتخب اللبناني للثأر من خسارته الرسمية الأخيرة على هذه الصالة، والتي كانت سببا في ابعاده عن مونديال بكين.
ويدرك الجهاز الفني لـ “الصقور” الذي يقوده المدرب وسام الصوص ومساعديه محمد حمدان والإسباني اغناسيو، حجم المسوؤلية الملقاة على عاتقهم، لذا من المتوقع أن يتولى فريدي إبراهيم عملية صناعة اللعب بإسناد من المجنس الأميركي دار تاكر و”ماكينة الثلاثيات” سامي بزيع، على أن يتولى “المخضرم” زيد عباس مهمة تأمين منطقة العمق إلى جانب “القاطرة البشرية” أحمد الدويري، في الوقت الذي سيتواجد فيه أمين أبو حواس ومحمد شاهر وأحمد حمارشة وأحمد عبيد ويوسف أبو وزنة ومالك كنعان وجوردان دسوقي، على دكة البدلاء للاستعانة بهم طبقا لمجريات المباراة والرؤية الفنية.
وسيغيب اللاعبان موسى العوضي وهاشم عباس عن صفوف المنتخب الوطني، بسبب الإصابة، فيما يغيب اللاعبون، محمود الهزايمة وفادي قرمش وأدهم الدجاني بناء على رؤية الجهاز الفني.
في المقابل، سيحاول المدرب اللبناني جاد الحاج مباغتة المنتخب الوطني واللعب بطريقة “المان تو مان” والضغط على مفاتيح لعب “الصقور” لامتصاص حماسهم، لذا فإنه من المتوقع أن يتولى وائل عرقجي مهمة قيادة تحركات سيرجيو درويش وأمير سعود حول القوس، إلى جانب تواجد علي حيدر والمجنس الجنوب سوداني أثير ماجوك للم والتسجيل تحت السلتين، فضلا عن تواجد اللاعبين، جاد خليل وعلي منصور وجيمي سالم وكريم زينون ويوسف خياط وهايك كيوكجيان وجيرار حديديان، على الدكة للمداورة مع الأساسيين.
أرقام فردية
يعتبر أمين أبو حواس من أفضل اللاعبين المسجلين للمنتخب الوطني في التصفيات، بتسجيله 31 نقطة وبمعدل 15.5 نقطة في المباراة الواحدة، فيما يعد هاشم عباس من أفضل اللاعبين المتابعين للكرات بـ14 متابعة وبمعدل 7 متابعات في المباراة الواحدة، وفريدي إبراهيم أفضل ممر للكرات برصيد 8 تمريرات وبمعدل 4 تمريرات في المباراة الواحدة، وسامي بزيع أفضل سارق للكرات بـ6 ستيل وبمعدل 3 ستيل في المباراة الواحدة.
في المقابل، يعتبر وائل عرقجي أفضل مسجل للمنتخب اللبناني برصيد 30 نقطة وبمعدل 15 نقطة في المباراة الوحادة، فيما يعد اثير ماجوك من أفضل اللاعبين المتابعين للكرات بـ 18 متابعة وبمعدل 9 متابعات في المباراة الواحدة، وعلي حيدر أفضل ممر للكرات برصيد 7 تمريرات وبمعدل 3.5 تمريرة في المباراة الواحدة، وهايك كيوكجيان أفضل سارق للكرات برصيد 3 سرقات وبمعدل 1.5 ستيل في المباراة الواحدة.
عليان: ثقتي عالية باللاعبين
من جانبه، يرى رئيس اتحاد كرة السلة، محمد عليان، أن مباراة اليوم تعد مهمة للمنتخبين في سبيل المحافظة على طموحاتهما بالتأهل لكأس العالم 2023.
ويقول عليان في معرض رده على استفسارات “الغد”: “نحتاج إلى تكاتف جهود الجميع ودعمهم، المنتخب اللبناني صعب ويمتلك خبرات جيدة، لكن ثقتي عالية باللاعبين”.
وكشف عليان عن حضور رئيس الإتحاد الدولي لكرة السلة للمباراة إلى جانب المدير التنفيذي للاتحاد الدولي عن قارة آسيا هاكوب خاجريان، ود. ساري حمدان نائب رئيس اللجنة الأولمبية.

خالد العميري/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة