“عبق الشمال” الفنية.. تمزج خبرات التشكيليين بمواهب الواعدين

نظمت مبادرة “عبق الشمال” الفنية معرض الفن التشكيلي في موسمه الثاني، وذلك في بيت علي خلقي الشرايري في إربد، والذي افتتحه رئيس جمعية حماية الأسرة والطفولة كاظم الكفيري، بحضور رائدة العمل التطوعي فايزة الزعبي.
واشتمل المعرض الذي نظمه الفنان التشكيلي شادي غوانمة والفنانة آية عبيدات، على لوحات فنية لفنانين تشكيليين، بمشاركة طلبة أردنيين وعرب من جامعة جدارا بإشراف رؤى مراشدة وصل عددهم إلى 60 فنانا.
وقال الغوانمة إن الهدف من المعرض إبراز إبداعات الشباب ومواهبهم، وقد جاء هذا المعرض لدعم فئة الشباب والطلبة.
وأضاف أن المبادرة في برامجها تسعى للوصول إلى الواعدين من الفنانين والفنانات، واكتشاف المواهب وتطويرها، وتقديم أساليب الدعم كافة، وأهمها إقامة المعارض التشكيلية المشتركة والورشات الفنية. وأوضح أن “عبق الشمال” هي مبادرة غير ربحية جاءت فكرتها لاحتواء الفنانين الواعدين في محافظات الشمال، والأخذ بيدهم نحو التقدم في الفن من خلال مشاركتهم في المعارض والورش الفنية.
وأشار إلى أن المبادرة أسست قبل عامين وبعدد أعضاء 40 فنانة واعدة، وقد عملن على افتتاح أول معرض لهن في العام 2019 بمشاركة 45 واعدة، ولم ينقطع التواصل بين الإدارة والأعضاء خلال فترة “كورونا”، وقد أقمن معرضا إلكترونيا شارك فيه 65 فنانة. ولفت إلى أن عدد الأعضاء الآن في ازدياد، حيث وصل عدد الأعضاء إلى قرابة 150 من الفنانين التشكيليين والواعدين.
وأكد الغوانمة أن المبادرة جاءت للأخذ بيد الفنانين، لترى لوحاتهم النور، وهذا هدف المبادرة في إطلاع الواعدين على تجارب فنانين مخضرمين من خلال إشراكهم في المعارض معا، لاكتساب الخبرات الفنية وإطلاعهم على مدارس الفن التشكيلي.
وشكر كاظم الكفيري القائمين على هذه الفعالية، وشكر بلدية إربد على تقديمهم أساليب الدعم كافة للفعاليات الثقافية والاجتماعية، ووعد بالسعي وراء تأسيس مكان لمعرض دائم للفنون التشكيلية، بالتعاون مع الجهات أصحاب الاختصاص، كون إربد عاصمة الثقافة العربية.
وبدورها، تحدثت الدكتورة رؤى مراشدة عن دور جامعة جدارا في دعم الفعاليات الثقافية والاجتماعية كافة ومشاركة المجتمع المحلي في جميع القطاعات من خلال الهيئة الإدارية للجامعة.

أحمد التميمي/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة