ضمن مشاريع مجلس المحافظة للعام 2022م : نسبة إنجاز مرتفعة في قطاعات السياحة والاثار والبيئة والزراعة والثقافة والتنمية

=

** نسبة إنجاز مرتفعة  تصل الى 100% في مشاريع مجلس المحافظة للعام 2022م في قطاعات السياحة والاثار والبيئة والزراعة والثقافة والتنمية

** تعثر أحد مشاريع التنمية بسبب الروتين الحكومي المتبع بطرح العطاءات

** مجلس محافظة عجلون يخصص ضمن موازنته للعام  2022م  مبلغ يقدر بمليون و63 ألف دينار لقطاعات السياحة والاثار والبيئة والزراعة والثقافة والتنمية

 ========================================

عجلون الإخبارية : تُشير إحصائيات وأرقام مجلس محافظة عجلون والدوائر الرسمية المختلفة في المحافظة الى ارتفاع نسبة الإنجاز في مشاريع مجلس المحافظة للعام 2022م  في قطاعات السياحة والأثار والبيئة والثقافة والزراعة والتنمية  حيث بلغ عدد المشاريع في هذه القطاعات  14 مشروع خصص لها مبلغ يصل الى حوالي مليون و63 ألف دينار ،حيث وصلت نسبة الإنجاز في بعض القطاعات الى 100% .

وفيما يتعلق بقطاع السياحة فقد خصص مجلس المحافظة لهذا القطاع مبلغ يصل الى 105 آلاف دينار لتنفيذ 4 مشاريع ،حيث خصص للمشروع الأول 30 ألف دينار لإستكمال أعمال تأهيل وتطوير مرافق محمية غابات عجلون وبلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع 100% ، كما خصص مجلس المحافظة للمشروع  الثاني مبلغ مقداره  25 ألف دينار لتدريب وتأهيل أبناء المجتمع حيث تم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع مركز التدريب المهني وبنسبة انجاز وصلت الى  100% ، أما المشروع الثالث من مشاريع السياحة فقد خصص له 25 ألف دينار لشراء حاويات ،حيت تم تنفيذ المشروع وشراء الحاويات وتوزيعها على البلديات والمنشآت  السياحية .

وفيما يتعلق في المشروع الرابع  وهو إقامة أنشطة وبرامج سياحية فقد خصص له مبلغ 25 ألف دينار ، وحسب مصادر سياحة عجلون فقد تم تنفيذ المشروع إلا أنه على أرض الواقع لم يلمس أبناء المحافظة أي نتائج له .

أما فيما يتعلق بقطاع الأثار فقد خصص مجلس المحافظة لهذا القطاع مبلغ 56 ألف دينار لتنفيذ أعمال صيانة وترميم شاملة في القلعة وقد بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع 100% ، كما أن مديرية أثار عجلون نفذت مشروع أخر من موازنة وزارة السياحة والآثار  في منطقة مارالياس بقيمة 50 الف دينار وما زال العمل مستمرا بهذا المشروع .

الى ذلك فقد خصص مجلس المحافظة مبلغ 50 ألف دينار لقطاع البيئة لتنفيذ مشروع شراء حاويات ، حيث قامت مديرية البيئة بتنفيذ المشروع بالكامل وشراء حوالي 350 حاوية تم توزيعها بالكامل على البلديات وبعض المواقع السياحية .

وفي قطاع التدريب المهني قام مجلس المحافظة بتخصيص مبلغ 50 ألف دينار لتنفيذ مشروعين في هذا القطاع ، حيث تم تخصيص مبلغ 30 ألف دينار للمشروع الأول وهو إعادة تأهيل شاملة لمشاغل مركز التدريب المهني وتزويده بأجهزة حديثة  ، أما المشروع الثاني المتعلق باعادة وتأهيل مبنى المركز  فقد تم تخصيص مبلغ 20 ألف دينار لتنفيذه ،حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروعين 100% .

وفي قطاع الثقافة فقد خصص مجلس المحافظة لهذا القطاع ضمن موازنة 2022م مبلغ نصف مليون دينار ،  منها مبلغ 440 ألف دينار لسداد جزء من  الإلتزامات المترتبة  على مشروع المركز الثقافي  ، و60 ألف دينار للهيئات الثقافية في المحافظة ولتنفيذ برامج وأنشطة متنوعة .

وفيما يتعلق بقطاع التنمية الإجتماعية فقد خصص مجلس المحافظة في موازنة 2022م مبلغ 90 ألف دينار لتنفيذ مشروعين ، حيث تم تخصيص مبلغ 50 الف دينار لإجراء أعمال صيانة لمنازل خمسة أسر فقيرة في المحافظة وبناء جدار استنادي لأحد المنازل ،حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع حوالي ال 80% .

أما المشروع الثاني في قطاع التنمية فهو شراء باص لمركز المنار للتنمية الفكرية وقد خصص لهذا المشروع مبلغ 40 ألف دينار إلا إن المشروع لم ينفذ لغاية الأن بسبب تعليمات رئاسة الوزراء بعدم تنفيذ أي مشروع لم يتم طرح العطاء الخاص فيه قبل 20/11/ 2022م .

ومن هذا العرض يتضح أن نسبة الإنجاز ككل في قطاع التنمية  قد تصل الى حوالي ال 50 % فقط .

قطاع الزراعة أيضا كانت نسبة الإنجاز فيه مرتفعة ، حيث خصص مجلس المحافظة لهذا القطاع مبلغ 212 ألف دينار لتنفيذ مشروعين ،تم تنفيذ المشروع الأول بالكامل وهو بناء مركز زراعي الجنيد وتم تخصيص مبلغ 120 ألف دينار لهذا المشروع حيث إنتهى العمل في المشروع وتم استلامه .

وفيما يتعلق بالمشروع الثاني المتعلق بإستصلاح الأراضي الزراعية والتنمية الزراعية فقد خصص لهذا المشروع مبلغ 100ألف دينار وبلغت نسبة الإنجاز بهذا المشروع حوالي ال 95 % ، حيث  اشتمل  المشروع على تمويل بناء 31 بئر ماء بتكلفة وصلت الى 46 ألف دينار ، وتم صرف مبلغ يقدر بحوالي 15 ألف دينار لتمويل بناء جدران لحفظ التربة وجدران حجرية وسلك ، كما تم صرف مبلغ يقدر بحوالي 4400 دينار للسماهة وتشجيع زراعة ما يزيد عن 100 دونم .

كما تم تخصيص مبلغ 30 ألف دينار من ضمن مبلغ ال 100 ألف دينار لمديرية زراعة كفرنجة للمساهمة بتمويل أبار مياه في المنطقة ولبعض مشاريع استصلاح الأراضي الزراعية .

أخيرا من هذا التقرير والعرض للمشاريع الواقعة ضمن موازنة مجلس المحافظة للعام 2022م  يتضح إرتفاع نسبة الإنجاز بكافة القطاعات التي تم التطرق لها وهي قطاعات السياحة والأثار والتدريب المهني والبيئة والتنمية والزراعة والثقافة ، إلا إنه بسبب الروتين الحكومي المتبع بطرح العطاءات كان هناك تعثر بأحد مشاريع التنمية وهو شراء باص بقيمة 40 ألف دينار لمركز المنار للتنمية الفكرية .

في التقرير القادم سنتطرق بإذن الله تعالى  لنسب الإنجاز  في قطاعات الشباب والأوقاف والإدارة المحلية  والداخلية  والصحة ، حيث تم التطرق في تقارير سابقة لنسب الإنجاز في قطاعات  التربية والأشغال والمياه  وهي القطاعات التي استحوذت على أكثر من ثلثي موازنة مجلس المحافظة ، حيث بلغت موازنة هذه القطاعات الثلاثة 5 مليون و355 ألف ، من أصل  7 مليون و 631 ألف دينار  وهي موازنة مجلس المحافظة  للعام 2022م  لتمويل حوالي 100 مشروع في كافة القطاعات .

 

تقرير / منذر محمد الزغول

الناطق الاعلامي لمجلس محافظة عجلون

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة