صيف بأقل الحرائق في غابات عجلون..تحد يدخل أشهر الحسم

إجراءات احترازية مبكرة، وجهود رقابية وتوعوية، ارتبطت بحماية الغابات من الحرائق والتعدي عليها بمحافظة عجلون منذ بداية هذا العام، فيما النتائج حتى الآن، اظهرت انخفاض بأعدادها والتي لم تتجاوز 4 حوادث، انحصرت ضمن 37 دونما فقط، وفق احصائيات رسمية.
في سيناريو تفاؤلي، يبدو أن الأمور تسير هذا العام وفق المأمول، فيما ستحسم الأشهر المتبقية من الصيف، تحد السيطرة على الحرائق، وستكشف مدى نجاعة ما بذلته الجهات المختلفة منذ بداية العام الحالي للوصول الى نتيجة 4 حوادث فقط.
في المقابل، كان عاما 2020 و 2021 قد شهدا 41 حادث حريق اتت على قرابة 2863 دونما ما بين مملوك وحراج.
ورغم أن الأرقام ما تزال غير قابلة للمقارنة، إذ ان الصيف ما يزال في أوله، تكثف الجهات المعنية جهودها لمواصلة ما تعتبره نجاح في الحد من حوادث حرائق الغابات بعجلون.
وعلى صعيد متصل، أظهرت الاحصائيات ذاتها انخفاض ملموس في حالات التعدي على الغابات، فبعد ان سجل العامين 2020 و 2021 ضبوطات بعدد 88 و 71 على التوالي، لم يتجاوز عدد الضبوطات هذا العام سوى 44 ضبطا حرجيا.
يشير مدير زراعة المحافظة المهندس حسين الخالدي، أنه لم تقع سوى 4 حرائق هذا العام أتت على 37 دونما فقط، موضحا أن حرائق عامي 2020 و2021 بلغت 41 حريقا أتت 2863 دونما ما بين مملوك وحراج.
ويرجع المهندس الخالدي تراجع عدد حوادث الحرائق الى أعمال تقليم الأشجار في مناطق فتح الطرق بالتعاون مع الاشغال ومع شركة الكهرباء للاغصان التي تتعارض مع الشبكة الكهربائية، لافتا الى انه سبق وان تم عمل خطوط نار وتعشيب وحراثة جوانب الطرق تحسبا لنشوب الحرائق.
وكشف الخالدي، أن عدد الضبوطات الحرجية لهذا العام بلغت 44 ضبطا حرجيا فيما كانت عام 2020 ما مجموعه 88 ضبطا وعام 2021 ما مجموعه 71 ضبطا في مؤشر على انخفاض الضبوطات جراء المتابعة والرقابة الحثيثة، مبينا أن مأموري وطوافي الحراج يبلغ عددهم 44 طوافا موزعين على مساحة تغطي مانسبته 34 % من مساحة المحافظة البالغة 419 الف دونم، ما يضمن تسيير 7 دوريات على مدار الساعة.
وأكد أن الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها من قبل الحكام الإداريين والمديرية بالتعاون مع الشرطة والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة والاجهزة الأمنية، ساهمت في ضبط التعديات على الغابات والأراضي الحرجية، مبينا أن تفعيل خطط الرقابة والمتابعة، اثمرت عن ضبط زهاء 400 طن من الاحطاب المقطوعة بصورة غير مشروعة من قبل مافيات التحطيب منذ حوالي عام، والذين تمت محاصرتهم وضبط العديد منهم وكانوا من خارج المحافظة.
وقال إن حرص واهتمام وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات بتشديد الرقابة لحماية الثروة الحرجية وعدم التهاون مع أي معتد، وإطلاق مبادرة بتوزيع الاحطاب التي تم جمعها من فتح الطرق وعمليات التقليم والمصادرات على الأسر الفقيرة ومجاوري الغابات، ساهم في خفض نسبة التعديات بصورة كبيرة .
وثمن المهندس الخالدي تعاون المجتمعات المحلية مع مديرية الزراعة في الحفاظ على الثروة الحرجية وابلاغ المديرية عن أي اعتداءات على الثروة الحرجية في مناطقهم، ما يؤكد العلاقة التشاركية للحفاظ على هذه الثروة الوطنية.
ويرى ناشطون ومتابعون أنه في حال استمرار هذه الجهود وتكثيفها وتعزيز الإمكانيات، فإننا قد نصل إلى مرحلة متدنية جدا من الخسائر، بحيث تضمن الحفاظ التام على هذه الثروة الوطنية التي تعتبر الأساس في أي نهضة سياحية تنتظر المحافظة.
ويرى الناشط البيئي المهندس خالد العنانزة أن انخفاض أرقام الحرائق والتعدي على الحراج مقارنة بسنوات سابقة، يدفعنا إلى المزيد من اتخاذ الإجراءات الاستباقية، كإزالة الأعشاب الجافة من جوانب الطرق ومواقع التنزه، وزيادة أعداد الطوافين والمعدات، وتشجيع الجهود التطوعية.
وأكد أن الغابات تعد رأس مال المحافظة التي تعتمد التنمية فيها على السياحة، والتي تعد البيئة والغابات أحد أهم عوامل الجذب فيها، لافتا إلى أن شعور المواطن بالمسؤولية المشتركة وأهمية الغابات في أي تنمية سياحية ينشدها، سيساهم إلى حد كبير في حماية الغابات.
ويقول بدر الصمادي إن حماية غابات عجلون من أي تعديات أصبحت مطلبا شعبيا، سيما مع انشاء كثير من المشاريع السياحية، وأخرى سيتم إنشاؤها بالتزامن مع تشغيل التلفريك، لافتا إلى أن كثيرا من المبادرات التطوعية والشبابية وزيادة وعي المواطن ساهم في الحد من الحرائق والتعدي عليها.
الى ذلك، كانت إحدى دوريات الحراج في مديرية زراعة المحافظة تعرضت مؤخرا لاعتداء من قبل ثلاثة أشخاص أثناء قيامهم بواجبهم الرسمي.
وأكدت مصادر أن المركبة التي كانت تقل الدورية وفيها ثلاثة أشخاص مع السائق تعرضت للاعتداء من قبل ثلاثة أشخاص تم معرفة احدهم حيث تم تحطيم زجاج السيارة بواسطة الحجارة ولاذ المعتدون بالفرار تاركين مركبة من دون لوحة أرقام محملة بالأحطاب المقطوعة وتقدر بحوالي طن.
وزادت المصادر أنه تم التواصل مع الجهات الأمنية والإدارة الملكية لحماية البيئة واستدعاء “ونش” حيث تم سحب المركبة المحملة بالأحطاب والتحفظ عليه لدى المركز الأمني، فيما تم اسعاف الطواف المصاب إلى مستشفى الايمان الحكومي، والتقدم بشكوى ضد المعتدين لدى الجهات ذات العلاقة، كما تم تحرير ضبط حرجي بما تم ضبطه من احطاب مقطوعة بصورة غير مشروعة.
إلى ذلك، بين الخالدي أن المديرية منحت 1000 تصريح لمواطنين من مختلف المناطق لجمع الاحطاب الجافة من الغابات بإشراف مأموري وطوافي الحراج في المديرية.

عامر خطاطبة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة