طلبات الالتحاق بالجامعات لطلبة “التكميلية” من الثلاثاء للسبت

تبدأ عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية للدورة التكميلية 2023 اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء المقبل وحتى الساعة الثانيـة عشرة ليلاً من يوم السبت، من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة (www.admhec.gov.jo)، حسب ما أعلنته وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي.
ووفق التعليمات يقوم الطالب الأردني الناجح في شهادة الثانوية العامة الأردنية في الدورة التكميلية 2023 فقط، والحاصل على معدل 65% فأكثر، بالدخول إلى الموقع الإلكتروني وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات.
وبعد ذلك يقوم الطالب بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية البالغ (15) ديناراً، باستخدام آلية الدفع الالكتروني إي-فواتيركم (eFAWATEERcom)، حيث يكون رقم الدفع الإلكتروني هو الرقم الوطني للطالب.
وقالت الوحدة إن هذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق هذه الخدمة، ومن أهمها: مكاتب البريد الأردني المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، والحساب البنكي الشخصي على الانترنت، وفروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، ومحلات الصرافة المعتمدة (للتعرف أكثر على آلية تقديم طلب القبول الموحد، وقنوات الدفع المعتمدة، وآلية دفع رسم طلب الالتحاق يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد).
وأكدت الوحدة ضرورة دخول الطالب إلى الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد، بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، ووضع هذه التخصصات من حيث كونها راكدة أو مشبعة أو مطلوبة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، والسياسة العامة للقبول في الجامعات الرسمية، وآلية تسديد رسم طلب الالتحاق، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكراراً.
كما يمكن الاطلاع على معدلات القبول التنافسية للدورة الصيفية الماضية 2022 / 2023، علماً أنه لن يظهر للطالب في شاشة الخيارات إلا التخصصات التي تتناسب مع معدله في شهادة الثانوية العامة وفقاً لهذه المعدلات، للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.
واشارت إلى أنه يمكن لجميع الطلبة الراغبين بإجراء أي تعديل على طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول إلى البرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
وأكدت أن عملية تقديم طلبات القبول الموحد هي عملية إلكترونية بشكل كامل، وأنه يمكن للطالب المقيم خارج المملكة تقديم طلب القبول الموحد ثم دفع رسم الطلب عن طريق خدمة إي-فواتيركم (eFAWATEERcom) من خلال حساب بنكي في أحد البنوك الأردنية، أو بطاقة الفيزا، أو بطاقة الماستر كارد، وتحميل الوثائق المطلوبة من أي مكان في العالم.
كما اكدت الوحدة أنه ونظراً لآلية الربط الإلكتروني بين طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية، والبوابة الإلكترونية لدائرة الأحوال المدنية، فإنه يمكن لجميع الطلبة الذين لم يقوموا باستصدار هوية أحوال مدنية الدخول إلى برمجية تقديم الطلب، وذلك باستخدام الرقم الوطني للطالب ورقم ومكان القيد المدني فقط والمثبتة في دفتر عائلة رب أسرة الطالب.
وتوقع المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب لـ”الغد” إعلان نتائج القبول في السابع عشر من الشهر الحالي على أبعد تقدير.
ورجح الخطيب اعلان قائمة القبول الموحد خلال عشرة ايام من بدء عملية تقديم الطلبات، يعقبها اعلان قائمة مسيئي الاختيار وفتح باب تقديم طلبات الانتقال من تخصص الى آخر، ومن جامعة إلى أخرى، لتستكمل جميع عمليات القبول قبل الموعد المحدد لبدء التدريس في الجامعات الرسمية في 26 من شهر شباط (فبراير) المقبل.
وأكد مجلس التعليم العالي أن عملية تحديد هذا العدد تمت بناء على تنسيبات كل من الجامعات الأردنية الرسمية، إضافةً إلى تنسيبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، مع الأخذ بعين الاعتبار القرارات السابقة لمجلس التعليم العالي بتخفيض القبول بنسبة (50) % في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة الواردة في تقرير ديوان الخدمة المدنية المتضمن مؤشرات واقع عملية العرض والطلب على التخصصات في الخدمة المدنية لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع لعام 2022، وبما يتوافق مع معايير الاعتماد الخاص.
كما وافق المجلس على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، والمتضمن عدم القبول في (116) تخصصاً في الجامعات الأردنية الرسمية للفصل الثاني من العام الجامعي 2022 / 2023 نتيجة اكتمال القبول في هذه التخصصات بما يتوافق مع الطاقات الاستيعابية الخاصة بهذه التخصصات.
ويقتصر تقديم الطلبات على من اجتاز الامتحان وحقق شرط الالتحاق بالجامعات الرسمية في الدورة التكميلية او ممن تقدموا لامتحانات خلال هذه الدورة لغايات رفع المعدل فقط.
وسيخصص لطلبة رفع المعدل ممن تقدموا لامتحانات الدورة التكميلية نسبة 5 % من المقاعد المقرر قبولها في هذه الدورة.
ولا تتضمن قائمة القبول الموحد للدورة الشتوية (التكميلية) أية تخصيصات أو استثناءات او مكارم ملكية سامية، وانما يقتصر على القبول على التنافس فقط، كما لا تتضمن مقاعد في تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة.
ولا يجوز ان يتقدم بطلبات الالتحاق في هذه الدورة الا الطلبة الذين اجتازوا امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي الاردني) أو لمن تقدموا بامتحانات في هذه الدورة لغايات رفع المعدل.
ولا يجوز أن يقل الحد الادنى لمعدل القبول في الدورة التكميلية عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الدورة الصيفية الماضية لنفس التخصص والجامعة.

تيسير النعيمات / الغد
Unmute

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة