عجلون: المقالع تهدد الغابات وتشوه الطبيعة

– يؤكد سكان ومهتمون بالشأن البيئي، أن المقالع الحجرية في محافظة عجلون ما تزال تشكل تهديدا مباشرا للغابات، وتشويه الطبيعة، مشيرين إلى مخالفات يتم رصدها باستمرار من قبل الجهات المعنية، خاصة وأنه تم رصد 16 مقلعا مخالفة ووقفها عن العمل، ما يتطلب تغليظ العقوبات والتشدد في الرقابة ومنح التراخيص.
ويقول الناشط البيئي الزميل علي القضاة، إن المقالع الحجرية تشكل تهديدا للغابات من حيث التعدي باقتلاع بعض الأشجار، أو تدمير البيئة المحيطة بها، مؤكدا ضرورة عدم الترخيص لأي مقلع داخل الغابات والمواقع الحرجية، أو الأراضي المملوكة المليئة بالأشجار البرية.
ويؤكد الناشط المهندس خالد عنانزة، أن المقالع الحجرية تشكل تهديدا رئيسيا للغابات والبيئة، مشيرا إلى أن الكثير من المقالع ضبطت وهي تمارس اعتداءات على أراض حرجية من أراضي الغابات في محافظة عجلون التي تحتوي على 35 % من إجمالي غابات المملكة، التي لا تشكل نسبتها في المملكة سوى 1 %، لافتا الى أن هذا يتعارض مع أي أمور تنموية تهم المحافظة سياحيا وبيئيا.
ودعا إلى إيجاد حلول جذرية لمشكلة المحاجر، لاسيما وأن المحافظة تنتظرها مشاريع تنموية تتركز في قطاع السياحة والبيئة، ما يستدعي إدامة الواقع البيئي، بما ينسجم مع ما تزخر به المحافظة من إرث حضاري وتاريخي وسياحي وبيئي.
ووفق الأرقام الرسمية، يوجد في المحافظة 15 مقلعا مرخصة عاملة، و3 أخرى في مراحل التراخيص، فيما تم متابعة 16 مقلعا مخالفة، تم رصدها سابقا ووقفها عن العمل.
كما تؤكد الجهات المعنية أن لجنة خاصة تتابع باستمرار واقع المقالع الحجرية المنتشرة في عدد من مناطق المحافظة للوقوف على طبيعة عملها، سواء كانت مرخصة أو تعمل بصورة مخالفة.
وطالب عبدالرحمن الخطاطبة، بإلزام أصحاب المقالع بإعادة تأهيلها والاستفادة منها لغايات الزراعة، وتكثيف الرقابة على هذه المقالع ومتابعتها، مؤكدا أن ملف المقالع الحجرية يعد من التحديات التي تهدد الطبيعة والبيئة في المحافظة إذا لم نحسن التعامل معه بحزم ودون تهاون، خاصة تلك التي تعمل بعيدا عن الأنظار ودون ترخيص أو بشكل عشوائي.
وقال مسؤول أندية حماية البيئة في مديرية التربية سامر القضاة، إن معالجة المقالع الحجرية المنتشرة في المحافظة يحتاج إلى جهود غير عادية، من حيث المتابعة والرقابة المستمرة ووضع حد للمقالع المخالفة، واتخاذ إجراءات حازمة، وإلزام أصحابها بالعمل حسب الأصول وعلى إعادة تأهيلها بعد انتهاء عملها وفقا للقانون بما يخدم المصلحة العامة ويحافظ على طبيعة المحافظة وميزاتها البيئية.
وأكد مدير البيئة في المحافظة المهندس محمد فريحات، أن هناك لجنة مشكلة من البيئة والإدارة الملكية لحماية البيئة والشرطة وهيئة قطاع التعدين، تقوم بجولات على مدار الأسبوع لمتابعة المقالع وغيرها، مشيرا إلى أن هناك 15 مقلعا مرخصة بشكل رسمي و3 أخرى قيد الترخيص وأن لجنة المقالع نسبت لوزارة البيئة ومحافظ عجلون بإغلاق 16 مقلعا مخالفة غير مرخصة، وقد تم بالفعل وقفها عن العمل وتتم متابعتها بتشديد الإجراءات المطلوبة.
وأكد محافظ عجلون رئيس لجنة السلامة العامة سلمان النجادا، أن اللجنة وبالتعاون مع الكوادر المعنية تكثف جولاتها على المقالع للتأكد من عدم مخالفتها التعليمات والقوانين وللتخفيف من آثارها السلبية على السكان المجاورين لها وعلى البيئة، لافتا إلى أنه لا تهاون في هذا الأمر تحت أي ظرف من الظروف ولن يتم السماح بتشويه بيئة وطبيعة المحافظة وميزاتها.

عامر خطاطبة/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة