عجلون : الخريطة الاستثمارية للمحافظة  تظهر ان 53% من الأراضي الصالحة للزراعة غير مستغلة .

=

 

–  الزراعة تنجز حفر 213  بئر حصاد مائي بقيمة  258 الف دينار العام الماضي .

– منح قروض ل 42 مزارعا من مشروع مدد بقيمة 168 الف دينار .

– مجلس المحافظة خصص حوالي 2 مليون و650 الف دينار منذ انطلاقه .

– وفقا للخريطة الاستثمارية 53%  من اراضي المحافظة الصالحة للزراعة غير مستغلة .

=========

تابع قسم المشاريع الزراعية في مديرية زراعة عجلون خلال العام الماضي 2022  انشاء 213 بئر للحصاد المائي من قبل مزارعين في المحافظة .

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس حسين الخالدي أنه تم انشاء 153 بئر في لواء القصبة بسعة 3360 متر مكعب بقيمة 168 الف دينار حيث تم انشاء 13 بئر ضمن مشروع الامن الغذائي وما تبقى من موازنة وزارة الزراعة ، مشيرا إلى انه تم انشاء 60 بئرا في لواء كفرنجة منها 20 بئرا من  موازنة مجلس المحافظة و40 بئرا من موازنة وزارة الزراعة مبينا  إن سعة كل بئر تم انشاؤه 30 مترا وبكلفة 1500 دينار  .

وفيما يتعلق بعملية الاستصلاح فقد تم انجاز 1710 متر طولي عباره عن تدابير حفظ التربة وجدران بقيمة 5130 دينارا وزراعة 9,5 دونم بقيمة  4376 دينارا وتنفيذ جدران واسلاك حماية ل 5456 متر طولي بقيمة 9720 دينارا .

وبين المهندس الخالدي إن مشروع الفاو ( منظمة الأغذية العالمية( مدد) المنفذ بإشراف وزارة الزراعة استفاد منه 42 من الأسر الريفية الفقيرة احيث وفر قروضا بقيمة 168 الف دينار بواقع 4 آلاف دينار لكل أسرة لإنشاء  بيوت بلاستيكية وحفر آبار وتربية ماعز و نحل وزراعات مائية واستصلاح أراضي .

ولفت الخالدي إلى أن مساحة  الحراج  في المحافظة تبلغ  34 % من مساحة المحافظة البالغة 419 كيلومترا مربعا، لافتا إلى وجود 160 ألف دونم قابلة للزراعة غير مستغلة، فيما يوجد 82 ألف دونم مزروعة بأشجار الزيتون، و 21 ألف دونم من الحمضيات والكرمة والفاكهة .

ويؤكد رئيس لجنة الزراعة في مجلس المحافظة فارس شقاح أن طبيعة تضاريس المحافظة وكلف الاستصلاح العالية وشيوع الملكيات غالبا ما تقف عائقا أمام المزارعين  ما تجعل حوالي  53% من الأراضي الصالحة للزراعة في المحافظة غير مستغلة

وكانت  “هيئة الاستثمار” عند إطلاقهأ مخرجات الخريطة الاستثمارية للمحافظة بينت أن 53 % من المساحة الصالحة للزراعة، والمقدرة بـ27 % من مساحة المحافظة الكلية البالغة 419 كم ما تزال غير مستغلة.

واشارت الهيئة وقتها ومن خلال التحليل الاستراتيجي الذي تم عرضه، أن أهم عوائق الاستثمار في الزراعة في المحافظة، تتمثل بتوجه 50 % من القوى العاملة المحلية للعمل بالقطاع العام بشقيه العسكري والمدني، رغم أن المحافظة تحظى بميزات مناخية جيدة وطابع زراعي وأعلى معدلات هطول مطري، ما يجعلها ذات تنوع زراعي يشتمل على التفاحيات واللوزيات والزيتون والعنب والتين وأنواع كثيرة من الفواكه.

وقالوا ان وجود الثروة الزراعية يشجع على إقامة مشاريع ذات علاقة بالتخزين المبرد والمتعلقة بالتصنيع الغذائي، مع إمكانية استخدام الغابات للتنمية غير المثمرة مثل المشاتل والزراعة على نطاق صغير ، مؤكدين أن هناك 10 فرص استثمارية في المحافظة  بعضها في قطاع الزراعة، حيث تضمنت إعداد دراسات جدوى أولية لها بمبلغ إجمالي بلغ 11.5 مليون دينار، لتشتمل على مشاريع عدة تتمثل بمصنع إنتاج وتقطير زيوت النباتات العطرية والطبية، ومشروع تصنيع الفاكهة المجففة والزبيب، ومشروع أسمدة عضوية، وقرية سياحية وشاليهات، ومركز الاستشفاء بالطبيعة.

إلى ذلك قال المهندس الخالدي  أن نسبة المشاريع التي تم تنفيذها من موازنة مجلس المحافظة خلال العام 2019 بلغت حوالي 85 % بقيمة 650 ألف دينار، حيث تم حفر 150 بئر مياه تستوعب 4500 متر مكعب من المياه، كما تم عمل قنوات ري في مناطق عرجان كما بلغت 2020 مليونا و 900 ألف دينار، حيث تم  تنفيذ عدد من المشاريع الزراعية  كمشروع الحاكورة الذي يهدف لاستغلال الأراضي لغايات الزراعة وكذلك تركيب معرشات العنب بما يتناسب والتنوع الجغرافي وتضاريس المنطقة.

الدستور/ علي القضاه 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة